123
الكافي ج5

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي الرَّجُلِ يَطَأُ فِي الْعَذِرَةِ أَوِ ۱ الْبَوْلِ ، أَ يُعِيدُ الْوُضُوءَ ؟
قَالَ : «لَا ، وَ لكِنْ يَغْسِلُ مَا أَصَابَهُ». ۲

۰.وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرى «إِذَا كَانَ جَافّاً فَلَا يَغْسِلُهُ ۳ » . ۴

۳۹۸۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الْخِنْزِيرِ يَخْرُجُ مِنَ الْمَاءِ ، فَيَمُرُّ عَلَى ۵ الطَّرِيقِ، فَيَسِيلُ مِنْهُ الْمَاءُ ۶ أَمُرُّ عَلَيْهِ حَافِياً ؟
فَقَالَ : «أَ لَيْسَ وَرَاءَهُ شَيْءٌ جَافٌّ؟» قُلْتُ : بَلى ، قَالَ : «فَلَا بَأْسَ ؛ إِنَّ الْأَرْضَ يُطَهِّرُ ۷ بَعْضُهَا بَعْضاً» . ۸

25 ـ بَابُ الْمَذْيِ وَ الْوَدْيِ ۹

۳۹۹۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنْ سَالَ مِنْ ذَكَرِكَ شَيْءٌ ۱۰ مِنْ ۱۱ مَذْيٍ ۱۲

1.في «بخ» : «و» .

2.الوافي ، ج ۶ ، ص ۲۲۶ ، ح ۴۱۶۲ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۲۷۴ ، ح ۷۱۹ ؛ و ج ۳ ، ص ۴۴۴ ، ح ۴۱۲۱ .

3.في الوسائل : «فلا تغسله» .

4.الوافي ، ج ۶ ، ص ۲۲۶ ، ح ۴۱۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۴۴ ، ح ۴۱۲۲ .

5.في «جس» وحاشية «جح» : «في» .

6.في «بح ، جن» : + «و» .

7.هكذا في «ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جح ، جس» والوافي والوسائل وفي سائرالنسخ والمطبوع : «تطهّر» .

8.الوافي ، ج ۶ ، ص ۲۲۶ ، ح ۴۱۶۴ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۵۸ ، ح ۴۱۶۷ .

9.في «غ ، ى ، بث ، بس ، جح ، جس ، جن» : «والوذي» بالذال المعجمة . قال في لسان العرب ، ج ۱۵ ، ص ۳۸۶ (وذي) : «هو المَنْيُ والمَنيُ» . وفي مجمع البحرين ، ج ۱ ، ص ۴۳۳ (وذي) : «ماء يخرج عقيب إنزال المني».

10.في «بح ، جح» : «شيء من ذكرك» .

11.في «بح ، جس» : - «من» .

12.في «ظ» : «وذي» . و«المَذْي» : الماء الرقيق اللزج الذي يخرج من الذكر عند الملاعبة والتقبيل . وفيه ثلاث لغات : سكون الذال مع تخفيف الياء ، وكسرها مع تثقيل الياء ، أو تخفيفها . راجع : الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۴۹۰ ؛ النهاية ، ج ۴ ، ص ۳۱۲ ؛ المصباح المنير ، ص ۵۶۷ (مذى) .


الكافي ج5
122

فَقُلْتُ : بَلى ، فَقَالَ : «لَا بَأْسَ ؛ إِنَّ الْأَرْضَ يُطَهِّرُ ۱ بَعْضُهَا بَعْضاً ۲ ». ۳

۳۹۸۷.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيِّ ، قَالَ :نَزَلْنَا فِي مَكَانٍ ۴ بَيْنَنَا وَ بَيْنَ الْمَسْجِدِ زُقَاقٌ قَذَرٌ ، فَدَخَلْتُ عَلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَقَالَ : «أَيْنَ نَزَلْتُمْ» فَقُلْتُ : نَزَلْنَا فِي دَارِ فُلَانٍ ، فَقَالَ : «إِنَّ بَيْنَكُمْ وَ بَيْنَ الْمَسْجِدِ زُقَاقاً قَذَراً» أَوْ قُلْنَا لَهُ ۵ : إِنَّ بَيْنَنَا وَ بَيْنَ الْمَسْجِدِ زُقَاقاً ۶ قَذَراً، فَقَالَ : «لَا بَأْسَ ۷ ، الْأَرْضُ تُطَهِّرُ ۸ بَعْضُهَا بَعْضاً» .
قُلْتُ : وَ السِّرْقِينُ ۹ الرَّطْبُ أَطَأُ عَلَيْهِ؟ فَقَالَ : «لَا يَضُرُّكَ مِثْلُهُ» . ۱۰

۳۹۸۸.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ۱۱، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :۱۲

1.هكذا في «ى ، بح ، بس ، بف ، جن» والوافي والوسائل وفي سائر النسخ والمطبوع : «تطهّر» .

2.في الحبل المتين ، ص ۴۱۶ : «لعلّ المراد بالأرض ... ما يشمل نفس الأرض وما عليها من القدم والنعل والخفّ» . وفي الوافي : «الوجه في هذا التطهير انتقال النجاسة بالوطي عليها من موضع إلى آخر مرّة بعد اُخرى ، حتّى يستحيل ولا يبقى منها شيء» ، وقيل غير ذلك . وكذا الكلام في الحديث الآتي . راجع : مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۱۲۲ .

3.الوافي ، ج ۶ ، ص ۲۲۵ ، ح ۴۱۶۰ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۵۷ ، ح ۴۱۶۶ .

4.في «جن» : «مكانا» بدل «في مكان» .

5.في الوافي : - «له» .

6.الزُقاق : السِكّة يذكّر ويؤنّث ، والسِكّة هي الطريقة المصطفّة من النخل . وقيل : الزقاق : طريق دون السكّة ، ضيّق نافذ أو غير نافذ . راجع : ترتيب كتاب العين ، ج ۲ ، ص ۷۵۶ ؛ الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۴۹۱ (زقق) ؛ و ص ۱۵۹۱ (سكك) .

7.في «بخ ، جس» : + «إنّ» .

8.هكذا في «ظ ، ى ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جح ، جس» والوافي وفي سائر النسخ والمطبوع : «تطهّر» .

9.في «جس» والوسائل ، ص ۴۱۶۸ : «فالسرقين» .

10.الوافي ، ج ۶ ، ص ۲۲۶ ، ح ۴۱۶۱ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۰۷ ، ح ۳۹۹۶ ، من قوله : «السرقين الرطب» ؛ و ص ۴۵۸ ، ح ۴۱۶۸ .

11.في «ظ» : - «بن زياد» .

12.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۳۹

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 153664
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي