245
الكافي ج4

الْهَنَةِ ۱ ، أَيِ الذَّنْبُ بَعْدَ الذَّنْبِ ۲ يُلِمُّ ۳ بِهِ الْعَبْدُ». ۴

۲۹۹۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنْ يُونُسَ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ، قَالَ :۵قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَا مِنْ مُؤْمِنٍ إِلَا وَ ۶ لَهُ ذَنْبٌ يَهْجُرُهُ ۷ زَمَاناً، ثُمَّ يُلِمُّ بِهِ، وَ ذلِكَ قَوْلُ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «إِلَا اللَّمَمَ» ». وَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْاءِثْمِ وَ الْفَواحِشَ إِلَا اللَّمَمَ» قَالَ: «الْفَوَاحِشُ: الزِّنى، وَ السَّرِقَةُ؛ وَ اللَّمَمُ : الرَّجُلُ يُلِمُّ بِالذَّنْبِ، فَيَسْتَغْفِرُ اللّهَ مِنْهُ». ۸

۲۹۹۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ بَهْرَامَ۹، عَنْ عَمْرِو بْنِ جُمَيْعٍ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَنْ جَاءَنَا يَلْتَمِسُ ۱۰ الْفِقْهَ وَ الْقُرْآنَ وَ تَفْسِيرَهُ، فَدَعُوهُ؛ وَ مَنْ جَاءَنَا يُبْدِي عَوْرَةً قَدْ ۱۱ سَتَرَهَا اللّهُ، فَنَحُّوهُ ۱۲ ».

1.. في «ص » : «الهُنيّة بعد الهُنيّة» .

2.. في «ز » : - «بعد الذنب » .

3.. في «ب » : «يهمّ » .

4.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۱۰۲۵ ، ح ۳۵۱۹ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۴۴۲

6.. في «ز » : - «و » .

7.. «يهجره » ، أي يتركه ويُعرِض عنه . يقال : هجرتُ الشيءَ هجرا : تركتَه وأغفلته . النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۴۵ (هجر).

8.. الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الكبائر ، ح ۲۴۴۹ ، من قوله : «سألته عن قول اللّه » مع زيادة في آخره الوافي ، ج ۵ ، ص ۱۰۲۶ ، ح ۳۵۲۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۸۰ ، ح ۲۱۰۳۵ .

9.. في «بف » وحاشية «ز » : «همام » .

10.. في «ه » : «ملتمس » .

11.. في «ب » : - «قد » .

12.. في مرآة العقول : «أي أبعدوه حتّى لايعترف به عندنا ، بل يتوب بينه وبين اللّه » .


الكافي ج4
244

أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۱ ، فَقَالَ: «هُوَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ۲ ». قَالَ ۳ لَهُ عَلِيُّ بْنُ السَّرِيِّ: إِنَّهُ لَمْ يَعْرِفْ ۴ شَيْئاً مِنْ هذَا ۵ غَيْرَ سَاعَتِهِ تِلْكَ؟! قَالَ: «فَتُرِيدُونَ مِنْهُ مَا ذَا؟ قَدْ دَخَلَ ۶ وَ اللّهِ الْجَنَّةَ ۷ ». ۸

194 ـ بَابُ اللَّمَمِ

۲۹۸۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ:قُلْتُ لَهُ: أَ رَأَيْتَ قَوْلَ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْاءِثْمِ وَ الْفَواحِشَ إِلَا اللَّمَمَ»۹ ؟قَالَ: «هُوَ الذَّنْبُ يُلِمُّ بِهِ الرَّجُلُ، فَيَمْكُثُ مَا شَاءَ اللّهُ، ثُمَّ يُلِمُّ بِهِ بَعْدُ». ۱۰

۲۹۸۹.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ، عَنْ صَفْوَانَ، عَنِ الْعَلَاءِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام، قَالَ: قُلْتُ لَهُ :۱۱«الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْاءِثْمِ وَ الْفَواحِشَ إِلَا اللَّمَمَ» ؟
قَالَ: «الْهَنَةُ ۱۲ بَعْدَ .........

1.. في «ه ، بر ، بف » : «عليه » بدل «على أبي عبداللّه عليه السلام » .

2.. في «بر » : «الخير » .

3.. في «ب ، ج ، د ، ص ، ه ، بر ، بف » والوافي : «فقال » .

4.. في «ب » : «لايعرف » .

5.. في «ب »: + «الأمر » . وفي الوافي : «ذلك » .

6.. في «ز » : «فدخل » بدون «قد» .

7.. في «ه ، بر » والوسائل : «قد واللّه دخل الجنّة » .

8.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۱۰۹۹ ، ح ۳۶۴۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۸۷ ، ح ۲۱۰۵۸ ، ملخّصا.

9.. النجم (۵۳) : ۳۲ . وألممتُ بذنب : قاربت . وقيل : اللَّمم : مقاربة المعصية من غير إيقاع فعل . وقيل : هو من اللَّمم : صغار الذنوب . النهاية ، ج ۴ ، ص ۲۷۲ (لمم) .

10.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۱۰۲۵ ، ح ۳۵۱۸ .

11.. في «ج ، ز ، ص » : - «له » .

12.. «الهَن » كناية عن كلّ اسم جنس . والاُنثى : هَنَة . ويقال : في فلان هناتٌ ، أي خصال شرّ ، ولايقال في الخير . وواحدها : هَنْت . وقد تجمع على هنوات . وقيل : واحدها : هَنَة ، تأنيث هَن . المصباح المنير ، ص ۶۴۱ ؛ النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۷۹ (هنا).

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 194702
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي