473
الكافي ج4

وَ يَقُولُ ۱ : يَا أَهْلَ التَّقْوى، وَ ۲ يَا ۳ أَهْلَ الْمَغْفِرَةِ، يَا بَرُّ يَا رَحِيمُ، أَنْتَ أَبَرُّ بِي مِنْ أَبِي وَ أُمِّي وَ مِنْ جَمِيعِ الْخَلَائِقِ، اقْلِبْنِي ۴ بِقَضَاءِ حَاجَتِي ۵ مُجَاباً دُعَائِي، مَرْحُوماً صَوْتِي ۶ ، قَدْ كَشَفْتَ أَنْوَاعَ الْبَلَايَا ۷ عَنِّي». ۸

۳۳۵۱.عَلِىُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعا ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ إِبْراهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ سَيَابَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ قَالَ إِذَا صَلَّى الْمَغْرِبَ ثَلاْثَ مَرَّاتٍ : الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ، وَلْا يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ غَيْرُهُ أُعْطِيَ خَيْرا كَثِيرا» . ۹

۳۳۵۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِيهِ رَفَعَهُ، قَالَ :۱۰ «يَقُولُ ۱۱ بَعْدَ ۱۲ الْعِشَاءَيْنِ: اللّهُمَّ بِيَدِكَ مَقَادِيرُ اللَّيْلِ وَ ۱۳ النَّهَارِ، وَ مَقَادِيرُ الدُّنْيَا وَ الْاخِرَةِ، وَ مَقَادِيرُ الْمَوْتِ وَ الْحَيَاةِ، وَ مَقَادِيرُ الشَّمْسِ وَ الْقَمَرِ، وَ مَقَادِيرُ النَّصْرِ

1.. في «بف» : «وتقول» . وفي شرح المازندراني : «ثمّ يقول» . وفي الوسائل : «فيقول» .

2.. في «ص ، بس» والوسائل : - «و» .

3.. في حاشية «د» : - «يا» .

4.. هكذا في «ب ، ج ، د ، ز ، بر ، بس ، بف» والوافي . وفي «ص» والمطبوع : «اقبلني» .

5.. في «ب» وحاشية «د» : «حوائجي» .

6.. في «بر ، بف» وحاشية «ج» : «هولي» بدل «صوتي» .

7.. في «ب ، ج ، د ، ص ، بر» والوسائل والفقيه : «البلاء» .

8.. الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۲۵ ، ح ۹۵۶ ، مرسلاً عن أميرالمؤمنين عليه السلام . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۱۰۹ ، ضمن الحديث ، مع اختلاف يسير . جمال الاُسبوع ، ص ۴۰۲ ، الفصل ۴۱ ، عن هارون بن موسى، عن محمّد بن الحسن الوليد ، عن محمّد بن الحسن الصفّار ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۸۱۴ ، ح ۷۱۸۴ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۴۸۱ ، ح ۸۴۹۶ .

9.. الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۲۶ ، ح ۹۵۷ ؛ والتهذيب ، ج ۲ ، ص ۱۱۵ ، ح ۴۳۰ ، مرسلاً الوافي ، ج ۸ ، ص ۸۰۷ ، ح ۷۱۷۴ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۴۸۳ ، ح ۸۵۰۱ ؛ البحار ، ج ۸۶ ، ص ۱۱۲ ، ذيل ح ۱۲ .

10.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۵۴۶

11.. في «د ، ز ، بس» والوافي ومرآة العقول والوسائل : «تقول» .

12.. في الفقيه : «بين» .

13.. في «د ، بف» وحاشية «ج ، ز : + «مقادير» .


الكافي ج4
472

۱ قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ ، مَا سَمِعْتُ بِهذَا مِنْ أَحَدٍ قَبْلَكَ؟!
فَقَالَ: «إِنَّ ۲ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ عِنْدَ اللّهِ الْيَأْسَ مِنْ رَوْحِ اللّهِ، وَ الْقُنُوطَ مِنْ رَحْمَةِ اللّهِ، وَ الْأَمْنَ مِنْ مَكْرِ اللّهِ». ۳

52 ـ بَابُ الدُّعَاءِ فِي أَدْبَارِ الصَّلَوَاتِ ۴

۳۳۵۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ الْبَرْقِيِّ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللّهِ الْقُمِّيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِ يَقُولُ إِذَا فَرَغَ مِنَ الزَّوَالِ : اللّهُمَّ إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ، وَ أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِمُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ، وَ أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِمَلَائِكَتِكَ الْمُقَرَّبِينَ، وَ أَنْبِيَائِكَ الْمُرْسَلِينَ، وَ بِكَ ؛ اللّهُمَّ أَنْتَ ۵ الْغَنِيُّ عَنِّي ، وَبِيَ ۶ الْفَاقَةُ إِلَيْكَ، أَنْتَ الْغَنِيُّ ۷ وَ أَنَا الْفَقِيرُ إِلَيْكَ، أَقَلْتَنِي ۸ عَثْرَتِي، وَ سَتَرْتَ ۹ عَلَيَّ ذُنُوبِي، فَاقْضِ ۱۰ الْيَوْمَ حَاجَتِي، وَ لَا تُعَذِّبْنِي بِقَبِيحِ مَا تَعْلَمُ مِنِّي، بَلْ ۱۱ عَفْوُكَ وَ جُودُكَ يَسَعُنِي».
قَالَ: «ثُمَّ يَخِرُّ ۱۲ سَاجِداً،

1.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۵۴۵

2.. في «ب» : - «إنّ» .

3.. راجع : الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الكبائر ، ح ۲۴۴۵ ومصادره الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۳۶ ، ح ۶۷۶۱ ؛ الوسائل، ج ۵ ، ص ۵۰۸ ، ح ۷۱۸۸ ؛ البحار، ج ۸۴ ، ص ۳۷۰ ، ح ۲۲ ، وفيهما إلى قوله : «لا يأمن مكر اللّه إلّا لقوم الخاسرين» .

4.. في «د ، ص» : «الصلاة».

5.. في «بر» : - «أنت» . وفي الفقيه : «لك» .

6.. في «بر» وحاشية «ج» : «لي» .

7.. في حاشية «د» : «غنيّ» .

8.. في «ز ، بر ، بف» والفقيه : «أقلني» . وأقال اللّه عثرته : إذا رفعه من سقوطه . المصباح المنير، ص ۵۲۱ (قيل).

9.. في الفقيه : «واستر» .

10.. هكذا في النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والفقيه . وفي المطبوع : + «لي» . وفي الفقيه : «واقض» .

11.. في «ب ، بر ، بف» وحاشية «ج» والوافي : «فإنّ» بدل «بل» .

12.. في «بف» : «تخرّ» .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 197424
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي