127
الكافي ج5

۳۹۹۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ سَمَاعَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ غُسْلِ ۱ الْجُمُعَةِ ؟
فَقَالَ : «وَاجِبٌ فِي السَّفَرِ وَ الْحَضَرِ إِلَا أَنَّهُ رُخِّصَ ۲ لِلنِّسَاءِ فِي السَّفَرِ ، وَقِلَّةِ ۳ الْمَاءِ» .
وَ قَالَ : «غُسْلُ الْجَنَابَةِ وَاجِبٌ ، وَ غُسْلُ الْحَائِضِ إِذَا طَهُرَتْ وَاجِبٌ ، وَ غُسْلُ الْمُسْتَحَاضَةِ ۴ وَاجِبٌ إِذَا احْتَشَتْ ۵ بِالْكُرْسُفِ ، فَجَازَ ۶ الدَّمُ الْكُرْسُفَ ، فَعَلَيْهَا الْغُسْلُ لِكُلِّ صَلَاتَيْنِ، وَ لِلْفَجْرِ ۷ غُسْلٌ ، وَ إِنْ لَمْ يَجُزِ الدَّمُ الْكُرْسُفَ، فَعَلَيْهَا الْغُسْلُ كُلَّ ۸ يَوْمٍ مَرَّةً ، وَ الْوُضُوءُ لِكُلِّ صَلَاةٍ ، وَ غُسْلُ النُّفَسَاءِ وَاجِبٌ، وَ غُسْلُ الْمَوْلُودِ وَاجِبٌ ۹ ، وَ غُسْلُ الْمَيِّتِ وَاجِبٌ ، وَ غُسْلُ الزِّيَارَةِ وَاجِبٌ ۱۰ ، وَ غُسْلُ دُخُولِ الْبَيْتِ وَاجِبٌ ، وَ غُسْلُ الِاسْتِسْقَاءِ وَاجِبٌ ، وَ غُسْلُ أَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ يُسْتَحَبُّ ۱۱ ، وَ غُسْلُ لَيْلَةِ إِحْدى وَ عِشْرِينَ وَ غُسْلُ لَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ سُنَّةٌ ۱۲ لَا تَتْرُكْهَا ۱۳ ؛ فَإِنَّهُ يُرْجى فِي إِحْدَاهُنَّ لَيْلَةُ الْقَدْرِ ، وَ غُسْلُ يَوْمِ الْفِطْرِ وَ غُسْلُ يَوْمِ الْأَضْحى سُنَّةٌ لَا أُحِبُّ تَرْكَهَا ، وَ غُسْلُ الِاسْتِخَارَةِ

1.في «ى» وحاشية «بخ» : + «يوم» .

2.في «جس» : «أنّ به رُخصة» بدل «أنّه رخّص» .

3.هكذا في معظم النسخ والوافي ومرآة العقول . وفي «بح» والمطبوع : «لقلّة» بدل «وقلّة» .

4.في «ظ ، غ ، بح ، جن » : «الاستحاضة» .

5.«احتشت بالكرسف» ، أي استدخلته ، يقال : احتشت ، أي استدخلت شيئا يمنع الدم من القطر. والكرسف : القطن . راجع : الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۴۲۱ (كرسف) ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۹۲ (حشا) .

6.في الوسائل ، ح ۱۸۵۴ : «وجاز» .

7.في «غ» وحاشية «بث» : «والفجر» .

8.في «ظ» : «لكلّ» .

9.في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بح ، بس ، بف ، جس» : - «واجب» . وفي الوسائل ، ح ۱۸۵۴ : - «وغسل المولود واجب» .

10.في «جس» : + «إلّا أنّ من علّة» .

11.في حاشية «بخ» : «مستحبّ» .

12.في الوافي : «لعلّ المراد بالواجب المهمّ الذي لايترك على حال ودونه السنّة ، ودون السنّة المستحبّ ، وقد تطلق السنّة على ما يقابل الفريضة فتشمل الجميع ، وهو المراد بها في الخبرين الآتيين . وأمّا ترتّب العقوبة على الترك وعدمه فلا يدخل في مفهوم شيء منها وإنّما يستفاد من خارج» .

13.في «ى» : «لا تركها» . وفي «جس» : «لا يتركها» . وفي الوافي : «لا تتركهما» .


الكافي ج5
126

۳۹۹۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنْ حَرِيزٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ، قَالَ :۱سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنِ الْمَذْيِ يَسِيلُ حَتّى يُصِيبَ الْفَخِذَ ؟
فَقَالَ : «لَا يَقْطَعُ صَلَاتَهُ ، وَ لَا يَغْسِلُهُ مِنْ فَخِذِهِ ؛ إِنَّهُ ۲ لَمْ يَخْرُجْ مِنْ مَخْرَجِ الْمَنِيِّ ، إِنَّمَا هُوَ بِمَنْزِلَةِ النُّخَامَةِ ۳ ». ۴

26 ـ بَابُ أَنْوَاعِ الْغُسْلِ

۳۹۹۴.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى وَ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «الْغُسْلُ مِنَ الْجَنَابَةِ ، وَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَ الْعِيدَيْنِ ، وَ حِينَ ۵ تُحْرِمُ ۶ ، وَ حِينَ تَدْخُلُ ۷ مَكَّةَ وَ الْمَدِينَةَ ، وَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، وَ يَوْمَ تَزُورُ ۸ الْبَيْتَ ، وَ حِينَ تَدْخُلُ الْكَعْبَةَ ، وَ فِي لَيْلَةِ تِسْعَ عَشْرَةَ ، وَ إِحْدى وَ عِشْرِينَ ، وَ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَ مَنْ غَسَّلَ مَيِّتاً ۹ ». ۱۰

1.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۴۰

2.في العلل : «لأنّه» .

3.لم ترد هذه الرواية في «بح» .

4.علل الشرائع ، ص ۲۹۶ ، ح ۲ ، عن أبيه ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن حمّاد ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي عبداللّه عليه السلام الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۷۶ ، ح ۴۰۳۷ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ ، ح ۷۲۷ .

5.في «ى» : «ويوم» .

6.في «بح ، جس ، جن» : «يحرم» .

7.في «جح ، جس ، جن» : «يدخل» .

8.في «جس» : «يزور» بدل «ويوم تزور» . وفي حاشية «بح» : «ويوم تروية» .

9.في مرآة العقول : «قوله عليه السلام : ومن غسّل ميّتا ، ظاهره غسل المسّ لا غسل الميّت ، كما فهمه الشيخ رحمه الله» .

10.الخصال ، ص ۴۹۸ ، أبواب الأربعة عشر ، ح ۵ ؛ والتهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۱۰ ، ح ۲۹۰ ، بسند آخر . وفيه ، ص ۱۰۵ ، ح ۲۷۲ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام . راجع : الأمالي للصدوق ، ص ۶۴۷ ، المجلس ۹۳ ؛ والخصال ، ص ۶۰۳ ، أبواب الثمانين ومافوقه ، ح ۹ الوافي ، ج ۶ ، ص ۳۷۷ ، ح ۴۴۸۸ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۳۰۳ ، ح ۳۷۰۸ .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 153686
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي