605
الكافي ج4

الْبَرَرَةِ». ۱

۳۴۸۹.وَ بِإِسْنَادِهِ۲، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ :«قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ؛ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَاحِبَهُ فِي صُورَةِ
شَابٍّ جَمِيلٍ شَاحِبِ ۳ اللَّوْنِ، فَيَقُولُ لَهُ : أَنَا الْقُرآنُ ۴ الَّذِي كُنْتُ أَسْهَرْتُ لَيْلَكَ، وَ أَظْمَأْتُ هَوَاجِرَكَ، وَ أَجْفَفْتُ رِيقَكَ، وَ أَسَلْتُ ۵ دَمْعَتَكَ ۶ ، أَؤُولُ ۷ مَعَكَ حَيْثُمَا أُلْتَ ۸ ، وَ كُلُّ تَاجِرٍ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَتِهِ، وَ أَنَا الْيَوْمَ لَكَ ۹ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَةِ كُلِّ تَاجِرٍ، وَ سَيَأْتِيكَ ۱۰ كَرَامَةٌ مِنَ ۱۱ اللّهِ عَزَّ وجلَّ، فَأَبْشِرْ ۱۲ ، فَيُؤْتى بِتَاجٍ، فَيُوضَعُ ۱۳ عَلى رَأْسِهِ، وَ يُعْطَى الْأَمَانَ
بِيَمِينِهِ، وَ الْخُلْدَ فِي الْجِنَانِ ۱۴ بِيَسَارِهِ ۱۵ ، وَ يُكْسى حُلَّتَيْنِ ۱۶ ، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ ۱۷ : اقْرَأْ

1.. الأمالي للصدوق ، ص ۵۹ ، المجلس ۱۴ ، ح ۶ ؛ وثواب الأعمال ، ص ۱۲۷ ، ح ۱ ، بسند آخر عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن محبوب الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۰۵ ، ح ۸۹۷۲ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۷۶ ، ح ۷۶۶۷ .

2.. الظاهر أنّ المراد من «بإسناده » ، الطريقان المتقدّمان إلى أبي عبداللّه عليه السلام في الحديث السابق .

3.. شَحَب يَشْحَبُ شُحوبا ، أي تغيّر من سفرٍ ، أو هُزال ، أو عمل ، أو جوع . ترتيب كتاب العين ، ج ۲ ، ص ۸۹۲ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۸۱ (شحب) .

4.. هكذا في «ب ، ج ، د ، ز ، بر ، بس ، بف » والوافي والوسائل . وهو مقتضى السياق . وفي «ص » والمطبوع : «القرآن أنا» .

5.. في «بر » : «وأسكب » . وفي الوسائل : «وأسبلت » .

6.. في «ب ، ز » وحاشية «ج » : «دموعك » وفي الوافي : + «و » .

7.. آل الشيءُ يَوُول أولاً ومَآلاً: راجع . المصباح المنير ، ص ۲۹ (أول) .

8.. في «ب ، ز ، ص ، بر ، بس ، بف » : «أنت » .

9.. في «ب ، ز ، ص ، بر ، بس ، بف » وشرح المازندراني والوافي : «لك اليوم » .

10.. في «د ، بف » والوافي : «وستأتيك » .

11.. في «ب ، ج ، ز ، ص ، بر ، بس ، بف » والوافي : - «من » .

12.. في «ج ، د ، ص ، بر ، بف » والوافي : + «قال » . وفي «ز » : - «فأبشر» .

13.. في شرح المازندراني : «ويوضع » .

14.. في «ز » : «بجنان » .

15.. في «بر » : «بشماله » .

16.. «الحُلّة » : إزارٌ ورِداء بُرد أو غيره ، ولاتكون حُلّة إلّا من ثوبين ، أو ثوب له بطانة . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۳۰۴ (حلل).

17.. في «ب ، بر» : - «له » .


الكافي ج4
604

إِذَا ۱ انْتَهى إِلَى الْمُرْسَلِينَ، فَيَقُولُونَ: هذَا الْقُرْآنُ، فَيَجُوزُهُمْ حَتّى يَنْتَهِيَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ ، فَيَقُولُونَ: هذَا الْقُرْآنُ، فَيَجُوزُهُمْ، ثُمَّ يَنْتَهِي حَتّى يَقِفَ عَنْ يَمِينِ الْعَرْشِ، فَيَقُولُ الْجَبَّارُ: وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي وَ ارْتِفَاعِ مَكَانِي، لَأُكْرِمَنَّ الْيَوْمَ مَنْ أَكْرَمَكَ، وَ لَأُهِينَنَّ ۲ مَنْ أَهَانَكَ». ۳

1 ـ بَابُ فَضْلِ حَامِلِ الْقُرْآنِ ۴

۳۴۸۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيِّ۵، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ جَعْفَرٍ الْجَعْفَرِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِنَّ أَهْلَ الْقُرْآنِ فِي أَعْلى دَرَجَةٍ مِنَ الْادَمِيِّينَ مَا خَلَا النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ؛ فَلَا تَسْتَضْعِفُوا ۶ أَهْلَ الْقُرْآنِ حُقُوقَهُمْ؛ فَإِنَّ لَهُمْ مِنَ اللّهِ الْعَزِيزِ الْجَبَّارِ لَمَكَاناً ۷ عَلِيّاً ۸ ». ۹

۳۴۸۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ جَمِيعاً، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «الْحَافِظُ لِلْقُرْآنِ الْعَامِلُ ۱۰ بِهِ ، مَعَ ۱۱ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ

1.. في «ب » : «إذ » .

2.. في «ز » : «لاُهيبنّ » . وفي «ص » والوافي : + «اليوم » .

3.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۶۹۷ ، ح ۸۹۵۹ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۶۹ ، ح ۷۶۵۲ .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۶۰۳

5.. في «ز » : «الحسن بن أبي الحسن الفارسي » . وفي «بف » : «الحسن بن الحسين الفارسي » .

6.. في «ج » : «فلاتضعفوا » .

7.. في «بر ، بف » : «مكانا » بدون اللام .

8.. في «بس» : - «عليّا » .

9.. ثواب الأعمال ، ص ۱۲۵ ، ح ۱ ، بسنده عن أبي إسحاق إبراهيم بن هاشم ، عن الحسن بن أبي الحسن الفارسي ، عن سليمان بن جعفر الجعفري ، عن إسماعيل بن أبي زياد ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهماالسلامعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۰۵ ، ح ۸۹۷۱ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۷۴ ، ح ۷۶۶۳ .

10.. في ثواب الأعمال : «والعامل » .

11.. في «ز » : «على » .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 197368
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي