739
الكافي ج4

۳۷۲۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبِي عَبْدِ اللّهِ۱، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا كَانَ ثَلَاثَةٌ فِي بَيْتٍ، فَلَا يَتَنَاجَى اثْنَانِ دُونَ صَاحِبِهِمَا؛ فَإِنَّ ۲ ذلِكَ مِمَّا يَغُمُّهُ». ۳

۳۷۲۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنْ عَرَضَ ۴ لِأَخِيهِ الْمُسْلِمِ الْمُتَكَلِّمِ ۵ فِي حَدِيثِهِ، فَكَأَنَّمَا خَدَشَ ۶ وَجْهَهُ». ۷

1.. في «ب ، ج ، د ، ز ، بس» : «أحمد بن محمّد بن أبي عبداللّه » . وفي «بف» : «أحمد بن أبي عبداللّه » . ثمّ إنّ أحمد هذا ، هو أحمد بن محمّد بن خالد البرقي ، وكنية والده أبوعبداللّه . فعليه، ما ورد في بعض النسخ ، من «أحمد بن محمّد بن أبي عبداللّه » سهو . راجع : رجال النجاشي ، ص ۳۳۵ ، الرقم ۸۹۸ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۲ ، ص ۴۰۴ ـ ۴۰۵ ، و ص ۶۴۲ .

2.. في «ز» : + «في» .

3.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۲۱ ، ح ۲۷۱۶ ؛ الوسائل، ج ۱۲ ، ص ۱۰۵ ، ح ۱۵۷۷۰ .

4.. لاتعرِضْ له ـ بكسر الراء وفتحها ـ أي لاتعترض له فتمنعَه باعتراضك أن يبلغ مرادَه ؛ لأنّه يقال : سرت فَعَرض لي في الطريق عارض ، أي مانع يمنع من المضيّ . واعترض لي بمعناه . المصباح المنير ، ص ۴۰۳ (عرض) . وفي شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۱۱۷ : «عرض له : ظهر و برز، وعرضت له الشيءَ بالتخفيف فيهما : أظهرته وأبرزته . والمعنى على الثاني ـ وهو الأظهر ـ من أبرز كلاما في كلام وأدخل فيه ومنعه عن إتمامه فكأنّما خدش في وجه أخيه وفعل ما يشينه ؛ لأنّه عمل ما يوجب استخفافه واحتقاره وكسر قلبه ووضع قدره . وعلى الأوّل : من برز له في السرّ ليسمعه خدش في وجه نفسه ؛ لأنّ ذلك موجب لاستخفاف نفسه ، وكلاهما مذموم شرعا وعقلاً» . وفي الوافي : «عرض لأخيه ـ بتخفيف الراء وفتحها و كسرها ـ أي تعرّض له و ظهر عليه» .

5.. في «بف» والوافي : - «المتكلّم» .

6.. في «بف» وشرح المازندراني والوافي : + «في» .

7.. فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۵۵ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۲۱ ، ح ۲۷۱۷ ؛ الوسائل، ج ۱۲ ، ص ۱۰۶ ، ح ۱۵۷۷۱ .


الكافي ج4
738

۳۷۱۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : الْمَجَالِسُ بِالْأَمَانَةِ». ۱

۳۷۱۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ ۲ : «الْمَجَالِسُ بِالْأَمَانَةِ، وَ لَيْسَ لِأَحَدٍ أَنْ يُحَدِّثَ بِحَدِيثٍ ۳ يَكْتُمُهُ صَاحِبُهُ إِلَا بِإِذْنِهِ ، إِلَا أَنْ يَكُونَ فِقْها ۴ أَوْ ذِكْراً لَهُ بِخَيْرٍ». ۵

20 ـ بَابٌ فِي الْمُنَاجَاةِ

۳۷۱۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا كَانَ الْقَوْمُ ثَلَاثَةً، فَلَا يَتَنَاجى ۶ مِنْهُمُ اثْنَانِ دُونَ صَاحِبِهِمَا؛ فَإِنَّ فِي ۷ ذلِكَ مَا ۸ يَحْزُنُهُ وَ يُؤْذِيهِ». ۹

1.. الأمالي للطوسي ، ص ۵۳ ، المجلس ۲ ، ح ۴۰ ، مع زيادة في آخره ؛ وفيه ، ص ۵۳۷ ، المجلس ۱۹ ، ضمن الحديث الطويل ۱ ، وفيهما بسند آخر عن النبيّ صلى الله عليه و آله . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۷۸ ، ح ۵۷۹۰ ، مرسلاً عن النبيّ صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۲۰ ، ح ۲۷۱۴ ؛ الوسائل، ج ۱۲ ، ص ۱۰۴ ، ح ۱۵۷۶۵ .

2.. في «ز» : + «قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله ».

3.. في «ج» : + «إن» .

4.. هكذا في «ب ، بف» وحاشية «ج» وشرح المازندراني والوافي. وفي سائر النسخ والمطبوع : «ثقةً» .

5.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۲۰ ، ح ۲۷۱۲ ؛ الوسائل، ج ۱۲ ، ص ۱۰۴ ، ح ۱۵۷۶۷ .

6.. في «ز» : «فلايناجي» .

7.. في «بف» وشرح المازندراني والوافي : - «في» .

8.. هكذا في «ز ، ص» . وفي سائر النسخ والمطبوع : «ممّا» .

9.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۲۱ ، ح ۲۷۱۵ ؛ الوسائل، ج ۱۲ ، ص ۱۰۵ ، ح ۱۵۷۶۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 194707
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي