«إِنَّهُ ۱ لَيُعْجِبُنِي أَنْ يَكُونَ فِي الْبَيْتِ مُصْحَفٌ يَطْرُدُ ۲ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ بِهِ الشَّيَاطِينَ». ۳
۳۵۲۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «ثَلَاثَةٌ يَشْكُونَ ۴ إِلَى اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ ۵ : مَسْجِدٌ خَرَابٌ لَا يُصَلِّي فِيهِ أَهْلُهُ، وَ عَالِمٌ بَيْنَ جُهَّالٍ، وَ مُصْحَفٌ مُعَلَّقٌ ۶ قَدْ وَقَعَ عَلَيْهِ الْغُبَارُ لَا يُقْرَأُ فِيهِ». ۷
۳۵۲۲.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ ابْنِ جُمْهُورٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو۸بْنِ مَسْعَدَةَ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ، عَنْ جَدِّهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ فِي الْمُصْحَفِ تُخَفِّفُ ۹ الْعَذَابَ عَنِ الْوَالِدَيْنِ وَ لَوْ كَانَا كَافِرَيْنِ». ۱۰
۳۵۲۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ جَبَلَةَ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ :
1.. هكذا في «ب ، د ، بر ، بف ، جر» والوافي . وفي «ج ، ز ، بس» والمطبوع : - «عن أبيه» ، لكنّ الظاهر ثبوتها ؛ ف
فإنّ الخبر رواه الصدوق في ثواب الأعمال ، ص ۱۲۹ ، ح ۱ ، بسنده عن حمّاد بن عيسى ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهماالسلام .
2.. في ثواب الأعمال : «إنّي» .
3.. في ثواب الأعمال : «لايطرد» .
4.. في «بر» : «تشكوا» .
5.. في «بر ، بف» : «العزيز» . وفي الوافي : «العزيز الجبّار» كلاهما بدل «عزّ وجلّ» .
6.. في «بس» : «مغلق» .
7.. الخصال ، ص ۱۴۲ ، باب الثلاثة ، ح ۱۶۳ ، بسنده عن ابن فضّال . وراجع : الخصال ، ص ۱۷۴ ، نفس الباب ، ح ۲۳۲ الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۳۵ ، ح ۹۰۱۷ ؛ الوسائل، ج ۵ ، ص ۲۰۱ ، ح ۶۳۲۹ ؛ و ج ۶ ، ص ۲۰۶ ، ح ۷۷۴۱ .
8.. هكذا في النسخ والوسائل . وفي المطبوع وحاشية «ز» : «عمر» .
9.. في «ب ، ج ، ز ، ص ، بر ، بف» : «يخفّف» . ولعلّ التذكير باعتبار كون القراءة مصدرا .
10.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۳۱ ، ح ۹۰۱۲ ؛ الوسائل، ج ۶ ، ص ۲۰۴ ، ح ۷۷۳۶ .