دَخَلْتُ عَلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، وَ الْبَيْتُ غَاصٌّ بِأَهْلِهِ، فِيهِ الْخُرَاسَانِيُّ وَ الشَّامِيُّ وَ مِنْ أَهْلِ الْافَاقِ، فَلَمْ أَجِدْ مَوْضِعاً أَقْعُدُ فِيهِ، فَجَلَسَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام وَ كَانَ مُتَّكِئاً، ثُمَّ قَالَ : «يَا شِيعَةَ آلِ مُحَمَّدٍ، اعْلَمُوا أَنَّهُ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَمْلِكْ نَفْسَهُ عِنْدَ غَضَبِهِ، وَ مَنْ لَمْ يُحْسِنْ صُحْبَةَ مَنْ صَحِبَهُ، وَ مُخَالَقَةَ مَنْ خَالَقَهُ ۱ ، وَ مُرَافَقَةَ مَنْ رَافَقَهُ، وَ مُجَاوَرَةَ مَنْ جَاوَرَهُ، وَ مُمَالَحَةَ ۲ مَنْ مَالَحَهُ؛ يَا شِيعَةَ آلِ مُحَمَّدٍ، اتَّقُوا اللّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ، وَ لَا حَوْلَ
وَ لَا قُوَّةَ إِلَا بِاللّهِ ۳ ». ۴
۳۶۰۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : «إِنّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ»۵ قَالَ : «كَانَ ۶ يُوَسِّعُ الْمَجْلِسَ، وَ يَسْتَقْرِضُ ۷ لِلْمُحْتَاجِ، وَ يُعِينُ الضَّعِيفَ». ۸
۳۶۰۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ۹، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ عَلَاءِ بْنِ الْفُضَيْلِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «كَانَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ: عَظِّمُوا أَصْحَابَكُمْ وَ وَقِّرُوهُمْ،
1.. في «ب ، بس ، بف» : «مخالفة من خالفهم» . وخالقهم : عاشرهم بخُلُق حَسَن . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۷۰ (خلق) .
2.. «الممالحة» : المؤاكَلَة . الصحاح ، ج ۱ ، ص ۴۰۷ (ملح) .
3.. في «ب ، ص» : + «العليّ العظيم» .
4.. الكافي، كتاب العشرة، باب حقّ الجوار، ح ۳۷۶۶ ؛ وكتاب الحجّ، باب الوصيّة، ح ۶۹۹۸ ، وفيهما قطعة منه. المحاسن، ص ۳۷۵، كتاب السفر، ح ۶۷، مع اختلاف يسير. الفقيه، ج ۲، ص ۲۷۴، ح ۲۴۲۳، معلّقا عن أبي الربيع الشامي، مع اختلاف يسير. تحف العقول، ص ۳۸۰، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، من قوله : «يا شيعة آل محمّد اعلموا» مع اختلاف يسير الوافي، ج ۵، ص ۵۳۰، ح ۲۵۰۸؛ الوسائل، ج ۱۲، ص ۱۰، ح ۱۵۵۰۷، إلى قوله : «ممالحة من مالحه».
5.. يوسف (۱۲) : ۳۶ و ۷۸ .
6.. في «ج» : + «يوسف عليه السلام» .
7.. في «بس» : «ويستعرض» .
8.. تفسير القمّي، ج ۱، ص ۳۴۴، مرسلاً، وتمام الرواية في ذيل الآية هكذا : «كان يقوم على المريض، ويلتمس المحتاج، ويوسّع على المحبوس» مع زيادة في آخره الوافي، ج ۵، ص ۵۳۰، ح ۲۵۰۹؛ الوسائل، ج ۱۲، ص ۱۴، ح ۱۵۵۱۶ .
9.. في الكافي ، ح ۲۰۶۷ : + «بن عيسى» .