371
الكافي ج4

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ الْعَبْدَ لَيَكُونُ ۱ لَهُ الْحَاجَةُ إِلَى اللّهِ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ فَيَبْدَأُ بِالثَّنَاءِ عَلَى اللّهِ وَ الصَّلَاةِ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ حَتّى يَنْسى حَاجَتَهُ، فَيَقْضِيهَا اللّهُ ۲ لَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَسْأَلَهُ إِيَّاهَا». ۳

25 ـ بَابُ ذِكْرِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِي السِّرِّ

۳۲۰۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْبِلَادِ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ۴ ـ : مَنْ ذَكَرَنِي سِرّاً، ذَكَرْتُهُ عَلَانِيَةً». ۵

۳۲۰۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي الْمَغْرَاءِ الْخَصَّافِ رَفَعَهُ، قَالَ :قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : «مَنْ ذَكَرَ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ فِي السِّرِّ، فَقَدْ ذَكَرَ اللّهَ كَثِيراً؛ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ كَانُوا يَذْكُرُونَ اللّهَ عَلَانِيَةً، وَ لَا يَذْكُرُونَهُ فِي السِّرِّ ، فَقَالَ اللّهُ ۶ عَزَّ وَ جَلَّ: «يُراؤُنَ النّاسَ وَ لا يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلَا قَلِيلاً»۷ ». ۸

۳۲۱۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ رَفَعَهُ، قَالَ :۹«قَالَ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ لِعِيسى عليه السلام : يَا عِيسى اذْكُرْنِي فِي نَفْسِكَ أَذْكُرْكَ فِي نَفْسِي ۱۰ ،

1.. في «ب ، ج » والوافي : «لتكون » .

2.. في «بس» : - «اللّه » .

3.. راجع : الكافي ، كتاب الدعاء ، باب الثناء قبل الدعاء ، ح ۳۱۴۱ الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۵۰۷ ، ح ۸۶۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۱۶۲ ، ح ۹۰۱۱ .

4.. في «بس » : «إنّ اللّه عزّوجلّ يقول» .

5.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۴۴۷ ، ح ۸۵۱۳ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۱۶۴ ، ح ۹۰۱۵ .

6.. في «ب» : - «اللّه » .

7.. النساء (۴) : ۱۴۲ .

8.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۴۴۷ ، ح ۸۵۱۴ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۱۶۴ ، ح ۹۰۱۶ .

9.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۵۰۲

10.. قال المازندراني : «قيل : النفس تطلق على الدم ، وعلى نفس الحيوان ، وعلى الذات ، وعلى الغيب ، ومنه قوله تعالى «وَلَا أَعْلَمُ مَا فِى نَفْسِكَ» [المائدة (۵) : ۱۱۶] أي في غيبك . والأوّلان يستحيلان في حقّه دون الأخيرين » ، وقال المجلسي : «أقول : كون المراد بالنفس الذات عندي أظهر » . راجع : شرح المازندراني ، ج ۱۰ ، ص ۲۴۸ ؛ مرآة العقول ، ج ۱۲ ، ص ۱۳۹ .


الكافي ج4
370

۳۲۰۵.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ۱، عَنْ وُهَيْبِ۲بْنِ حَفْصٍ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، قَالَ :۳ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ مِيتَةِ الْمُؤْمِنِ، قَالَ ۴ : «يَمُوتُ الْمُؤْمِنُ ۵ بِكُلِّ مِيتَةٍ ۶ : يَمُوتُ غَرَقاً، وَ يَمُوتُ بِالْهَدْمِ، وَ يُبْتَلى بِالسَّبُعِ، وَ يَمُوتُ بِالصَّاعِقَةِ، وَ لَا تُصِيبُ ذَاكِرا لِلّهِ ۷ عَزَّ وَ جَلَّ». ۸

24 ـ بَابُ الِاشْتِغَالِ بِذِكْرِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ

۳۲۰۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ يَقُولُ: مَنْ شُغِلَ ۹ بِذِكْرِي عَنْ مَسْأَلَتِي، أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِي ۱۰ مَنْ سَأَلَنِي». ۱۱

۳۲۰۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ يُونُسَ، عَنْ هَارُونَ بْنِ خَارِجَةَ :

1.. في الكافي ، ح ۴۲۴۹ : - «بن سماعة» .

2.. في البحار : «وهب » . وهو سهو ؛ فقد روى ابن سماعة كتب وهيب بن حفص ، وتوسّط وهيب بين ابن سماعة ـ بعناوينه المختلفة ـ وبين أبي بصير في بعض الأسناد . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۳۱ ، الرقم ۱۱۵۹ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۹ ، ص ۳۹۶ ـ ۳۹۷ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۵۰۱

4.. في الكافي ، ح ۴۲۴۹ : «فقال » .

5.. في «ز» : - «المؤمن » .

6.. في «ز » : «موتة» .

7.. في الوافي : «ذاكر اللّه » بالإضافة.

8.. الكافي ، كتاب الجنائز ، باب علل الموت وأنّ المؤمن يموت بكلّ ميتة ، ح ۴۲۴۹ الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۴۵۱ ، ح ۸۵۲۲ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۱۶۱ ، ح ۹۰۰۷ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۳۸۵ ، ح ۳۵ .

9.. في الوافي : «اشتغل » .

10.. في «ز » : «ما يعطى» .

11.. المحاسن ، ص ۳۹ ، كتاب ثواب الأعمال ، ح ۴۳ ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير. مصباح الشريعة ، ص ۱۳۴ ، الباب ۶۲ ، عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۵۰۸ ، ح ۸۶۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۱۶۲ ، ح ۹۰۱۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 197472
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي