163
الكافي ج4

۲۸۷۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَمُّونٍ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ، عَنْ مِسْمَعِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَا زَادَ خُشُوعُ الْجَسَدِ عَلى مَا فِي الْقَلْبِ، فَهُوَ عِنْدَنَا ۱ نِفَاقٌ». ۲

169 ـ بَابُ الشِّرْكِ ۳

۲۸۷۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنْ يُونُسَ، عَنْ بُرَيْدٍ الْعِجْلِيِّ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ أَدْنى مَا يَكُونُ الْعَبْدُ بِهِ ۴ مُشْرِكاً، قَالَ ۵ : فَقَالَ: «مَنْ قَالَ لِلنَّوَاةِ: إِنَّهَا حَصَاةٌ، وَ لِلْحَصَاةِ: إِنَّهَا ۶ نَوَاةٌ ثُمَّ دَانَ بِهِ ۷ ». ۸

۲۸۷۴.عَنْهُ۹، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُسْكَانَ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ، قَالَ :

1.. في الجعفريّات : «خشوع » بدل «عندنا» .

2.. الجعفريّات ، ص ۱۶۳ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهماالسلامعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۳۹ ، ح ۱۸۷۶؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۶۶ ، ح ۱۴۴.

3.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۳۹۷

4.. في «ز ، ص ، بر » : «به العبد » .

5.. في الوافي : - «قال » .

6.. في «بر ، بف » : «هي » .

7.. في مرآة العقول ، ج ۱۱ ، ص ۱۷۴ : «قال الشيخ البهائي : لعلّ مراده عليه السلام : من اعتقد شيئا من الدين ولم يكن كذلك في الواقع ، فهو أدنى الشرك ، ولو كان مثل اعتقاد أنّ النواة حصاة وأنّ الحصاة نواة ، ثمّ دان به» . ولم نعثر عليه في كتب الشيخ .

8.. معاني الأخبار ، ص ۳۹۳ ، ح ۴۴ ، بسنده عن بريد العجلي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير و زيادة في آخره . عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۱ ، ص ۳۰۳ ، ذيل ح ۶۳ ، بسند آخر عن الرضا عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۱۹۹ ، ح ۱۸۱۵ .

9.الاحتجاج : ج ۱ ص ۱۳۸ ح ۳۲ عن علقمة بن محمّد الحضرمي عن الإمام الباقر عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۳۷ ص ۲۰۴ ح ۸۶ .


الكافي ج4
162

اغْتَابَكَ ، وَ إِنْ وَعَدَكَ أَخْلَفَكَ». ۱

۲۸۷۰.عَنْهُ۲، عَنِ ابْنِ جُمْهُورٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمَاعَةَ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بَحْرٍ رَفَعَهُ مِثْلَ ذلِكَ ، وَ زَادَ فِيهِ :«إِذَا ۳ رَكَعَ رَبَضَ، وَ إِذَا سَجَدَ نَقَرَ ۴ ، وَ إِذَا جَلَسَ شَغَرَ ۵ ». ۶

۲۸۷۱.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيِّ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَثَلُ الْمُنَافِقِ مَثَلُ جِذْعِ النَّخْلِ ۷ ، أَرَادَ صَاحِبُهُ ۸ أَنْ يَنْتَفِعَ بِهِ فِي بَعْضِ بِنَائِهِ ۹ ، فَلَمْ يَسْتَقِمْ لَهُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي أَرَادَ، فَحَوَّلَهُ فِي ۱۰ مَوْضِعٍ آخَرَ، فَلَمْ يَسْتَقِمْ لَهُ ۱۱ ، فَكَانَ ۱۲ آخِرُ ۱۳ ذلِكَ أَنْ أَحْرَقَهُ بِالنَّارِ». ۱۴

1.. الأمالي للصدوق ، ص ۴۹۳ ، المجلس ۷۴ ، ذيل ح ۱۲ ، بسنده عن أبي حمزة الثمالي . تحف العقول ، ص ۲۸۰ ، عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام ، إلى قوله : «وهمّه النوم ولم يسهر » مع زيادة في آخره ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۳۸ ، ح ۱۸۷۴؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۳۴۲ ، ح ۲۰۶۹۴ .

2.. الضمير راجع إلى معلّى بن محمّد المذكور في السند السابق .

3.. في الوسائل : «وإذا » . وفي شرح المازندراني : «قوله : وزاد فيه : إذا ركع ربض ؛ ليس هذا من الزيادة و إنّما ذكره تمهيدا لبيان الزيادة والارتباط » .

4.. يريد تخفيف السجود وأنّه لا يمكث فيه إلّا قدرَ وضع الطائر منقاره فيما يريد أكله . النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۰۴ (نقر) .

5.. في مرآة العقول : «في بعض النسخ : شفر ، بالفاء . وقيل : هو من التشفير بمعنى النقص . في القاموس : شفر كفرح : نقص . والأوّل أظهر » . وقوله : «شغر » ، أي رفع رِجْليه ، فلا يجلس مطمئنّا . مجمع البحرين ، ج ۳ ، ص ۳۵۱ (شغر).

6.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۳۸ ، ح ۱۸۷۵؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۳۴۳ ، ح ۲۰۶۹۵ .

7.. في «ب ، ج ، ص ، بس » : - «النخل » . وفي «ز » : «النخلة» .

8.. في شرح المازندراني : - «صاحبه » .

9.. في «بس » : «بنيانه » .

10.. في «ص » : «إلى » ، وهو الأنسب.

11.. في «ج ، د ، ص ، بس ، بف » : - «له » .

12.. في «بر » : «وكان » .

13.. يجوز نصب «آخر » على الخبريّة.

14.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۳۹ ، ح ۱۸۷۸ .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195057
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي