عَزَّ وَ جَلَّ : «وَ كَذلِكَ نُوَلِّى بَعْضَ الظّالِمِينَ بَعْضاً»۱ ». ۲
۲۶۶۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنْ ظَلَمَ أَحَداً فَفَاتَهُ ۳ ، فَلْيَسْتَغْفِرِ اللّهَ لَهُ ۴ ؛ فَإِنَّهُ ۵ كَفَّارَةٌ لَهُ ۶ ». ۷
۲۶۷۰.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيُّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيِّ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسى عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنْ أَصْبَحَ وَ هُوَ ۸ لَا يَهُمُّ بِظُلْمِ أَحَدٍ، غَفَرَ اللّهُ لَهُ مَا اجْتَرَمَ». ۹
۲۶۷۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، قَالَ :دَخَلَ رَجُلَانِ عَلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي مُدَارَاةٍ ۱۰ بَيْنَهُمَا وَ مُعَامَلَةٍ، فَلَمَّا أَنْ سَمِعَ
1.. الأنعام (۶) : ۱۲۹ .
2.. ثواب الأعمال ، ص ۳۲۳ ، ح ۱۶ ، عن أبيه ، عن سعد بن عبداللّه ، عن محمّد بن عيسى اليقطيني ، عن إبراهيم بن عبد الحميد . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۳۷۶ ، ح ۹۲ ، عن أبي بصير الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۷۰ ، ح ۳۴۰۰ ؛ البحار ، ج ۷۵ ، ص ۳۲۶ ، ح ۵۷ .
3.. في الوسائل : «وفاته » .
4.. في ثواب الأعمال والاختصاص : - «له » .
5.. في حاشية « بر» : «فهو» .
6.. لم ترد هذه الرواية في « بر ، بف ، د » في هذا الموضع بل ورد بعد رواية ۲۱ من هذا الباب .
7.. ثواب الأعمال ، ص ۳۲۳ ، ح ۱۵ ، بسنده عن عليّ بن إبراهيم . الجعفريّات ، ص ۲۲۸ ، بسند آخر ، وتمام الرواية فيه : «من ظلم أحدا فعابه فليستغفر اللّه كما ذكره، فإنّه كفّارة له » . الاختصاص ، ص ۲۳۵ ، مرسلاً ، وفي كلّها عن جعفر بن محمّد الصادق ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۷۰ ، ح ۳۴۰۱ ؛ الوسائل، ج ۱۶ ، ص ۵۳ ، ح ۲۰۹۶۱ .
8.. في الوافي : - «هو » .
9.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۶۷ ، ح ۳۳۸۹.
10.. «المداراة » : المخالفة والمدافعة . الصحاح ، ج ۱ ، ص ۴۹ (درأ).