۳۸۰۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى۱، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ مَاءِ الْبَحْرِ : أَ طَهُورٌ هُوَ ۲ ؟ قَالَ : «نَعَمْ» . ۳
2 ـ بَابُ الْمَاءِ الَّذِي لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ ۴
۳۸۰۷.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى۵؛ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى جَمِيعاً ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «إِذَا كَانَ الْمَاءُ قَدْرَ كُرٍّ ، لَمْ يُنَجِّسْهُ ۶ شَيْءٌ» . ۷
3808.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ
1.في التهذيب : - «بن عيسى » .
2.في التهذيب : - «هو » .
3.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۱۶ ، ح ۶۲۳ ، بسنده عن الكليني الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۶ ، ح ۳۶۶۱ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۱۳۶ ، ح ۳۳۳ .
4.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۲
5.في «بف » والتهذيب ، ح ۱۰۹ والاستبصار ، ح ۳ : - « بن يحيى » .
6.في «بف » : «لاينجّسه » . وفي مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۷ : «لا خلاف بين علماء الإسلام في عدم انفعال الكثير بالملاقاة ، وكذا لاخلاف في نجاسته بالتغيّر بالنجاسة ، وهذا الخبر يدلّ على عدم تنجّس الكثير بالتغيّر أيضا ، و خصّص بعدم التغيّر للإجماع والأخبار » .
7.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۰ ، ح ۱۰۹ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۶ ، ح ۳ ، بسندهما عن الكليني . وفيه ، ح ۲ ؛ والتهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۰ ، ح ۱۰۸ ، بسند آخر عن حمّاد ، عن معاوية بن عمّار . الأمالي للصدوق ، ص ۶۴۵ ، المجلس ۹۳ ، ضمن وصف دين الإماميّة عي الإيجاز والاختصار . راجع : قرب الإسناد ، ص ۱۷۸ ، ح ۶۵۵ ؛ و مسائل عليّ بن جعفر عليه السلام ، ص ۱۹۳ ، ح ۳۳۶ ؛ و ص ۲۰۵ ، ح ۴۳۹ ؛ والفقيه ، ج ۱ ، ص ۶ ، ح ۳ ؛ والتهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۱۵ ، ح ۱۳۰۹ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۷ ، ح ۶ الوافي ، ج ۶ ، ص ۳۳ ، ح ۳۶۹۶ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۱۵۹ ، ح ۳۹۶ .