231
الكافي ج5

يَخْرُجْ ۱ ، فَقَدْ طَهُرَتْ ، تَغْتَسِلُ وَ تُصَلِّي» . ۲

۴۱۶۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ۳، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا أَرَادَتِ الْحَائِضُ أَنْ تَغْتَسِلَ ، فَلْتَسْتَدْخِلْ ۴ قُطْنَةً ، فَإِنْ خَرَجَ فِيهَا شَيْءٌ مِنَ الدَّمِ ، فَلَا تَغْتَسِلْ ، وَ إِنْ لَمْ تَرَ شَيْئاً ، فَلْتَغْتَسِلْ ، وَ إِنْ رَأَتْ بَعْدَ ذلِكَ صُفْرَةً ، فَلْتَتَوَضَّأْ ۵ وَ لْتُصَلِّ» . ۶

۴۱۶۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الطَّاطَرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ الْكِنْدِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ ۷ : كَيْفَ تَعْرِفُ الطَّامِثُ ۸ طُهْرَهَا ؟
قَالَ: «تَعْتَمِدُ ۹ بِرِجْلِهَا الْيُسْرى عَلَى الْحَائِطِ، وَتَسْتَدْخِلُ الْكُرْسُفَ ۱۰ بِيَدِهَا ۱۱

1.في «ظ ، بث ، بس» : «وإن لم تخرج» .

2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۶۱ ، ح ۴۶۲ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۹۹ ، ح ۴۷۸۵ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۰۹ ، ح ۲۲۱۳ .

3.في التهذيب : + «الخزاز» ، والصواب «الخرّاز» كما تقدّم في الكافي ، ذيل ح ۷۵ . والمذكور في بعض نسخ التهذيب هو «الخرّاز» .

4.في «جن» : «فتستدخل» .

5.في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جح ، جس» والوسائل : «فلتوضّ» . وفي الوافي : «فلتوضّأ» .

6.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۶۱ ، ح ۴۶۰ ، بسنده عن الكليني . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۱۹۱ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۹۹ ، ح ۴۷۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۰۸ ، ح ۲۲۱۲ .

7.في التهذيب : «قال له» بدل «قلت» .

8.«الطامث» : الحائض ، يقال : طمثت المرأة من باب ضرب وقتل و سمع ونصر : حاضت . وقيل : إذا حاضت أوّل ما تحيض . وخصّ بعضهم به حيض الجارية . راجع : لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۱۶۵ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۷۳ (طمث) .

9.في «غ ، بث ، بح ، جح» والوسائل : «تعمد» .

10.«الكرسف» كعصفر ، والكرسوف كزُنبور : القطن ، واحدته : كُرْسُفة . راجع : الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۴۲۱ ؛ لسان العرب ، ج ۹ ، ص ۲۹۷ (كرسف) .

11.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والتهذيب . وفي المطبوع : «بيده» .


الكافي ج5
230

سَأَلْتُهُ عَنْ جَارِيَةٍ حَاضَتْ أَوَّلَ حَيْضِهَا ، فَدَامَ دَمُهَا ثَلَاثَةَ أَشْهُرٍ وَ هِيَ لَا تَعْرِفُ أَيَّامَ أَقْرَائِهَا ؟
فَقَالَ ۱ : «أَقْرَاؤُهَا ۲ مِثْلُ أَقْرَاءِ نِسَائِهَا ۳ ، فَإِنْ كَانَتْ ۴ نِسَاؤُهَا مُخْتَلِفَاتٍ ، فَأَكْثَرُ جُلُوسِهَا عَشَرَةُ أَيَّامٍ ، وَ أَقَلُّهُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ» . ۵

6 ـ بَابُ اسْتِبْرَاءِ الْحَائِضِ ۶

۴۱۶۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ وَ غَيْرِهِ ، عَنْ يُونُسَ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سُئِلَ عَنِ امْرَأَةٍ انْقَطَعَ عَنْهَا الدَّمُ ، فَلَا تَدْرِي أَ طَهُرَتْ ۷ أَمْ ۸ لَا ؟
قَالَ : «تَقُومُ قَائِماً ، وَ تُلْزِقُ ۹ بَطْنَهَا بِحَائِطٍ ، وَ تَسْتَدْخِلُ قُطْنَةً بَيْضَاءَ ، وَ تَرْفَعُ ۱۰ رِجْلَهَا الْيُمْنى ، فَإِنْ خَرَجَ عَلى رَأْسِ الْقُطْنَةِ مِثْلَ رَأْسِ ۱۱ الذُّبَابِ دَمٌ عَبِيطٌ ۱۲ ، لَمْ تَطْهُرْ؛ وَ إِنْ لَمْ

1.في «بث ، بس ، بف ، جس» وحاشية «ظ» والتهذيب والاستبصار : «قال» .

2.في «ى» : - «أقراؤها» .

3.في مرآة العقول : «المراد بالنساء إمّا أقران البلد أو الأقارب ، ولم يظهر منه الترتيب والتفصيل اللذين ذكرهما الأصحاب» .

4.في «بث» : «وإن كانت» . وفي التهذيب : «فإن كان» . وفي الاستبصار : «فإن كنّ» .

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۸۰ ، ح ۱۱۸۱ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد . الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۳۸ ، ح ۴۷۱ ، معلّقا عن زرعة . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۹۲ ، ذيل ح ۱۹۸ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۵۱ ، ح ۴۶۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص۲۸۸، ح۲۱۵۸.

6.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۸۰

7.في «بح ، جس» وحاشية «غ» : «طهرت» من دون الهمزة للاستفهام .

8.في «بف» : «أو» .

9.في «غ» وحاشية «بخ ، بس» : «وتلزم» .

10.في «غ» : «ترفع» بدون الواو .

11.في «جس» : - «رأس» .

12.قوله : «دم عَبِيط» ، أي صحيح خالص طريّ لا خلط فيه . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۱۴۲ ؛ المصباح المنير ، ص ۳۹۰ (عبط) .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 153665
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي