133
الكافي ج5

نَسِيَ فَلْيُعِدْ مِنَ الْغَدِ».
وَ رُوِيَ ۱ : «فِيهِ رُخْصَةٌ لِلْعَلِيلِ». ۲

29 ـ بَابُ صِفَةِ الْغُسْلِ وَ الْوُضُوءِ قَبْلَهُ وَ بَعْدَهُ، وَالرَّجُلِ يَغْتَسِلُ ۳ فِي مَكَانٍ غَيْرِ طَيِّبٍ ، وَ مَا يُقَالُ عِنْدَ الْغُسْلِ ، وَتَحْوِيلِ الْخَاتَمِ عِنْدَ الْغُسْلِ

۴۰۰۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ غُسْلِ الْجَنَابَةِ ؟
فَقَالَ ۴ : «تَبْدَأُ بِكَفَّيْكَ ، فَتَغْسِلُهُمَا ۵ ، ثُمَّ تَغْسِلُ فَرْجَكَ ، ثُمَّ تَصُبُّ ۶ عَلى رَأْسِكَ ثَلَاثاً ، ثُمَّ تَصُبُّ ۷ عَلى سَائِرِ جَسَدِكَ مَرَّتَيْنِ ، فَمَا جَرى عَلَيْهِ الْمَاءُ فَقَدْ طَهُرَ ۸ ». ۹

1.في «جن» : «فروي» .

2.الكافي ، كتاب الصلاة ، باب التزيّن يوم الجمعة ، ح ۵۴۵۳ ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه و محمّد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعا ، عن حمّاد . راجع : فقه الرضا عليه السلام ، ص ۱۷۴ الوافي ، ج ۶ ، ص ۳۹۲ ، ح ۴۵۲۳ و ۴۵۲۴؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۳۲۰ ، ح ۳۷۵۷ و ۳۷۵۸ .

3.في «ظ» : «يغسل» .

4.في «ى» وحاشية «بث ، بخ» والتهذيب : «قال» .

5.في «جس» : «فتغسلها» . وفي التهذيب والاستبصار : - «فتغسلهما».

6.هكذا في أكثر النسخ والوافي ومرآة العقول والوسائل والتهذيب والاستبصار . وفي «ى» والمطبوع : + «الماء» .

7.هكذا في أكثر النسخ . وفي «ى ، بح» والمطبوع : + «الماء» .

8.في التهذيب : «طهره» . وقال في مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۱۳۲ : «قوله عليه السلام : فماجرى عليه الماء فقد طهر، يحتمل أن يكون المراد منه محض اشتراط الجريان ، أو مع تبعّض الغسل أيضا بمعنى أنّ كلّ عضو تحقّق غسله ، فهو بحكم الطاهر في جواز المسّ به وإدخاله المسجد ، وغير ذلك من الأحكام».

9.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۳۲ ، ح ۳۶۵ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۲۳ ، ح ۴۲۰ ، بسند آخر عن صفوان وفضالة ، عن العلاء الوافي ، ج ۶ ، ص ۵۰۳ ، ح ۴۷۹۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۲۲۹ ، ح ۲۰۱۳ .


الكافي ج5
132

كَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام إِذَا أَرَادَ أَنْ يُوَبِّخَ الرَّجُلَ ، يَقُولُ ۱ : «وَ اللّهِ ۲ ، لَأَنْتَ أَعْجَزُ ۳ مِنَ التَّارِكِ ۴ الْغُسْلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَ إِنَّهُ ۵ لَا يَزَالُ فِي طُهْرٍ إِلَى ۶ الْجُمُعَةِ الْأُخْرى» . ۷

۴۰۰۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسى ، عَنْ أُمِّهِ وَ أُمِّ أَحْمَدَ بِنْتِ مُوسى۸، قَالَتَا :كُنَّا مَعَ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام بِالْبَادِيَةِ وَ نَحْنُ نُرِيدُ بَغْدَادَ ، فَقَالَ لَنَا يَوْمَ الْخَمِيسِ : «اغْتَسِلَا الْيَوْمَ لِغَدٍ يَوْمِ الْجُمُعَةِ؛فَإِنَّ الْمَاءَ بِهَا غَداً قَلِيلٌ ۹ » فَاغْتَسَلْنَا يَوْمَ الْخَمِيسِ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ. ۱۰

۴۰۰۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا :۱۱عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «لَا بُدَّ مِنْ غُسْلِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فِي السَّفَرِ وَ الْحَضَرِ ، فَمَنْ ۱۲

1.في الوافي والتهذيب والعلل : + «له» .

2.في العلل : - «واللّه » .

3.في «بس» : «لأعجز» . وفي «جس» والعلل : «أنت» بدل «لأنت» .

4.في الوافي والتهذيب والعلل : «من تارك» .

5.في «جس» والوافي والوسائل والتهذيب و العلل والمقنعة : «فإنّه» .

6.في «ظ ، بس» والتهذيب : + «يوم» .

7.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۹ ، ح ۳۰ ؛ وعلل الشرائع ، ص ۲۸۵ ، ح ۲ ، بسندهما عن إبراهيم بن إسحاق . المقنعة ، ص ۱۵۸ ، مرسلاً ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۳۹۰ ، ح ۴۵۱۹ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۳۱۸ ، ح ۳۷۵۱ ؛ البحار ، ج ۴۱ ، ص ۱۲۳ ، ح ۳۱ .

8.عدّ الشيخ المفيد في الإرشاد ، ج ۲ ، ص ۲۴۴ ، وابن شهر آشوب في مناقب آل أبي طالب ، ج ۴ ، ص ۳۵۰ ، بنات موسى بن جعفر عليه السلام ـ وهو المراد من أبي الحسن ـ ولم يذكرا اُمّ أحمد في جملتهنّ ، بل اُمّ أحمد ، إحدى اُمّهات أولاد موسى بن جعفر عليه السلام ، وهو والدة أحمد ومحمّد وحمزة بني موسى بن جعفر عليه السلام ، كما في الإرشاد. والظاهر وقوع التحريف في العنوان ، والصواب : «اُمّ أحمد بن موسى» ، كما في الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۱۱ ، ح ۲۲۷ . وفي التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۶۵ ، ح ۱۱۱۰ : «اُمّ أحمد بن موسى بن جعفر» .

9.في الوافي والفقيه : + «قالتا» .

10.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۶۵ ، ح ۱۱۱۰ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۱۱ ، ح ۲۲۷ ، معلقا عن الحسن بن موسى بن جعفر ، عن اُمّه و اُمّ أحمد بن موسى ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۳۹۱ ، ح ۴۵۲۱ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۳۲۰ ، ذيل ح ۳۷۵۶ .

11.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۴۳

12.في «ظ ، جس» : «فمتى» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 150647
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي