613
الكافي ج4

بِمَشَقَّةٍ مِنْهُ وَ قِلَّةِ حِفْظٍ ۱ ، لَهُ أَجْرَانِ». ۲

۳۴۹۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ يُونُسَ، عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ سَيَابَةَ، قَالَ :۳سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «مَنْ شُدِّدَ عَلَيْهِ فِي ۴ الْقُرْآنِ، كَانَ لَهُ أَجْرَانِ؛ وَ مَنْ يُسِّرَ عَلَيْهِ ۵ ، كَانَ مَعَ ۶ الْأَوَّلِينَ ۷ ». ۸

۳۵۰۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ سُلَيْمٍ الْفَرَّاءِ، عَنْ رَجُلٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ لَا يَمُوتَ حَتّى يَتَعَلَّمَ الْقُرْآنَ، أَوْ ۹ يَكُونَ فِي تَعْلِيمِهِ ۱۰ ». ۱۱

3 ـ بَابُ مَنْ حَفِظَ الْقُرْآنَ ثُمَّ نَسِيَهُ

۳۵۰۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ؛ وَ أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ جَمِيعاً، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَيْمُونٍ، عَنْ يَعْقُوبَ الْأَحْمَرِ، قَالَ :

1.. في «د، ز ، ص ، بس » : «حفظه » . وفي الوافي : «تحفّظٍ».

2.. ثواب الأعمال ، ص ۱۲۷ ، ح ۱ ، بسنده عن أبي عبداللّه جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسن بن محبوب ، مع زيادة في آخره الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۱۲ ، ح ۸۹۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۷۶ ، ح ۷۶۶۸ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۶۰۷

4.. الوسائل وثواب الأعمال : - «في» .

5.. في «بر» : - «عليه » .

6.. في «بر » : «من » .

7.. في ثواب الأعمال : «الأبرار » .

8.. ثواب الأعمال ، ص ۱۲۵ ، ح ۱ ، بسنده عن محمّد بن أبي عمير الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۱۲ ، ح ۸۹۸۳ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۷۶ ، ح ۷۶۶۹ .

9.. في «ب » : «و » . وفي «ب ، ج ، د ، ز ، ص » والوافي والوسائل : + «أن » .

10.. في الوافي : «تعلّمه » .

11.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۱۱ ، ح ۸۹۸۰ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۶۷ ، ح ۷۶۳۹ .


الكافي ج4
612

۳۴۹۷.عَلِيٌّ۱، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : حَمَلَةُ الْقُرْآنِ عُرَفَاءُ ۲ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَ الْمُجْتَهِدُونَ ۳ قُوَّادُ أَهْلِ الْجَنَّةَ، وَ الرُّسُلُ سَادَةُ ۴ أَهْلِ الْجَنَّةَ». ۵

2 ـ بَابُ مَنْ يَتَعَلَّمُ الْقُرْآنَ بِمَشَقَّةٍ

۳۴۹۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ جَمِيعاً، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «إِنَّ الَّذِي يُعَالِجُ ۶ الْقُرْآنَ، وَ يَحْفَظُهُ ۷

1.. في «ز » وحاشية «ج » : + «بن إبراهيم » .

2.. «العرفاء » : جمع عَريف ، وهو القيّم باُمور القبيلة ، أو الجماعة من الناس يلي اُمورهم ويتعرّف الأمير منه أحوالهم . فعيل بمعنى فاعل . النهاية، ج ۳ ، ص ۲۱۸ (عرف).

3.. في الجعفريّات : «والمجاهدون في سبيل اللّه » بدل «والمجتهدون » . و«الجُهْد » : الوسع والطاقة . و«الجَهْد » : المشقّة . وقيل : المبالغة والغاية . وقيل : هما لغتان في الوُسع والطاقة . والاجتهاد المبالغة في الجُهد . النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۲۰ ؛ مجمع البحرين ، ج ۱ ، ص ۳۳۱ (جهد) . وفي شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۲۷ : «القوّاد ، بالضمّ ، والقادة : جمع القائد . والمجتهدون ، هم الذين علموا الكتاب والسنّة النبويّة ظاهرهما وباطنهما ، واستنبطوا ما هو المقصود منهما ، وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ، وهم الراسخون في العلم ثمّ العلماء التابعون لهم » .

4.. في «د » : «سادات » .

5.. الجعفريّات ، ص ۷۶ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن رسول اللّه صلوات اللّه عليهم ، مع اختلاف يسير. وفي الخصال ، ص ۲۸ ، باب الواحد ، ح ۱۰۰ ؛ ومعاني الأخبار ، ص ۳۲۳ ، ح ۱ ، بسند آخر عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وتمام الرواية فيهما : «حملة القرآن عرفاء أهل الجنّة» الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۰۹ ، ح ۸۹۷۹ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۷۹ ، ح ۷۶۷۳ ، إلى قوله : «عرفاء أهل الجنّة».

6.. عالَجت الشيءَ مُعالجةً وعلاجا : إذا زاولتَه ومارسته . الصحاح ، ج ۱ ، ص ۳۳۰ ؛ لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۳۲۷ (علج) .

7.. في ثواب الأعمال : «ليحفظه » بدل «ويحفظه » .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 197437
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي