عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «يَقُولُ إِبْلِيسُ لِجُنُودِهِ: أَلْقُوا بَيْنَهُمُ الْحَسَدَ وَ الْبَغْيَ؛ فَإِنَّهُمَا يَعْدِلَانِ عِنْدَ اللّهِ الشِّرْكَ ۱ ». ۲
۲۶۳۹.عَلِيٌّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ حَرِيزٍ، عَنْ مِسْمَعٍ أَبِي سَيَّارٍ :أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام كَتَبَ إِلَيْهِ فِي كِتَابٍ : «انْظُرْ أَنْ لَا تَكَلَّمَنَّ ۳ بِكَلِمَةِ بَغْيٍ أَبَداً وَ إِنْ أَعْجَبَتْكَ نَفْسَكَ وَ عَشِيرَتَكَ ۴ ». ۵
۲۶۴۰.عَلِيٌّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنِ ابْنِ رِئَابٍ۶وَ يَعْقُوبَ۷السَّرَّاجِ جَمِيعاً :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : أَيُّهَا النَّاسُ ۸ ، إِنَّ ۹ الْبَغْيَ يَقُودُ
1.. في مرآة العقول ، ج ۱۰ ، ص ۲۸۳ : «فإنّهما يعدلان ... ، أي في الإخراج من الدين والعقوبة والتأثير في فساد نظام العالم ؛ إذ أكثر المفاسد ـ التي نشأت في العالم من مخالفة الأنبياء والأوصياء عليهم السلام وترك طاعتهم وشيوع المعاصي ـ إنّما نشأت من هاتين الخصلتين» .
2.. الجعفريّات ، ص ۱۶۶ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۸۴ ، ح ۳۳۱۶ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۳۸ ، ح ۲۰۹۱۴ ؛ البحار ، ج ۶۳ ، ص ۲۶۰ ، ح ۱۳۶ ؛ وج ۷۵ ، ص ۲۷۸ ، ح ۱۷ .
3.. هو من التفعّل بحذف إحدى التاءين . وكونه من التفعيل يستلزم حذف المفعول وهو خلاف الأصل . وفي مرآة العقول والبحار : «لاتكلّم » من التفعّل أوالتفعيل .
4.. في مرآة العقول : «الظاهر أنّ فاعل « أعجبتك » الضمير الراجع إلى الكلمة ، و«نفسك » تأكيد للضمير ، و«عشيرتك » عطف عليه . وقيل : «نفسك » فاعل «أعجبت » . والأوّل أظهر » .
5.. المحاسن ، ص ۶۱۲ ، كتاب المرافق ، ذيل ح ۳۱ ، بسنده عن مسمع ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، وفيه : «لاتتكلّم بكلمة باطل ولا بكلمة بغي » . التهذيب ، ج ۳ ، ص ۳۱۴ ، ذيل ح ۹۷۳ ، بسنده عن حريز ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، وفيه : «إيّاك أن يسمع اللّه منك كلمة بغي وإن أعجبتك نفسك وعشيرتك » الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۸۳ ، ح ۳۲۱۴ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۳۸ ، ح ۲۰۹۱۳ ؛ البحار ، ج ۷۵ ، ص ۲۷۹ ، ح ۱۸ .
6.. في الكافي ، ح ۱۴۸۳۸ : «عن عليّ بن رئاب » .
7.. في الوسائل : «وأبي يعقوب » . والمذكور في المصادر الرجاليّة والأسناد هو يعقوب السرّاج . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۵۱ ، الرقم ۱۲۱۷ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۵۰۸ ، الرقم ۸۸۰ ؛ رجال البرقي ، ص ۲۹ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۲۰ ، ص ۲۸۶ .
8.. في « بس » والبحار : - « أيّها الناس » .
9.. في الكافي ، ح ۱۴۸۳۸ : «فإنّ » .