كَافِراً؛ فَلَيْسَ لِأَحَدٍ فَضْلٌ عَلى أَحَدٍ إِلَا بِالتَّقْوى ۱ ». ۲
۲۶۴۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى، عَنْ عِيسَى بْنِ۳الضَّحَّاكِ، قَالَ :قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «عَجَباً لِلْمُخْتَالِ ۴ الْفَخُورِ، وَ إِنَّمَا خُلِقَ مِنْ نُطْفَةٍ، ثُمَّ يَعُودُ ۵ جِيفَةً، وَ هُوَ فِيمَا ۶ بَيْنَ ذلِكَ لَا يَدْرِي ۷ مَا يُصْنَعُ بِهِ». ۸
۲۶۴۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «أَتى رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللّهِ، أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ ـ حَتّى عَدَّ تِسْعَةً ۹ ـ فَقَالَ لَهُ ۱۰ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أَمَا إِنَّكَ عَاشِرُهُمْ فِي ۱۱ النَّارِ». ۱۲
۲۶۴۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :
1.. في « ب ، ز ، ص ، بر ، بس ، بف » وحاشية « د » : «بتقوى » . وفي الوافي : «بتقوى اللّه » .
2.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۷۶ ، ح ۳۲۰۲ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۲۲۹ ، ح ۲۱ .
3.. في « بف » : - «بن » .
4.. في مرآة العقول : «للمتكبّر» . و«المختال» : ذوالخيلاء ، أي الكبر .
5.. في المحاسن : «يصير» .
6.. في « ب » : « ما» .
7.. في مرآة العقول : «ما يدري » .
8.. المحاسن ، ص ۲۴۲ ، كتاب مصابيح الظلم ، ذيل ح ۲۳۰ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۷۵ ، ح ۳۲۰۰ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۴۲ ، ح ۲۰۹۲۸ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۲۲۹ ، ح ۲۲ .
9.. في الجعفريّات : «تسعة آباء» .
10.. في الوسائل والبحار ، ج ۷۳ والجعفريّات : - « له » .
11.. في حاشية « ج » : «ففي » . وفي شرح المازندراني ، ج ۹ ، ص ۳۵۴ : «تكبّر هذا الرجل وتفاخر بسموّ النسب وعلوّ الحسب ، فردّ عليه النبيّ صلى الله عليه و آله بأنّه وآباءه كلّهم في النار ، وكان ذلك باعتبار أنّ آباءه كانوا أيضا موصوفين بوصف التكبّر ، أو باعتبار أنّ كلّهم كانوا كفّارا ، أو باعتبار أنّ هذا الرجل كان متكبّرا وآباءه كانوا كفّارا ؛ وهو أظهر» .
12.. الجعفريّات ، ص ۱۶۳ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۷۶ ، ح ۳۲۰۳ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۴۲ ، ح ۲۰۹۲۷ ؛ البحار ، ج ۲۲ ، ص ۱۳۱ ، ح ۱۱۰ ؛ و ج ۷۳ ، ص ۲۲۶ ، ح ۱۹ .