339
الكافي ج4

ثُمَّ قَالَ: «وَ مَا الْايَةُ الْأُخْرى؟».قُلْتُ: قَوْلُ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَ ما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَىْ ءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَ هُوَ خَيْرُ الرّازِقِينَ»۱ وَ إِنِّي أُنْفِقُ ۲ وَ لَا أَرى ۳ خَلَفاً.
قَالَ: «أَ فَتَرَى اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَخْلَفَ وَعْدَهُ؟» قُلْتُ: لَا، قَالَ: «فَمِمَّ ذلِكَ؟» قُلْتُ: لَا أَدْرِي، قَالَ: «لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمُ اكْتَسَبَ الْمَالَ مِنْ حِلِّهِ، وَ أَنْفَقَهُ ۴ فِي حِلِّهِ ۵ ، لَمْ يُنْفِقْ دِرْهَماً إِلَا أُخْلِفَ ۶ عَلَيْهِ». ۷

۳۱۴۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُسْتَجَابَ ۸ لَهُ ۹ دَعْوَتُهُ، فَلْيُطِبْ ۱۰ مَكْسَبَهُ ۱۱ ». ۱۲

17 ـ بَابُ الِاجْتِمَاعِ فِي الدُّعَاءِ ۱۳

3150.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللّهِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ

1.. سبأ (۳۴) : ۳۹ .

2.. في حاشية «بف » : «اُنفقه » .

3.. في «ز » : «ولاأدري » .

4.. في «ز » : «وأنفق » .

5.. في حاشية «ج ، د ، ز ، بر ، بف » والوافي : «حقّه » .

6.. يقال : خَلَف اللّه لك خَلَفا بخير ، وأخلف عليك خيرا ، أي أبدلك بما ذهب منك وعوّضك عنه . النهاية ، ج ۲ ، ص ۶۶ (خلف) .

7.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۵۰۶ ، ح ۸۶۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۸۱ ، ح ۸۷۸۸ .

8.. في «ب ، ج ، د » والوافي والوسائل : «أن تستجاب » .

9.. في «ب ، د ، ز ، ص ، بف » والوافي والوسائل والجعفريّات : - «له » .

10.. في الوافي والوسائل والجعفريّات : «فليطيّب » .

11.. في الجعفريّات ، ص ۶۵ : «كسبه » .

12.. الجعفريّات ، ص ۶۵ ؛ وص ۲۲۴ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۴۸۴ ، ح ۸۶۰۱ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۸۴ ، ح ۸۷۹۳ .

13.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۴۸۷


الكافي ج4
338

الْمَسْأَلَةِ، وَ أَنَّ أَحَدَكُمْ لَيَأْتِي الرَّجُلَ يَطْلُبُ الْحَاجَةَ، فَيُحِبُّ أَنْ يَقُولَ لَهُ خَيْراً قَبْلَ أَنْ يَسْأَلَهُ ۱ حَاجَتَهُ». ۲

۳۱۴۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى، عَمَّنْ حَدَّثَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: قُلْتُ: آيَتَانِ ۳ فِي كِتَابِ اللّهِ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَطْلُبُهُمَا، فَلَا ۴ أَجِدُهُمَا؟قَالَ: «وَ مَا هُمَا؟».
قُلْتُ: قَوْلُ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ»۵ فَنَدْعُوهُ وَ لَا نَرى إِجَابَةً ۶ .قَالَ: «أَ فَتَرَى اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَخْلَفَ ۷ وَعْدَهُ؟» قُلْتُ: لَا، قَالَ: «فَمِمَّ ۸ ذلِكَ؟» قُلْتُ: لَا أَدْرِي ۹ ، قَالَ ۱۰ : «لكِنِّي أُخْبِرُكَ، مَنْ أَطَاعَ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ فِيمَا أَمَرَهُ، ثُمَّ دَعَاهُ ۱۱ مِنْ جِهَةِ الدُّعَاءِ، أَجَابَهُ».قُلْتُ: وَ مَا جِهَةُ الدُّعَاءِ؟
قَالَ: «تَبْدَأُ ۱۲ فَتَحْمَدُ ۱۳ اللّهَ، وَ تَذْكُرُ نِعَمَهُ عِنْدَكَ، ثُمَّ تَشْكُرُهُ، ثُمَّ تُصَلِّي ۱۴ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، ثُمَّ تَذْكُرُ ذُنُوبَكَ، فَتُقِرُّ بِهَا، ثُمَّ تَسْتَعِيذُ ۱۵ مِنْهَا، فَهذَا جِهَةُ الدُّعَاءِ».

1.. في «ج ، ز ، ص » والوافي : «أن يسأل » . وفي «بس » : «أن يطلب » .

2.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۵۰۷ ، ح ۸۶۵۳ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۸۰ ، ح ۸۷۸۵ .

3.. في «ج ، ز ، ص ،بس » وحاشية «د ، بر » : «آيتين » .

4.. في الوسائل : «ولا».

5.. غافر (۴۰) : ۶۰ .

6.. في «بر ، بف » : «الإجابة» .

7.. في «ز » : + «ما » .

8.. في «ز » : «ممّ » . وفي حاشية «بر » : «فلم » .

9.. في «بس » : + «قلت » .

10.. في «د ، ص ، بر ، بف » والوافي : «فقال » .

11.. في «ز » : «دعا» .

12.. في «ص » : «يبدأ» .

13.. في «ص » : «فيحمد» .

14.. في «بس » : «يصلّى» .

15.. في «ب » وحاشية «ج ، د ، ز ، بر ، بف » والوافي والوسائل : «ثمّ تستغفر» . وفي «ص » : «ثمّ تستغفر اللّه » . وفي مرآة العقول : «وتستعيذ» .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 194704
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي