699
الكافي ج4

۳۶۳۳.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ۱؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى جَمِيعاً، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا أَحْبَبْتَ رَجُلاً فَأَخْبِرْهُ بِذلِكَ؛ فَإِنَّهُ أَثْبَتُ لِلْمَوَدَّةِ بَيْنَكُمَا». ۲

7 ـ بَابُ التَّسْلِيمِ

۳۶۳۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : السَّلَامُ تَطَوُّعٌ، وَ الرَّدُّ فَرِيضَةٌ». ۳

۳۶۳۵.وَ بِهذَا الْاءِسْنَادِ، قَالَ۴:«مَنْ بَدَأَ ۵ بِالْكَلَامِ قَبْلَ السَّلَامِ، فَلَا تُجِيبُوهُ» وَ قَالَ : «ابْدَؤُوا بِالسَّلَامِ قَبْلَ الْكَلَامِ؛

1.تاريخ دمشق : ج ۴۵ ص ۳۹۴ ح ۹۹۱۷ عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص .

2.. السند معلّق على سابقه . ويروي عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عدّة من أصحابنا.

3.تاريخ دمشق : ج ۲۳ ص ۲۰۷ عن أنس بن مالك ؛ بحار الأنوار : ج ۵۸ ص ۲۷۷ ح ۷۵ .

4.. في «بف» : «وقال بهذا الإسناد» . ثمّ إنّ الظاهر بملاحظة السياق في سندنا هذا و السند الآتي بعده رجوع الضمير المستتر في «قال» إلى أبي عبداللّه عليه السلام ، وإن لم ينتف رجوعه إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، ومفاد «بهذا الإسناد» على كلا الفرضين واضح .

5.. في «ز » : «يبدأ» .


الكافي ج4
698

۳۶۳۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ، عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ۱بْنِ زِيَادٍ التَّمِيمِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ الْحَسَنُ ۲ بْنُ عَلِيٍّ عليهماالسلام : الْقَرِيبُ مَنْ قَرَّبَتْهُ الْمَوَدَّةُ وَ إِنْ بَعُدَ نَسَبُهُ ۳ ، وَ الْبَعِيدُ مَنْ بَعَّدَتْهُ الْمَوَدَّةُ وَ إِنْ قَرُبَ نَسَبُهُ؛ لَا شَيْءَ أَقْرَبُ إِلى شَيْءٍ مِنْ يَدٍ إِلى جَسَدٍ، وَ إِنَّ الْيَدَ تَغُلُّ ۴ ؛ فَتُقْطَعُ ، وَ تُقْطَعُ فَتُحْسَمُ ۵ ». ۶

6 ـ بَابُ إِخْبَارِ الرَّجُلِ أَخَاهُ بِحُبِّهِ ۷

۳۶۳۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ۸، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ نَصْرِ بْنِ قَابُوسَ، قَالَ :قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «إِذَا أَحْبَبْتَ أَحَداً مِنْ إِخْوَانِكَ، فَأَعْلِمْهُ ذلِكَ؛ فَإِنَّ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام ، قَالَ : «رَبِّ أَرِنِى كَيْفَ تُحْىِ الْمَوْتى قالَ أَ وَ لَمْ تُؤْمِنْ قالَ بَلى وَ لكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِى»۹ ». ۱۰

1.مسند الشاميّين : ج ۱ ص ۳۹۹ ح ۶۹۲ عن أبي موسى الأشعري .

2.. في الوسائل : + «بن داود» .

3.. في «ز ، بف» وحاشية «ج» : «الحسين» .

4.. في «ز» : «نسبته» .

5.. «الغُلول» : الخيانة في المَغنَم ، والسَرِقَة من الغنيمة قبلَ القسمة . يقال : غلّ في المغنم يَغُلُّ غُلولاً فهو غالّ . وكلّ من خان في شيء خُفيةً فقد غلّ . النهاية ، ج ۳ ، ص ۳۸۰ (غلل).

6.. حَسَمَه حَسْما : قطعه . والحَسْم : أن تَحْسِم عِرقا فتكويه لئلّا يسيل دَمُه . وفي الوافي : «الحسم : الكيّ بعد القطع لئلاّ يسيل الدم ؛ يعني إنّ القرب الجسماني لاوثوق به ولا بقاء له ، وإنّما الباقي النافع القرب الروحاني ؛ ألا ترى إلى قرب اليد الصوري من الجسد كيف يتبدّل بالبعد الصوري الذي لايُرجى عوده إلى القرب ؛ لاكتواء محلّها المانع لها من المعاودة ، وذلك بسبب خيانتها التي هي البعد المعنوي» . وقيل غير ذلك . راجع : مرآة العقول ، ج ۱۲ ، ص ۵۳۸ ؛ ترتيب كتاب العين ، ج ۱ ، ص ۳۸۳ ؛ المصباح المنير، ص ۱۳۶ (حسم) .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۶۴۴

8.المعجم الصغير : ج ۲ ص ۱۰۴ عن عبد اللّه بن عمر .

9.. هكذا في «ج ، د ، ز ، بس ، بف» . و في «ب» وحاشية «د» : «محمّد بن عمر بن اُذينة» . وفي المطبوع : «محمّد بن عمر [بن اُذينة]» .

10.. البقرة (۲) : ۲۶۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 197420
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي