771
الكافي ج4

تُسْتَقَالَ ۱ ». ۲

۳۷۸۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ وَ عُثْمَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّخَّاسِ۳، عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ وَ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ، قَالَا :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «اخْتَبِرُوا إِخْوَانَكُمْ بِخَصْلَتَيْنِ، فَإِنْ كَانَتَا فِيهِمْ، وَ إِلَا فَاعْزُبْ ۴ ، ثُمَّ اعْزُبْ، ثُمَّ اعْزُبْ: مُحَافَظَةٍ ۵ عَلَى الصَّلَوَاتِ فِي مَوَاقِيتِهَا ۶ ، وَ الْبِرِّ بِالْاءِخْوَانِ ۷ فِي الْعُسْرِ وَ الْيُسْرِ». ۸

29 ـ بَابٌ

۳۷۸۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ، قَالَ :

1.. في «ج ، بس» ومرآة العقول : «لم تستقال» . وجّه في المرآة ثبوت الألف بأنّه ، قيل : الألف للإشباع ، أو على مذهب من لايُعمِل لم . وفي تحف العقول : «لاتستقال» .

2.. الأمالي للصدوق ، ص ۶۶۹ ، المجلس ۹۵ ، ضمن ح ۷ ، بسند آخر . مصادقة الإخوان ، ص ۸۲ ، ح ۶ ، مرسلاً عن عبداللّه بن سنان . تحف العقول ، ص ۳۵۷ الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۸۶ ، ح ۲۶۲۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۴۵ ، ح ۱۵۸۹۵ .

3.الكافي : ج ۱ ص ۱۵۸ ح ۶ عن حفص بن قرط عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۵ ص ۵۱ ح ۸۵ .

4.. تقدّمت في الكافي ، ح ۱۴۱۵ ، رواية عيسى بن سليمان النخّاس ، عن المفضّل بن عمر . والظاهر اتّحاد الراويين ، ووقوع التحريف في أحد العنوانين .

5.. في الوافي : «العزوب ، بالعين المهملة والزاي : البُعد والغيبة» . وقرأه في مرآة العقول بالغين المعجمة والراء المهملة ؛ حيث قال فيها : «في الصحاح : غرب عنّي فلان يغرب ، أي بعد وغاب» .

6.. في الوسائل : «المحافظة» .

7.. في حاشية «ج» : «أوقاتها» .

8.. في حاشية «ج» : «في الإخوان» .


الكافي ج4
770

أَبْقِ مِنْهَا؛ فَإِنَّ ذَهَابَهَا ذَهَابُ الْحَيَاءِ». ۱

۳۷۸۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ۲، عَنْ عُبَيْدِ اللّهِ ، عَنْ وَاصِلٍ۳، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «لَا تَثِقْ ۴ بِأَخِيكَ كُلَّ الثِّقَةِ؛ فَإِنَّ صِرْعَةَ الِاسْتِرْسَالِ ۵ لَنْ

1.. تحف العقول ، ص ۴۰۹ ، عن موسى بن جعفر عليه السلام ؛ وص ۳۷۰ ، عن جعفر بن محمّد عليه السلام ، وفيه مع اختلاف يسير و زيادة في آخره الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۸۶ ، ح ۲۶۲۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۴۶ ، ح ۱۵۸۹۶ .

2.. في الوسائل : «محمّد بن إسماعيل» .

3.. هكذا في «ز» . وفي «ب ، ج ، د ، بس» : «عبيداللّه بن واصل» . وفي «بف» والمطبوع : «عبداللّه بن واصل» . و ما أثبتناه هو الظاهر ؛ فإنّا لم نجد لعبيد اللّه بن واصل ذكرا في كتب الرجال . وأمّا عبداللّه بن واصل ، وإن ذكر الشيخ الطوسي في رجاله ، ص ۲۳۳ ، الرقم ۳۱۶۳ ، عبداللّه بن واصل بن سليم التميمي في أصحاب الصادق عليه السلام ، لكن طبقة عبداللّه هذا ، لاتلائم طبقة رواة عبداللّه بن سنان . والمراد من عبيداللّه ، هو عبيداللّه بن عبداللّه الدهقان ، ومن واصل ، هو واصل بن سليمان ؛ فقد روى واصل بن سليمان عن عبداللّه بن سنان في بعض الأسناد ، ووردت في الكافي ، ح ۹۳۷۹ ، رواية عبيداللّه بن عبداللّه ، عن واصل بن سليمان ، عن عبداللّه بن سنان ، كما وردت في التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۳۸ ، ح ۹۴۴ ، رواية عبيداللّه بن عبداللّه الدهقان ، عن واصل بن سليمان ، عن عبداللّه بن سنان . فتبيّن ممّا ذكر أنّ ما ورد في رجال الكشّي ، ص ۶۶ ، الرقم ۱۱۹ ، من رواية عبداللّه بن عبداللّه الواسطي ، عن واصل بن سليمان ، عن عبداللّه بن سنان ، فالصواب فيه : «عبيداللّه بن عبداللّه الواسطي» . راجع : رجال النجاشي ، ص ۲۳۱ ، الرقم ۶۱۴ .

4.. في الوافي وتحف العقول و الأمالي ومصادقة الإخوان : «لاتثقنّ» .

5.. في مصادقة الإخوان : «سرعة الاسترسال» . و«الصِرعة» : الطرح على الأرض . و«الاسترسال» : المبالغة في الاستيناس والانبساط والطمأنينة إلى الانسان ، والثقة به فيما يحدّثه . وأصله السكون والثبات . وقال المازندراني : «هذا كمثل يقال لمن دخل في أمر من غير تأمّل ورويّة ، فوقع في محنة وبليّة لاطريق إلى دفعها وإقالتها، ولاسبيل إلى علاجها وإزالتها» وقال الفيض : «أراد أنّ ما يترتّب على زيادة الانبساط من الخلل والشرّ لادواء له . وفي الكلام استعارة» . راجع : شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۱۳۶ ؛ الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۸۷ ؛ مرآة العقول ، ج ۱۲ ، ص ۵۷۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195050
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي