149
الكافي ج4

۲۸۶۴.يُونُسُ۱، عَنْ مُوسَى بْنِ بَكْرٍ۲:عَنْ أَبِي إِبْرَاهِيمَ عليه السلام ، قَالَ: «إِنَّ عَلِيّاً عليه السلام بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، فَمَنْ دَخَلَ بَابَهُ كَانَ مُؤْمِناً ، وَ مَنْ خَرَجَ مِنْ بَابِهِ كَانَ كَافِراً، وَ مَنْ لَمْ يَدْخُلْ فِيهِ وَ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ ۳ كَانَ فِي الطَّبَقَةِ الَّتِي ۴ لِلّهِ فِيهِمُ الْمَشِيئَةُ». ۵

166 ـ بَابُ وُجُوهِ الْكُفْرِ

۲۸۶۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ بُرَيْدٍ۶، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الزُّبَيْرِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: أَخْبِرْنِي عَنْ وُجُوهِ الْكُفْرِ فِي كِتَابِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ .
قَالَ: «الْكُفْرُ فِي كِتَابِ اللّهِ عَلى خَمْسَةِ أَوْجُهٍ: فَمِنْهَا كُفْرُ الْجُحُودِ ـ وَ الْجُحُودُ ۷ عَلى

1.. السند معلّق على سابقه . ويروي عن يونس ، عليّ بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى.

2.. هكذا في «ب ، ج ، ز ، بر ، بس » والطبعة القديمة . وفي «د ، بف ، جر» والمطبوع : «بكير » . والصواب ما أثبتناه ، كما تقدّم ذيل ح ۶ من نفس الباب .

3.. في «ج ، د ، ز ، ص ، بس » : - «منه» .

4.. في «ب » : + «كان » .

5.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۱۹۰ ، ح ۱۷۹۸؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۳۵۴ ، ح ۳۴۹۵۲ .

6.. هكذا في «بر ، بس » وظاهر «د » والوسائل والبحار . وفي «ب ، ج ، ز ، بف ، جر» والمطبوع : «يزيد » . والقاسم هذا ، هو القاسم بن بُرَيْد بن معاوية العجلي ، وقد تقدّمت في الكافي ، ح ۱۵۲۱ و ۱۵۲۹ ، وتأتي في الكافي ، ح ۸۲۲۰ ، رواية بكر بن صالح ، عن القاسم بن بريد ، عن أبي عمرو الزبيري . والظاهر أنّ الجميع قطعات من خبرٍ واحدٍ ، فلاحظ . راجع : رجال النجاشي ، ص ۳۱۳ ، الرقم ۸۵۷ ؛ رجال الطوسي ، ص ۲۷۳ ، الرقم ۳۹۴۷ و ص ۳۴۲ ، الرقم ۵۰۹۶ .

7.. في «ب ، بس » والوسائل : - «والجحود » . و«الجحود » : الإنكار مع العلم . الصحاح ، ج ۲ ، ص ۴۵۱ (جحد).


الكافي ج4
148

يَكْفُرُوا ۱ » . ۲

۲۸۶۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنْ يُونُسَ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ۳:عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ: «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ نَصَبَ عَلِيّاً عليه السلام عَلَماً ۴ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ خَلْقِهِ، فَمَنْ عَرَفَهُ كَانَ مُؤْمِناً، وَ مَنْ أَنْكَرَهُ كَانَ كَافِراً، وَ مَنْ جَهِلَهُ كَانَ ضَالًا، وَ مَنْ نَصَبَ مَعَهُ شَيْئاً كَانَ مُشْرِكاً، وَ مَنْ جَاءَ بِوَلَايَتِهِ ۵ دَخَلَ الْجَنَّةَ، ۶ وَ مَنْ جَاءَ بِعَدَاوَتِهِ دَخَلَ النَّارَ ۷ ». ۸

1.. في «بس » : «لم يكفر » . أي لم يتحقّق كفر .

2.. المحاسن ، ص ۲۱۶ ، كتاب مصابيح الظلم ، ح ۱۰۳ ، عن أبيه عن محمّد بن سنان ، عن ابن بكير ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۰۹ ، ح ۱۸۲۵ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۳۲ ، ح ۴۷؛ و ج ۲۷ ، ص ۱۵۸ ، ح ۳۳۴۷۴ .

3.. تقدّم الخبر في الكافي ، ح ۱۱۸۶ ، بسند آخر عن يونس ، عن حمّاد بن عثمان ، عن الفضيل بن يسار ، وهو الظاهر؛ فإنّ المراد من يونس في كلا الموضعين هو يونس بن عبدالرحمن ، ولم يدرك يونس، الفضيل بن يسار الذي كان من كباد أصحاب أبي عبداللّه عليه السلام ومات في أيّامه . راجع : رجال النجاشي ، ص ۳۰۹ ، الرقم ۸۴۶ ؛ رجال الطوسي ، ص ۲۶۹ ، الرقم ۳۸۶۸ . فعليه ، الظاهر سقوط الواسطة بين يونس وبين فضيل بن يسار في سندنا هذا و في ما يأتي في الكافي ، ح ۶۸۳۲ ، من رواية إسماعيل بن مرار ، عن يونس ، عن فضيل بن يسار . يؤكّد ذلك أنّ عمدة رواة الفضيل بن يسار هم : عمر بن اُذينة ، وحريز بن عبداللّه ، وربعي بن عبداللّه ، وجميل بن صالح ، وأبان بن عثمان ، وعليّ بن رئاب ، و موسى بن بكر ، و حمّاد بن عثمان ، وهؤلاء كلّهم في طبقة مشايخ يونس بن عبدالرحمن .

4.. «العَلَم » : الرايةُ ، والجبلُ الذي يُعلم به الطريق ، والمنارُ المرتفع الذي يُوقَد في أعلاه النار لهداية الضالّ ونحوه . مجمع البحرين ، ج ۶ ، ص ۱۲۳ ؛ النهاية ، ج ۳ ، ص ۲۹۲ (علم) .

5.. في «ز » : «لولايته » .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۳۸۹

7.. في الكافي ، ح ۱۱۸۶ : - «ومن جاء بعداوته دخل النار».

8.. الكافي ، كتاب الحجّة ، باب فيه نتف وجوامع من الرواية في الولاية ، ح ۱۱۸۶ ، عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن محمّد بن جمهور ، عن يونس ، عن حمّاد بن عثمان ، عن الفضيل بن يسار ، عن أبي جعفر عليه السلام . وفي المحاسن ، ص ۸۹ ، كتاب عقاب الأعمال ، ح ۳۴ ؛ وثواب الأعمال ، ص ۲۴۹ ، ح ۱۱ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه ، عن أبي جعفر عليهماالسلام إلى قوله : «ومن نصب معه شيئا كان مشركا » مع اختلاف يسير؛ كمال الدين ، ص ۴۱۲ ، ح ۹ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، وتمام الرواية فيه : «الإمام علم فيما بين اللّه عزّوجلّ وبين خلقه ، فمن عرفه كان مؤمنا ، ومن أنكره كان كافرا »؛ الأمالي للطوسي ، ص ۴۱۰ ، المجلس ۱۴ ، ح ۷۰ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ وفيه ، ص ۴۸۷ ، المجلس ۱۷ ، ح ۳۶ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۱۹۰ ، ح ۱۷۹۷.

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 194718
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي