99
الكافي ج4

أَحَدِهِمْ فِي مُنَاظَرَةٍ بَيْنَهُمْ، فَقَرَعَ الْبَابَ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ الْغُلَامُ، فَقَالَ: أَيْنَ مَوْلَاكَ؟ فَقَالَ: لَيْسَ هُوَ فِي الْبَيْتِ، فَرَجَعَ الرَّجُلُ، وَ دَخَلَ ۱ الْغُلَامُ إِلى مَوْلَاهُ، فَقَالَ لَهُ : مَنْ كَانَ الَّذِي قَرَعَ الْبَابَ؟ قَالَ ۲ : كَانَ فُلَانٌ، فَقُلْتُ لَهُ: لَسْتَ فِي الْمَنْزِلِ ۳ ، فَسَكَتَ، وَ لَمْ يَكْتَرِثْ ۴ ، وَ لَمْ يَلُمْ غُلَامَهُ، وَ لَا اغْتَمَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ لِرُجُوعِهِ عَنِ الْبَابِ، وَ أَقْبَلُوا ۵ فِي حَدِيثِهِمْ.
فَلَمَّا ۶ كَانَ مِنَ ۷ الْغَدِ، بَكَّرَ إِلَيْهِمُ الرَّجُلُ، فَأَصَابَهُمْ وَ قَدْ ۸ خَرَجُوا يُرِيدُونَ ضَيْعَةً ۹ لِبَعْضِهِمْ ۱۰ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ، وَ قَالَ: أَنَا مَعَكُمْ؟ فَقَالُوا لَهُ ۱۱ : نَعَمْ ، وَ لَمْ يَعْتَذِرُوا إِلَيْهِ، وَ كَانَ الرَّجُلُ مُحْتَاجاً ضَعِيفَ الْحَالِ.
۱۲ فَلَمَّا كَانُوا فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ إِذَا غَمَامَةٌ قَدْ أَظَلَّتْهُمْ، فَظَنُّوا أَنَّهُ مَطَرٌ، فَبَادَرُوا ۱۳ ، فَلَمَّا اسْتَوَتِ الْغَمَامَةُ عَلى رُؤُوسِهِمْ إِذَا مُنَادٍ يُنَادِي مِنْ جَوْفِ الْغَمَامَةِ: أَيَّتُهَا النَّارُ، خُذِيهِمْ وَ أَنَا ۱۴ جَبْرَئِيلُ رَسُولُ اللّهِ؛ فَإِذَا نَارٌ مِنْ جَوْفِ الْغَمَامَةِ قَدِ اخْتَطَفَتِ الثَّلَاثَةَ النَّفَرِ ۱۵ ، وَ بَقِيَ الرَّجُلُ ۱۶ مَرْعُوباً يَعْجَبُ ۱۷ مِمَّا ۱۸ نَزَلَ بِالْقَوْمِ، وَ لَا يَدْرِي مَا السَّبَبُ؟
فَرَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ، فَلَقِيَ يُوشَعَ بْنَ نُونٍ عليه السلام ، فَأَخْبَرَهُ ۱۹ .........

1.. في «ج » : «فدخل » .

2.. في «ص ، بر » والوافي : «فقال » .

3.. في حاشية «بس » : «منزلك » .

4.. يقال : ما أكْترِثُ به ، أي ما اُبالي . ولا تستعمل إلّا في النفي . النهاية، ج ۴ ، ص ۱۶۱ (كرث).

5.. في «ج ، د ، بر » : «فأقبلوا» .

6.. في «د ، بر ، بف » والوافي : + « أن » .

7.. في حاشية «ص » : «في » .

8.. في «بر » : «قد» بدون الواو .

9.. في «بر » : + «في قرية » . وضيعة الرجل : ما يكون منه معاشه ، كالصنعة والتجارة والزراعة وغير ذلك . النهاية ، ج ۳ ، ص ۱۰۸ (ضيع).

10.. في «بر ، بف » والوافي : «لأحدهم » .

11.. في «د ، ز ، ص ، بس » والوافي والبحار : - «له » .

12.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۳۶۵

13.. في «بر » : + « إلى القرية » .

14.. في «بر ، بف » : «فأنا» .

15.. في «ج ، د ، ز ، بر ، بس ، بف » والوافي والبحار : «نفر» .

16.. في «ص » : + « الآخر » . وفي حاشية «ج ، د ، بر » والبحار ، ج ۱۳ : «الآخر» بدل «الرجل» .

17.. في «ج ، ص » : «تعجب » .

18.. في البحار ، ج ۷۵ : «بما» .

19.. في «ب » : «فأخبر» . وفي البحار ، ج ۱۳ : «وأخبره » .


الكافي ج4
98

فَلْيَفِ إِذَا وَعَدَ». ۱

155 ـ بَابُ مَنْ حَجَبَ أَخَاهُ الْمُؤْمِنَ

۲۷۸۸.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَّانَ؛ وَعِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ جَمِيعاً، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «أَيُّمَا مُؤْمِنٍ كَانَ ۲ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ مُؤْمِنٍ حِجَابٌ ۳ ، ضَرَبَ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ الْجَنَّةِ سَبْعِينَ أَلْفَ سُورٍ ۴ ، مَا بَيْنَ ۵ السُّورِ إِلَى السُّورِ مَسِيرَةُ ۶ أَلْفِ عَامٍ». ۷

۲۷۸۹.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ ابْنِ جُمْهُورٍ۸، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ، قَالَ :كُنْتُ عِنْدَ الرِّضَا صَلَوَاتُ اللّه عَلَيْهِ ، فَقَالَ لِي: «يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّهُ كَانَ فِي زَمَنِ ۹ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَرْبَعَةُ نَفَرٍ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَأَتى وَاحِدٌ مِنْهُمُ الثَّلَاثَةَ وَ هُمْ مُجْتَمِعُونَ فِي مَنْزِلِ

1.. تحف العقول ، ص ۴۵ ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي، ج ۵ ، ص ۹۲۵ ، ح ۳۲۸۹؛ الوسائل، ج ۱۲ ، ص ۱۶۵ ، ح ۱۵۹۶۵ .

2.. في المحاسن : «من كان » بدل «أيّما مؤمن كان » .

3.. في مرآة العقول : «حجاب ، أي مانع من الدخول عليه إمّا بإغلاق الباب دونه ، أو إقامة بوّاب على بابه يمنعه من الدخول عليه» .

4.. في المحاسن : + «مسيرة» .

5.. في الوسائل : «من » بدل «ما بين » .

6.. في المحاسن : + « سبعين » .

7.. المحاسن ، ص ۱۰۱ ، كتاب عقاب الأعمال ، ح ۷۴ . وفي ثواب الأعمال ، ص ۲۸۵ ، ح ۱ ، بسنده عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عن محمّد بن عليّ الكوفي ، عن محمّد بن سنان الوافي، ج ۵ ، ص ۹۹۱ ، ح ۳۴۴۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۳۰ ، ح ۱۶۱۶۳ ؛ البحار، ج ۷۵ ، ص ۱۹۰ ، ح ۳ .

8.. هكذا في النسخ والطبعة القديمة . وفي المطبوع : «عن محمّد بن جمهور» .

9.. في «ص » : «زمان » .

  • نام منبع :
    الكافي ج4
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 197383
الصفحه من 788
طباعه  ارسل الي