عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : تَصْدِيقُ الْحَدِيثِ عِنْدَ الْعُطَاسِ». ۱
۳۷۰۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَسِّنِ بْنِ أَحْمَدَ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا عَطَسَ الرَّجُلُ ثَلَاثاً فَسَمِّتْهُ، ثُمَّ اتْرُكْهُ». ۲
16 ـ بَابُ وُجُوبِ إِجْلَالِ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ۳
۳۷۰۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ؛ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ، قَالَ :قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللّهِ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ إِجْلَالَ الشَّيْخِ الْكَبِيرِ». ۴
۳۷۰۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۵ ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنْ عَرَفَ فَضْلَ كَبِيرٍ لِسِنِّهِ ۶
1.. هكذا في النسخ والوسائل . وفي المطبوع : + «عن ابن أبي عمير» . ولم نجد رواية ابن القدّاح ـ وهو عبداللّه بن ميمون ـ عن ابن أبي عمير، أو ما شابهه في الكتابة في موضع ؛ بل ممتنع عادةً رواية ابن القدّاح عن ابن أبي عمير المشهور ؛ فإنّ القدّاح هذا من أصحاب أبي عبداللّه عليه السلام وقد روى عنه عليه السلام مباشرة في كثيرٍ من الأسناد ، وأمّا ابن أبي عمير ، فهو من أصحاب أبي الحسن موسى الرضا عليهماالسلام . راجع : رجال النجاشي ، ص ۲۱۳ ، الرقم ۵۵۷ ؛ و ص ۳۲۶ ، الرقم ۸۸۷ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۰ ، ص ۵۲۸ ـ ۵۲۹ ؛ و ج ۲۳ ، ص ۲۳۵ ـ ۲۳۷ .
2.سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۱۷۴ ح ۳۵۴۶ عن اُم سلمة .
3.ترتيب قرن بر حسب درگذشت نويسنده است.
4.الأُثرةُ : البقيّة من العلم تُؤثر أي تُروى وتُذكر (تاج العروس : ج ۶ ص ۹ «أثر») .
5.النَسَمَةُ : أي ذات الرُّوح (النهاية : ج ۵ ص ۴۹ «نسم») .
6.. في «ب» : - «عن أبي عبداللّه عليه السلام » .