781
الكافي ج3

الْعَسَلَ ۱ ». ۲

۲۶۱۲.عَنْهُ۳، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مِهْرَانَ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ غَالِبٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «مَنْ سَاءَ ۴ خُلُقُهُ، عَذَّبَ نَفْسَهُ». ۵

۲۶۱۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَمْرٍو، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ، قَالَ :۶قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «أَوْحَى اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ إِلى بَعْضِ أَنْبِيَائِهِ: الْخُلُقُ السَّيِّئُ يُفْسِدُ الْعَمَلَ، كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ الْعَسَلَ». ۷

1.أي إذا اُدخل الخلّ العسل ذهبت حلاوته وخاصّيّته وصار المجموع شيئا آخر ، فكذا الإيمان إذا دخله سوء الخلق فسد ولم يبق على صرافته وتغيّرت آثاره فلا يسمّى إيمانا حقيقة . أو المعنى : أنّه إذا كان طعم العسل في الذائقة فشرب الخلّ ، ذهبت تلك الحلاوة بالكلّيّة فلا يجد طعم العسل ، فكذا سوء الخلق إذا ورد على صاحب الإيمان لم يجد حلاوته وذهبت فوائده . راجع : مرآة العقول ، ج ۱۰ ، ص ۱۴۱ .

2.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الغضب ، ح ۲۵۳۱ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وفيه «الغضب» بدل «سوء الخلق» الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۸۷ ، ح ۳۲۲۵ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۲۷ ، ح ۲۰۸۷۷ .

3.الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد المذكور في السند السابق .

4.في الفقيه والأمالي للصدوق ، ص ۲۰۵ : « أساء » .

5.الأمالي للصدوق ، ص ۲۰۵ ، المجلس ۳۷ ، ح ۳ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع . وفيه ، ص ۵۴۳ ، المجلس ۸۱ ، ضمن ح ۳ ، بسند آخر ؛ الأمالي للطوسي ، ص ۵۱۲ ، المجلس ۱۸ ، ضمن ح ۲۶ ، بسند آخر عن أبي جعفر ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۸۸ ، ضمن الحديث الطويل ۵۸۳۴ ، مرسلاً عن أميرالمؤمنين عليه السلام ؛ تحف العقول ، ص ۳۶۳ ؛ وفيه ، ص ۵۸ ، عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، مع زيادة في أوّله وآخره الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۸۸ ، ح ۳۲۲۷ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۲۸ ، ح ۲۰۸۷۸ .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۳۲۲

7.عيون الأخبار ، ج ۲ ، ص ۳۷ ، ح ۹۶ ؛ وصحيفة الرضا عليه السلام ، ص ۶۵ ، ح ۱۱۳ ، بسند آخر عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، هكذا : « قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : الخلق السيّئ يفسد ...» الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۸۸ ، ح ۳۲۲۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۲۸ ، ح ۲۰۸۷۹ .


الكافي ج3
780

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لَوْ كَانَ الْخُرْقُ خَلْقاً يُرى، مَا كَانَ شَيْءٌ ۱ مِمَّا خَلَقَ ۲ اللّهُ أَقْبَحَ مِنْهُ». ۳

129 ـ بَابُ سُوءِ الْخُلُقِ

۲۶۰۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «إِنَّ سُوءَ الْخُلُقِ لَيُفْسِدُ ۴ الْعَمَلَ، كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ الْعَسَلَ». ۵

۲۶۱۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ النَّبِيُّ ۶ صلى الله عليه و آله : أَبَى اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ لِصَاحِبِ الْخُلُقِ السَّيِّئِ بِالتَّوْبَةِ، قِيلَ: وَ كَيْفَ ذَاكَ ۷ يَا رَسُولَ اللّهِ؟ قَالَ: لِأَنَّهُ ۸ إِذَا تَابَ مِنْ ذَنْبٍ، وَقَعَ فِي ذَنْبٍ أَعْظَمَ مِنْهُ». ۹

۲۶۱۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «إِنَّ سُوءَ الْخُلُقِ لَيُفْسِدُ ۱۰ الْاءِيمَانَ، كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ

1.في « ب » : + «منه » .

2.في الوسائل : «ما كان في شيء من خلق » .

3.الزهد ، ص ۸۸ ، ح ۶۰ ، عن على بن النعمان ، مع زيادة في أوّله وآخره الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۸۷ ، ح ۳۲۲۳ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۲۷ ، ح ۲۰۸۷۴ .

4.في « ب » : «يفسد » .

5.الزهد ، ص ۹۳ ، ح ۷۵ ، بسند آخر ، مع زيادة في أوّله . راجع : الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الغضب ، ح ۲۵۳۲ ؛ والجعفريّات ، ص ۱۶۳ الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۸۷ ، ح ۳۲۲۴ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۲۷ ، ح ۲۰۸۷۵ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۲۹۶ ، ح ۱.

6.في « بر ، بف» : «رسول اللّه » .

7.في « ز ، ه ، بر » : «فكيف ذلك » .

8.في « ب ، ص ، ه ، بس » والوسائل : - «لأنّه ».

9.علل الشرائع ، ص ۴۹۲ ، ح ۱ الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۸۸ ، ح ۳۲۲۸ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۲۷ ، ح ۲۰۸۷۶ .

10.في « ب ، ه ، بر » : «يفسد » .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195413
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي