161
الكافي ج5

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ ۱ عَنِ الْمَنِيِّ يُصِيبُ الثَّوْبَ ؟
قَالَ : «إِنْ عَرَفْتَ مَكَانَهُ ، فَاغْسِلْهُ ؛ وَ إِنْ ۲ خَفِيَ عَلَيْكَ مَكَانُهُ ، فَاغْسِلْهُ كُلَّهُ». ۳

۴۰۶۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ مُيَسِّرٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : آمُرُ الْجَارِيَةَ ، فَتَغْسِلُ ثَوْبِي مِنَ الْمَنِيِّ ، فَلَا تُبَالِغُ ۴ غَسْلَهُ ، فَأُصَلِّي فِيهِ ، فَإِذَا هُوَ يَابِسٌ؟
۵ قَالَ : «أَعِدْ صَلَاتَكَ ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ كُنْتَ غَسَلْتَ أَنْتَ ، لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ شَيْءٌ». ۶

۴۰۶۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ سَمَاعَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَنِيِّ يُصِيبُ الثَّوْبَ ؟
قَالَ : «اغْسِلِ الثَّوْبَ كُلَّهُ إِذَا خَفِيَ عَلَيْكَ مَكَانُهُ ، قَلِيلًا كَانَ ، أَوْ كَثِيراً». ۷

۴۰۶۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا احْتَلَمَ الرَّجُلُ ، فَأَصَابَ ثَوْبَهُ شَيْءٌ ۸ ، فَلْيَغْسِلِ ۹ الَّذِي

1.في حاشية «بح» : «سألت» .

2.في التهذيب ، ص ۲۵۱ : «فإن» .

3.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۵۱ ، ح ۷۲۵ ، بسنده عن الكليني . وفيه ، ص ۲۵۲ ، ح ۷۲۹ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير . وفيه أيضا ، ص ۲۶۷ ، ح ۷۸۴ ؛ وج ۲ ، ص ۲۲۳ ، ح ۸۶ ، بسند آخر عن أحدهما عليهماالسلام ، مع اختلاف يسير و زيادة في أوّله الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۶۱ ، ح ۳۹۹۷ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۰۳ ، ح ۳۹۸۳ ؛ و ص ۴۲۵ ، ح ۴۰۵۹ .

4.في «جس» : «ولا تبالغ» . وفي حاشية «جح» والوافي والوسائل والتهذيب : + «في» .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۵۴

6.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۵۲ ، ح ۱۳ ، بسنده عن الكليني الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۶۱ ، ح ۴۰۰۰ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۲۸ ، ح ۴۰۶۷ .

7.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۵۲ ، ح ۷۲۷ ، بسنده عن الكليني . وفيه ، ج ۲ ، ص ۲۲۳ ، ح ۸۷۹ ، معلّقا عن الحسين بن سعيد ، عن عثمان ، عن سماعة . راجع : الفقيه ، ج ۱ ، ص ۷۲ ، ح ۱۶۷ ؛ وفقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۰۳ الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۶۱ ، ح ۳۹۹۹ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۰۳ ، ح ۳۹۸۴ ؛ وص ۴۲۵ ، ح ۴۰۵۸ ؛ و ص ۴۲۸ ، ح ۴۰۶۸ .

8.في الوافي والتهذيب : «منيّ» .

9.في «بخ» : «فليغتسل» .


الكافي ج5
160

أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الثَّوْبِ تَكُونُ 1 فِيهِ الْجَنَابَةُ ، فَتُصِيبُنِي 2 السَّمَاءُ 3 حَتّى يَبْتَلَّ 4 عَلَيَّ ؟
قَالَ : «لَا بَأْسَ» . 5

۴۰۶۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : الرَّجُلُ يَبُولُ وَ هُوَ جُنُبٌ ، ثُمَّ يَسْتَنْجِي ، فَيُصِيبُ ثَوْبُهُ جَسَدَهُ وَ هُوَ رَطْبٌ؟
قَالَ : «لَا بَأْسَ ۶ » . ۷

35 ـ بَابُ الْمَنِيِّ وَ الْمَذْيِ ۸ يُصِيبَانِ الثَّوْبَ وَ الْجَسَدَ ۹

۴۰۶۲.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ :

1.في «بث ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جح » والوافي والفقيه : «يكون» .

2.في «ى ، بخ ، بف ، جس» والوافي : «فيصيبني» . وفي الفقيه : «وتصيبني» .

3.في «جس» : «الماء» .

4.في «جن» : «حتّى تبتلّ» . وفي حاشية «جن» : «حتّى يبلّ» .

5.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۶۷ ، ح ۱۵۳ ، معلّقا عن زيد الشحّام الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۶۷ ، ح ۴۰۱۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۲۶۸ ، ح ۲۱۲۳ ؛ وج ۳ ، ص ۴۴۶ ، ح ۴۱۲۸ .

6.في مرآة العقول : «قوله عليه السلام : لا بأس ، أي مع عدم العلم بملاقاة الجزء النجس من الثوب للبدن الرطب» .

7.الوافي ، ج ۶ ، ص ۱۷۱ ، ح ۴۰۲۲ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۴۵ ، ح ۴۱۲۴ .

8.في «بح» : + «والودي» . وفي «جس» : «والوذي» . وفي حاشية «بث» : «والودي» .

9.في «بخ» : - «والجسد» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 150635
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي