فَوَقَّرَهُ، آمَنَهُ اللّهُ مِنْ فَزَعِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ». ۱
۳۷۰۸.وَ بِهذَا الْاءِسْنَادِ، قَالَ :«قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنْ وَقَّرَ ذَا شَيْبَةٍ فِي الْاءِسْلَامِ ۲ ، آمَنَهُ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ مِنْ فَزَعِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ». ۳
۳۷۰۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا الْخَطَّابِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «ثَلَاثَةٌ لَا يَجْهَلُ حَقَّهُمْ إِلَا مُنَافِقٌ مَعْرُوفٌ بِالنِّفَاقِ ۴ : ذُو الشَّيْبَةِ فِي الْاءِسْلَامِ، وَ حَامِلُ الْقُرْآنِ، وَ الْاءِمَامُ الْعَادِلُ». ۵
۳۷۱۰.عَنْهُ۶، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي نَهْشَلٍ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ، قَالَ :قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مِنْ إِجْلَالِ اللّهِ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ إِجْلَالُ الْمُؤْمِنِ ذِي الشَّيْبَةِ، وَ مَنْ أَكْرَمَ مُؤْمِناً، فَبِكَرَامَةِ اللّهِ بَدَأَ، وَ مَنِ اسْتَخَفَّ بِمُؤْمِنٍ ذِي شَيْبَةٍ، أَرْسَلَ اللّهُ إِلَيْهِ مَنْ يَسْتَخِفُّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ». ۷
1.. في الجعفريّات : «لشيبه» .
2.التوحيد : ص ۳۴۳ ح ۱۳ عن معاذ بن جبل و ص ۳۴۰ ح ۱۰ عن عبد اللّه بن عمر ، بحار الأنوار : ج ۵ ص ۹۴ ح ۱۳ .
3.. في الجعفريّات : «ذا شيبة لشيبته» بدل «ذا شيبة في الإسلام» .
4.. في «ب ، ج ، د ، ز ، ص ، بس» : «النفاق» .
5.. الوافي، ج ۵، ص ۵۴۳، ح ۲۵۴۱ ؛ الوسائل، ج ۱۲، ص ۹۸ ، ح ۱۵۷۴۴ .
6.. الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد المذكور في السند السابق . لاحظ ، الكافي ، ح ۲۶۶۷ .
7.. المؤمن ، ص ۵۴ ، ح ۱۳۸ ، وتمام الرواية هكذا :«عن أبي عبداللّه عليه السلام ، قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : من أكرم مؤمنا فإنّما يكرم اللّه عزّوجلّ » الوافي، ج ۵، ص ۵۴۴، ح ۲۵۴۲ ؛ الوسائل، ج ۱۲، ص ۹۸ ، ح ۱۵۷۴۳ .