641
الكافي ج4

۱ مَرَّةٍ ۲ ، كَانَ لَهُ أَجْرُ أَرْبَعِمِائَةِ شَهِيدٍ كُلُّهُمْ قَدْ عُقِرَ ۳ جَوَادُهُ وَ أُرِيقَ دَمُهُ؛ وَ مَنْ قَرَأَهَا أَلْفَ مَرَّةٍ فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ۴ ، لَمْ يَمُتْ حَتّى يَرى مَقْعَدَهُ فِي ۵ الْجَنَّةِ، أَوْ يُرى لَهُ ۶ ». ۷

۳۵۴۶.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ، عَنِ الْحَسَنِ۸بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمِيثَمِيِّ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا أَمَرَ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ هذِهِ الْايَاتِ أَنْ ۹ يَهْبِطْنَ إِلَى الْأَرْضِ، تَعَلَّقْنَ بِالْعَرْشِ ۱۰ ، وَ قُلْنَ: أَيْ رَبِّ، إِلى أَيْنَ تُهْبِطُنَا؟ إِلى أَهْلِ الْخَطَايَا
وَ الذُّنُوبِ؟
فَأَوْحَى اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ إِلَيْهِنَّ: أَنِ ۱۱ اهْبِطْنَ، فَوَعِزَّتِي وَ جَلَالِي، لَا يَتْلُوكُنَّ أَحَدٌ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ وَ شِيعَتِهِمْ فِي دُبُرِ مَا افْتَرَضْتُ ۱۲ عَلَيْهِ مِنَ الْمَكْتُوبَةِ فِي كُلِّ يَوْمٍ ۱۳ ، إِلَا نَظَرْتُ

1.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۶۲۰

2.. في «ج» : - «مرّة» .

3.. عَقَره عَقْرا : جرحه ، وعَقَر البعيرَ بالسيف عَقْرا : ضرب قوائمه به . ولايطلق العَقْر في غير القوائم . المصباح المنير ، ص ۴۲۱ (عقر).

4.. في «د ، بر ، بف » وشرح المازندراني والوافي : «أو ليلة » .

5.. في «د ، بر ، بس » وحاشية «بف » وشرح المازندراني والوافي : «من » .

6.. في الوسائل : «ترى له » . وفي شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۴۸ : «أو تراءى له ، يظهر مقعده له بالكشف في حال الاحتضار ، أو قبله على احتمال» . وفي النهاية : «تراءى لي الشيء ، أي ظهر حتّى رأيته» .

7.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۵۳ ، ح ۹۰۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۲۲۱ ، ح ۷۷۸۳ .

8.. هكذا في «ب ، ج ، بر ، بف ، جر» والوسائل . وفي «د ، ز ، بس » و المطبوع : «الحسين » . والصواب ما أثبتناه ، وتقدّم في الكافي ، ذيل ح ۳۵۳۵ ، أنّ حميد بن زياد روى عن الحسن بن محمّد بن سماعة كتاب أحمد بن الحسن الميثمي .

9.. في «ب» : - «أن » .

10.. في مرآة العقول ، ج ۱۲ ، ص ۵۰۷ : «تعلّقن بالعرش ، هذا إمّا كناية عن تقدّسهنّ وبعدهنّ عن دنس الخطايا ، أوالمراد تعلّق الملائكة الموكّلين بهنّ ، أو أرواح الحروف كما أثبتها جماعة . والحقّ أنّ تلك الاُمور من أسرار علومهم وغوامض حكمهم ، ونحن مكلّفون بالتصديق بها إجمالاً وعدم التفتيش عن تفصيلها ؛ واللّه يعلم» .

11.. في «ج ، ص » والوسائل : - «أن » .

12.. في «ج ، ص ، بس » وحاشية «د » والبحار : «افتُرض » .

13.. في «ب ، ج ، د ، ص ، بر ، بس » والوسائل والبحار : - «من المكتوبة في كلّ يوم » .


الكافي ج4
640

۳۵۴۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، إِنَّا نَسْمَعُ الْايَاتِ فِي ۱ الْقُرْآنِ لَيْسَ ۲ هِيَ عِنْدَنَا كَمَا نَسْمَعُهَا، وَ لَا نُحْسِنُ أَنْ نَقْرَأَهَا كَمَا بَلَغَنَا عَنْكُمْ، فَهَلْ نَأْثَمُ ؟
فَقَالَ : «لَا، اقْرَؤُوا كَمَا تَعَلَّمْتُمْ، فَسَيَجِيئُكُمْ ۳ مَنْ يُعَلِّمُكُمْ». ۴

12 ـ بَابُ فَضْلِ الْقُرْآنِ

۳۵۴۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ۵عِيسى، عَنْ بَدْرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ قَرَأَ «قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ» مَرَّةً، بُورِكَ عَلَيْهِ؛ وَ مَنْ قَرَأَهَا مَرَّتَيْنِ، بُورِكَ عَلَيْهِ وَ عَلى أَهْلِهِ؛ وَ مَنْ قَرَأَهَا ۶ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، بُورِكَ عَلَيْهِ وَ عَلى أَهْلِهِ ۷ وَ عَلى ۸ جِيرَانِهِ؛ وَ مَنْ قَرَأَهَا اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ۹ مَرَّةً، بَنَى اللّهُ لَهُ اثْنَيْ عَشَرَ قَصْراً فِي الْجَنَّةِ، فَيَقُولُ ۱۰ الْحَفَظَةُ: اذْهَبُوا بِنَا إِلى قُصُورِ أَخِينَا فُلَانٍ، فَنَنْظُرَ ۱۱ إِلَيْهَا؛ وَ مَنْ قَرَأَهَا مِائَةَ مَرَّةٍ، غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُ خَمْسٍ وَ عِشْرِينَ سَنَةً مَا خَلَا الدِّمَاءَ وَ الْأَمْوَالَ؛ وَ مَنْ قَرَأَهَا أَرْبَعَمِائَةِ

1.. في «بر » والوسائل : «من » .

2.. في شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۴۷ : «هكذا في النسخ كلّها ، والأصوب : ليست».

3.. في «بس ، بف » : «فسيجيكم » بحذف الهمزة. وفي الوافي : «يعني به صاحب الأمر عليه السلام » .

4.. الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۷۷۷ ، ح ۹۰۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۶۳ ، ح ۷۶۳۱ .

5.. في «بر» : - «محمّد بن » .

6.. في «ب » : «قرأ».

7.. في «بر» : - «وعلى أهله » .

8.. في «ص» : - «على » .

9.. هكذا في «بر » والوافي والوسائل . وهو على مقتضى القواعد . وفي سائر النسخ والمطبوع : «اثني عشر».

10.. في الوسائل : «فتقول » .

11.. في «ب » : «ننظر » .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 194699
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي