۲۹۵۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ۱، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى، عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :۲ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَهُمُّ بِالْحَسَنَةِ وَ لَا ۳ يَعْمَلُ بِهَا ۴ ، فَتُكْتَبُ ۵ لَهُ حَسَنَةٌ ۶ ، وَ إِنْ ۷ هُوَ عَمِلَهَا، كُتِبَتْ لَهُ عَشْرُ ۸ حَسَنَاتٍ؛ وَ إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيَهُمُّ بِالسَّيِّئَةِ أَنْ يَعْمَلَهَا، فَلَا يَعْمَلُهَا ، فَلَا تُكْتَبُ ۹ عَلَيْهِ». ۱۰
۲۹۵۹.عَنْهُ۱۱، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَفْصٍ الْعَوْسِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ السَّائِحِ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ :عَنْ أَبِيهِ عليه السلام ، قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَلَكَيْنِ: هَلْ يَعْلَمَانِ بِالذَّنْبِ إِذَا أَرَادَ الْعَبْدُ أَنْ يَفْعَلَهُ ۱۲ ، أَوِ الْحَسَنَةِ؟
فَقَالَ: «رِيحُ الْكَنِيفِ وَ رِيحُ ۱۳ الطِّيبِ ۱۴ سَوَاءٌ؟» قُلْتُ ۱۵ : لَا، قَالَ : «إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا هَمَّ بِالْحَسَنَةِ، خَرَجَ نَفَسُهُ طَيِّبَ الرِّيحِ، فَقَالَ صَاحِبُ الْيَمِينِ لِصَاحِبِ الشِّمَالِ: قِفْ ۱۶ ، فَإِنَّهُ
1.. في «ز » : «أحمد بن محمّد أبي عبداللّه » .
2.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۴۲۹
3.. في «ب » : «فلا» .
4.. في «بس » : «يعملها » بدل «يعمل بها» .
5.. في الوافي : «فكتبت » .
6.. يحتمل نصب «حسنة» .
7.. في «ز ، بس » والوافي والبحار : «فإن » .
8.. يحتمل نصب «عشر » .
9.. في «ج » : «فلايكتب » . وفي «ز » : «ولاتكتب » .
10.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۱۰۲۱ ، ح ۳۵۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۵۱ ، ح ۹۹ ؛ البحار، ج ۵ ، ص ۳۲۵ ، ح ۱۵ .
11.. الظاهر رجوع الضمير إلى أحمد بن أبي عبداللّه المذكور في السند السابق ، كما تقدّم في الكافي ، ذيل ح ۱۸۱۵ .
12.. في «ه » وحاشية «بر » والوافي : «أن يعمله » .
13.. في «ب ، بس » والوسائل : - «ريح » .
14.. في «ب » : «الطيّب » بتشديد الياء. وفي مرآة العقول : «الطيّب ، بفتح الطاء وتشديد الياء، أو بكسر الطاء . وكأنّ هذين ريحان معنويّان يجدهما الملائكة» .
15.. في «ه ، بر ، بف » والوافي : «فقلت » .
16.. هكذا في «ب ، ز ، ه ، بر ، بف » والوافي وصفات الشيعة . وفي سائر النسخ والمطبوع : «قم» . وفي مرآة العقول : «قم ، أي أبعد عنه ، ليس لك شغل به ؛ أو كناية عن التوقّف وعدم الكتابة ، كما أنّ في بعض النسخ : «قف» . وقول صاحب الشمال : «قف» بهذا المعنى» .