۲۹۴۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ۱:عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ: «الْقُلُوبُ ثَلَاثَةٌ ۲ : قَلْبٌ مَنْكُوسٌ لَا يَعِي شَيْئاً مِنَ الْخَيْرِ ، وَ هُوَ قَلْبُ الْكَافِرِ؛ وَ قَلْبٌ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، فَالْخَيْرُ ۳ وَ الشَّرُّ فِيهِ يَعْتَلِجَانِ ۴ ، فَأَيُّهُمَا كَانَتْ مِنْهُ ۵ غَلَبَ ۶ عَلَيْهِ؛ وَ قَلْبٌ مَفْتُوحٌ، فِيهِ مَصَابِيحُ تَزْهَرُ ۷ ، وَ ۸ لَا يُطْفَأُ نُورُهُ إِلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَ هُوَ قَلْبُ الْمُؤْمِنِ». ۹
186 ـ بَابٌ فِي تَنَقُّلِ أَحْوَالِ الْقَلْبِ
۲۹۴۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ الْأَحْوَلِ، عَنْ سَلَامِ بْنِ الْمُسْتَنِيرِ، قَالَ :كُنْتُ عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ حُمْرَانُ بْنُ أَعْيَنَ ۱۰ ، وَ سَأَلَهُ ۱۱ عَنْ أَشْيَاءَ،
1.. في «ه » : - «الثمالي » .
2.. في شرح المازندراني : «قوله : قال : القلوب ثلاثة ، هذا لاينافي ما مرّ من أنّ القبول أربعة ؛ لأنّ قوله : «وقلب فيه نكتة سوداء» يشمل القسمين منها ، وهما : قلب فيه نفاق وإيمان ، وقلب المنافق الذي لم يؤمن بحسب الباطل أصلاً » . وفي مرآة العقول مثله .
3.. في «ز » : + «فيه » .
4.. «اعتجلوا» : اتّخذوا صِراعا وقتالاً . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۰۸ (علج ).
5.. في المعاني : «فما كان منه أقوى» بدل «فأيّهما كانت منه » .
6.. في «ز» : «علت» .
7.. في «ز » وحاشية «بر » : «تزهو» . وفي المعاني : «مصباح يزهر» .
8.. في «ب ، ص ، بس ، بف » : - «و» .
9.. معاني الأخبار ، ص ۳۹۵ ، ح ۵۰ ، بسنده عن الحسن بن محبوب الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۴۹ ، ح ۱۸۹۶ .
10.. في «ه » : - «بن أعين » .
11.. في الوافي وتفسير العيّاشي : «فسأله » .