709
الكافي ج4

عَلَيْكُمْ ۱ ، ثُمَّ دَخَلَ آخَرُ، فَقَالَ مِثْلَ ذلِكَ، فَرَدَّ عَلَيْهِ كَمَا رَدَّ عَلى صَاحِبِهِ، ثُمَّ دَخَلَ ۲ آخَرُ، فَقَالَ ۳ مِثْلَ ذلِكَ، فَرَدَّ ۴ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله كَمَا رَدَّ عَلى صَاحِبَيْهِ ۵ ، فَغَضِبَتْ عَائِشَةُ، فَقَالَتْ ۶ : عَلَيْكُمُ السَّامُ وَ الْغَضَبُ وَ اللَّعْنَةُ يَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ، يَا إِخْوَةَ الْقِرَدَةِ ۷ وَ الْخَنَازِيرِ، فَقَالَ لَهَا ۸ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : يَا عَائِشَةُ، إِنَّ الْفُحْشَ ۹ لَوْ كَانَ مُمَثَّلاً، لَكَانَ مِثَالَ سَوْءٍ، إِنَّ الرِّفْقَ لَمْ يُوضَعْ عَلى شَيْءٍ قَطُّ إِلَا زَانَهُ، وَ لَمْ يُرْفَعْ عَنْهُ قَطُّ إِلَا شَانَهُ ۱۰ ، قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ، أَ مَا سَمِعْتَ إِلى ۱۱ قَوْلِهِمْ: السَّامُ عَلَيْكُمْ ۱۲ ؟ فَقَالَ: بَلى، أَ مَا سَمِعْتِ مَا رَدَدْتُ عَلَيْهِمْ، قُلْتُ: عَلَيْكُمْ؟ فَإِذَا سَلَّمَ عَلَيْكُمْ مُسْلِمٌ، فَقُولُوا: سَلَامٌ ۱۳ عَلَيْكُمْ، وَ إِذَا سَلَّمَ عَلَيْكُمْ كَافِرٌ، فَقُولُوا: عَلَيْكَ». ۱۴

۳۶۵۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيى، عَنْ غِيَاثِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ :۱۵عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : لَا تَبْدَؤُوا أَهْلَ ۱۶ الْكِتَابِ

1.. في «ج» والوافي والبحار ، ج ۱۶ : «عليك» .

2.. في «ز» : + «عليه» .

3.. في «بف» : «ثمّ قال» .

4.. في الوسائل ، ح ۱۵۶۸۹ : + «عليه» .

5.. في «ب ، ج» والبحار ، ج ۱۶ : «صاحبه» .

6.. في «بف» : «وقالت» .

7.. في «بف» : «القرود» .

8.. في الوسائل ، ح ۱۵۶۸۹ : - «لها» .

9.. في «ص» : + «السوء لفحش» .

10.. في «ز» والبحار ، ج ۱۶ : + «قال» .

11.. في «ز» : «من» .

12.. في «ز» : «عليك» .

13.. في «ج» والبحار ، ج ۱۶ : «السلام» .

14.. الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الرفق ، ح ۱۸۵۲ ؛ و فيه ، باب البذاء ، ح ۲۶۲۵ ؛ و نفس الباب ، ح ۲۶۳۰ . الجعفريّات ، ص ۱۴۹ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، مع زيادة في آخره . تحف العقول ، ص ۴۷ ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وفيهما مع اختلاف، وفي كلّ المصادر قطعة منه الوافي، ج ۵، ص ۶۰۳، ح ۲۶۷۲ ؛ الوسائل، ج ۲، ص ۴۹۸، ح ۲۷۴۱ ، وفيه قطعة منه ؛ و ج ۱۲ ، ص ۷۸ ، ح ۱۵۶۸۹ ؛ و ج ۱۵ ، ص ۲۷۰ ، ح ۲۰۴۸۵ ؛ و ج ۱۶ ، ص ۳۲ ، ح ۲۰۸۹۶ ، وفيهما قطعة منه ؛ البحار ، ج ۱۶ ، ص ۲۵۸ ، ح ۴۳ ؛ و ج ۷۵ ، ص ۶۰ ، ح ۲۵ ، وفيه قطعة منه .

15.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۶۴۹

16.. في «ز» : «لأهل» .


الكافي ج4
708

10 ـ بَابُ التَّسْلِيمِ عَلَى النِّسَاءِ ۱

۳۶۵۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللّهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يُسَلِّمُ عَلَى النِّسَاءِ، وَ يَرْدُدْنَ عَلَيْهِ السَّلَامَ ۲ ، وَ كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يُسَلِّمُ عَلَى النِّسَاءِ، وَ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يُسَلِّمَ عَلَى الشَّابَّةِ مِنْهُنَّ، وَ يَقُولُ : أَتَخَوَّفُ أَنْ يُعْجِبَنِي صَوْتُهَا ۳ ، فَيَدْخُلَ ۴ عَلَيَّ أَكْثَرُ مِمَّا أَطْلُبُ ۵ مِنَ الْأَجْرِ». ۶

11 ـ بَابُ التَّسْلِيمِ عَلى أَهْلِ الْمِلَلِ

۳۶۵۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ۷، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «دَخَلَ يَهُودِيٌّ عَلى رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله وَ عَائِشَةُ عِنْدَهُ، فَقَالَ: السَّامُ ۸ عَلَيْكُمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله .........

1.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۶۴۸

2.. في «ز» والوسائل ، ح ۲۵۵۱۸ والكافي ، ح ۱۰۲۷۸ : - «السلام» .

3.. أراد عليه السلام بما نسب إلى نفسه غيره ، ولعلّ هذا للتعليم . وقال الشيخ الصدوق قدّس سرّه : «إنّما قال عليه السلام ذلك لغيره وإن عبّر عن نفسه ، وأراد بذلك أيضا التخوّف من أن يظنّ ظانّ أنّه يعجبه صوتها فيكفر . ولكلام الأئمّة صلوات اللّه عليهم مخارج ووجوه لايعقلها إلاّ العالمون» . راجع : الفقيه ، ج ۳ ، ص ۴۶۹ ، ذيل ۴۶۳۷ ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۹۹ ؛ مرآة العقول ، ج ۱۲ ، ص ۵۴۵ .

4.. في الوافي والفقيه : + «من الإثم» .

5.. في «ز» : - «ممّا أطلب» . وفي الوسائل ، ح ۲۵۵۱۸ والكافي ، ح ۱۰۲۷۸ : «طلبت» .

6.. الكافي ، كتاب النكاح ، باب التسليم على النساء ، ح ۱۰۲۷۸ . وفي الفقيه ، ج ۳ ، ص ۴۶۹ ، ح ۴۶۳۴ ، معلّقا عن ربعي بن عبداللّه ، من دون الإسناد إلى أبي عبداللّه عليه السلام ، مع زيادة في أوّله الوافي، ج ۵، ص ۶۰۰، ح ۲۶۶۸ ؛ و ج ۲۲ ، ص ۸۴۵ ، ح ۲۲۳۰۴ ؛ الوسائل، ج ۱۲، ص ۷۶، ح ۱۵۶۸۵ ؛ و ج ۲۰ ، ص ۲۳۴ ، ح ۲۵۵۱۸ ؛ البحار ، ج ۴۰ ، ص ۳۳۵ .

7.. في «ب» : «عن عمر بن اُذينة» .

8.. «السام» : الموت . وألفه منقلبة عن الواو . النهاية، ج ۲ ، ص ۴۲۶ (سوم) .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 197387
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي