عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ ۱ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقْسِمُ لَحَظَاتِهِ ۲ بَيْنَ أَصْحَابِهِ، فَيَنْظُرُ ۳ إِلى ذَا وَ يَنْظُرُ إِلى ذَا بِالسَّوِيَّةِ» قَالَ : «وَ لَمْ يَبْسُطْ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله رِجْلَيْهِ بَيْنَ أَصْحَابِهِ قَطُّ، وَ إِنْ كَانَ لَيُصَافِحُهُ الرَّجُلُ فَمَا يَتْرُكُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَدَهُ مِنْ يَدِهِ حَتّى يَكُونَ هُوَ التَّارِكَ، فَلَمَّا فَطَنُوا لِذلِكَ ۴ ، كَانَ الرَّجُلُ إِذَا صَافَحَهُ قَالَ بِيَدِهِ ۵ ، فَنَزَعَهَا مِنْ يَدِهِ». ۶
۳۷۸۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى۷، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُعَمَّرِ بْنِ خَلَادٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا كَانَ الرَّجُلُ حَاضِراً فَكَنِّهِ، وَ إِذَا ۸ كَانَ غَائِباً فَسَمِّهِ». ۹
۳۷۸۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِذَا أَحَبَّ ۱۰ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ، فَلْيَسْأَلْهُ عَنِ اسْمِهِ وَ اسْمِ أَبِيهِ وَ اسْمِ قَبِيلَتِهِ وَ عَشِيرَتِهِ؛ فَإِنَّ مِنْ حَقِّهِ الْوَاجِبِ وَ صِدْقِ
1.. في شرح المازندراني : «وكان» .
2.. لَحَظَه ولَحَظَ إليه ، أي نظر إليه بمؤخّر عينيه . الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۱۷۸ (لحظ).
3.. في الكافي ، ح ۱۵۲۰۸ : «ينظر».
4.. في «بف» : + «الأمر».
5.. في الوافي : «قال بيده : مال بها» وقال ابن الأثير : «العرب تجعل القول عبارة عن جميع الأفعال وتطلقه على غير اللسان والكلام فتقول : قال بيده ، أي أخذ ؛ وقال برجله ، أي مشى ؛ قال الشاعر : و قالت له العينان : سمعا وطاعةً ، أي أومأت ؛ وقال بالماء على يده ، أي قلب ؛ وقال بثوبه ، أي رفعه . كلّ ذلك على سبيل المجاز والاتّساع» النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۲۴ (قول) .
6.. الكافي ، كتاب الروضة ، ح ۱۵۲۰۸ ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن عمر بن عبدالعزيز ، عن جميل ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، إلى قوله : «وينظر إلى ذا بالسويّة» . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۵۵ ، هكذا : «أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله كان يقسّم لحظاته بين جلسائه » ، مع زيادة في آخره الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۲۱ ، ح ۲۷۱۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۴۲ ، ح ۱۵۸۸۷ ؛ البحار ، ج ۱۶ ، ص ۲۵۹ ، ح ۴۷ .
7.. في الوسائل : «عدّة من أصحابنا» بدل «محمّد بن يحيى» .
8.. في شرح المازندراني والوافي : «وإن» .
9.. تحف العقول ، ص ۴۳۳ ، عن الرضا عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۸۵ ، ح ۲۶۲۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۵ ، ح ۱۵۵۱۸ .
10.. في الجعفريّات : «جاء» بدل «أحبّ» .