26 ـ بَابُ ذِكْرِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِي الْغَافِلِينَ
۳۲۱۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُخْتَارٍ۱، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۲ : «الذَّاكِرُ لِلّهِ ۳ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ فِي الْغَافِلِينَ كَالْمُقَاتِلِ فِي الْهَارِبِينَ ۴ ». ۵
۳۲۱۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : ذَاكِرُ اللّهِ فِي الْغَافِلِينَ كَالْمُقَاتِلِ عَنِ الْفَارِّينَ، وَ الْمُقَاتِلُ عَنِ الْفَارِّينَ لَهُ الْجَنَّةُ ۶ ». ۷
1.. هكذا في «ب ، ج ، د ، بر ، بس ، بف ، جر» والطبعة القديمة . وفي «ز » والمطبوع والوسائل : «المختار» .
2.. في «بر» : - «أبوعبداللّه عليه السلام » . وفي الوافي والوسائل : - «قال أبوعبداللّه عليه السلام » .
3.. في «ب ، ج ، ، ز ، بر ، بف » والوافي : «الذاكر اللّه » .
4.. هكذا في «ب ، و ، بد ، بف ، بل ، بو ، جس ، جف» وحاشية «ش ، جح» والوافي . وفي «بر» وحاشية «ج ، بع ، جك ، جل ، جه» : «عن الهاربين» . وفي سائر النسخ والمطبوع : «في المحاربين» . وقال في مرآة العقول ، ج ۱۲ ، ص ۱۴۳ : «قوله : في المحاربين ، أي الهاربين ، أو الحاضرين في الحرب الذين لم يحاربوا. وفي بعض النسخ : في الهاربين ، كما سيأتي . وقيل : كلمة «في » في الأوّل ظرفيّة وفي الثاني للسببيّة ، أي كما أنّ حرب غير الفارّين يدفع ضرر العدوّ عن الفارّين لئلاّ يعاقبوهم ، كذلك ذكر الذاكرين يدفع ضرر الشيطان عن الغافلين . وأقول : كأنّ الغرض التشبيه في كثرة الثواب أو رفع نزول العذاب على الغافلين ، وهو من تشبيه الهيئة بالهيئة أو المفرد بالمفرد» .
5.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۴۴۸ ، ح ۸۵۱۸ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۱۶۵ ، ح ۹۰۱۹ .
6.. في المحاسن : «في الفارّين نزله الجنّة» .
7.. المحاسن ، ص ۳۹ ، كتاب ثواب الأعمال ، ح ۴۵ ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبداللّه ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام ، من دون الإسناد إلى الرسول صلى الله عليه و آله . الأمالي للطوسي ، ص ۵۳۵ ، المجلس ۱۹ ، ضمن الحديث الطويل ۱، بسند آخر عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وفيه : «الذاكر في الغافلين كالمقاتل في الفارّين » الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۴۴۹ ، ح ۸۵۱۹ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۱۶۵ ، ح ۹۰۲۰ .