۲۷۹۷.ابْنُ سِنَانٍ۱، عَنْ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «يَا يُونُسُ، مَنْ حَبَسَ حَقَّ الْمُؤْمِنِ، أَقَامَهُ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خَمْسَمِائَةِ عَامٍ عَلى رِجْلَيْهِ حَتّى ۲ يَسِيلَ ۳ عَرَقُهُ أَوْ دَمُهُ ۴ ، وَ يُنَادِي ۵ مُنَادٍ مِنْ عِنْدِ اللّهِ: هذَا الظَّالِمُ الَّذِي حَبَسَ عَنِ ۶ اللّهِ حَقَّهُ» قَالَ: «فَيُوَبَّخُ ۷ أَرْبَعِينَ يَوْماً ۸ ، ثُمَّ يُؤْمَرُ بِهِ إِلَى النَّارِ». ۹
۲۷۹۸.مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ۱۰، عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَنْ كَانَتْ ۱۱ لَهُ دَارٌ ، فَاحْتَاجَ ۱۲ مُؤْمِنٌ إِلى سُكْنَاهَا ، فَمَنَعَهُ
1.. السند معلّق على سابقه . ويروي عن ابن سنان : «عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن عليّ» و «أبوعليّ الأشعري ، عن محمّد بن حسّان ، عن محمّد بن عليّ » .
2.. في البحار ، ج ۷۵ : - «حتّى» .
3.. في المحاسن والخصال وثواب الأعمال : + «من » .
4.. في «ز ، بف » وحاشية «د ، بر » ومرآة العقول والبحار ، ج ۷۵ والمحاسن والخصال وثواب الأعمال : «أودية » . وفي شرح المازندراني : «الترديد من الراوي ، أو القضيّة منفصلة مانعة الخلوّ » . وفي مرآة العقول : «وقيل : «أو » للتقسيم ، أي إن كان ظلمه قليلاً يسيل عرقه ، وإن كان كثيرا يسيل دمه » .
5.. في الخصال : «ثمّ ينادي » . وهي جملة حاليّة أو معطوفة على «أقامه اللّه » .
6.. في «ص » : «من » .
7.. وبّخته توبيخا : لُمتُه وعَنَّفْته وعَتَبتُ عليه . كلّها بمعنىً . وقال الفارابي : عيّرته . المصباح المنير ، ص ۶۴۶ (وبخ) .
8.. في الخصال : «عاما » .
9.. المحاسن ، ص ۱۰۰ ، كتاب عقاب الأعمال ، صدر ح ۷۲ . في ثواب الأعمال ، ص ۲۸۶ ، ح ۱ ، بسنده عن محمّد بن عليّ الكوفي ، عن محمّد بن سنان ، عن المفضّل ، عن يونس بن ظبيان ؛ الخصال ، ص ۳۲۸ ، باب الستّة ، ح ۲۰ ، بسنده عن محمّد بن سنان ، عن المفضّل بن عمر ، عن يونس بن ظبيان ، مع زيادة في أوّله الوافي، ج ۱۸ ، ص ۷۸۸ ، ح ۱۸۲۹۷ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۳۸۸ ، ح ۲۱۸۳۷ ؛ البحار، ج ۷ ، ص ۲۰۱ ، ح ۸۳ ؛ و ج ۷۵ ، ص ۱۷۸ ، ح ۱۷ .
10.. السند معلّق ، كسابقه .
11.. في «ز » : «كان » .
12.. في «بر » والوافي : «واحتاج » .