233
الكافي ج5

اغْتَسَلَتْ، رَأَتِ الْقَطْرَةَ بَعْدَ الْقَطْرَةِ ۱ ؟
قَالَ : فَقَالَ : «مُرْهَا فَلْتَقُمْ بِأَصْلِ الْحَائِطِ كَمَا يَقُومُ الْكَلْبُ ، ثُمَّ تَأْمُرُ امْرَأَةً فَلْتَغْمِزْ بَيْنَ وَرِكَيْهَا غَمْزاً شَدِيداً ؛ فَإِنَّهُ إِنَّمَا ۲ هُوَ ۳ شَيْءٌ يَبْقى فِي الرَّحِمِ يُقَالُ لَهُ : الْاءِرَاقَةُ ، وَ إِنَّهُ ۴ سَيَخْرُجُ ۵ كُلُّهُ» .
ثُمَّ قَالَ : «لَا تُخْبِرُوهُنَّ ۶ بِهذَا وَ شِبْهِهِ ، وَ ذَرُوهُنَّ ۷ وَ عِلَّتَهُنَّ ۸ الْقَذِرَةَ» .
قَالَ : فَفَعَلْتُ ۹ بِالْمَرْأَةِ ۱۰ الَّذِي ۱۱ قَالَ ، فَانْقَطَعَ ۱۲ عَنْهَا ۱۳ ، فَمَا عَادَ إِلَيْهَا الدَّمُ حَتّى مَاتَتْ. ۱۴

7 ـ بَابُ غُسْلِ الْحَائِضِ وَ مَا يُجْزِئُهَا مِنَ الْمَاءِ

۴۱۷۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ؛ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ جَمِيعاً ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ يَحْيَى الْكَاهِلِيِّ ، قَالَ :

1.في «بخ» : «قطرة بعد قطرة» .

2.في «بح ، جح» : «فإنّما» بدل «فإنّه إنّما» .

3.في «ظ ، غ ، جن» : «هي» .

4.في «بث ، بح ، جح ، جس ، جن» والوافي والوسائل : «فإنّه» .

5.في «بح ، جح» : «يستخرج» .

6.في «جس» : «لاتخبروهم» . وفي مرآة العقول : «قوله عليه السلام : لاتخبروهنّ ، الظاهر أنّ الضمير راجع إلى نساء العامّة ، ويحتمل على بعد أن يكون المراد مطلق النساء» .

7.في «جس» : «وذروهم» .

8.في الوافي : «وملّتهنّ» .

9.في «جس» والوسائل : «ففعلنا» .

10.في «ى ، بخ ، بس ، بف» وحاشية «بث ، جح» : «المرأة» .

11.في «جس» : «التي» .

12.في «ى ، بخ ، بس ، بف» والوافي : «وانقطع» .

13.في الوافي : + «الدم» .

14.الوافي ، ج ۶ ، ص ۵۰۰ ، ح ۴۷۸۹ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۱۰ ، ح ۲۲۱۶ .


الكافي ج5
232

الْيُمْنى، فَإِنْ كَانَ ثَمَّ ۱ مِثْلُ رَأْسِ الذُّبَابِ ، خَرَجَ ۲ عَلَى الْكُرْسُفِ» . ۳

۴۱۶۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ۴أَبِي حَمْزَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام : أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ نِسَاءً كَانَتْ إِحْدَاهُنَّ تَدْعُو بِالْمِصْبَاحِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ تَنْظُرُ إِلَى الطُّهْرِ ، فَكَانَ ۵ يَعِيبُ ذلِكَ ۶ ، وَ يَقُولُ : «مَتى كَانَتِ ۷ النِّسَاءُ يَصْنَعْنَ هذَا» . ۸

۴۱۷۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ كَانَ يَنْهَى النِّسَاءَ ۹ أَنْ يَنْظُرْنَ إِلى أَنْفُسِهِنَّ فِي الْمَحِيضِ بِاللَّيْلِ ۱۰ ، وَ يَقُولُ : «إِنَّهَا قَدْ تَكُونُ ۱۱ الصُّفْرَةَ وَ الْكُدْرَةَ ۱۲ » . ۱۳

۴۱۷۱.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَصْرِيِّ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ الْأَخِيرَ ۱۴ عليه السلام ، وَ قُلْتُ لَهُ : إِنَّ ابْنَةَ شِهَابٍ تَقْعُدُ أَيَّامَ أَقْرَائِهَا، فَإِذَا هِيَ

1.في الوافي : «ثمّة» . وفي التهذيب : - «ثمّ» .

2.في مرآة العقول : «يمكن أن يكون «خرج» جزاء الشرط ، وأن يكون الجزاء محذوفا» .

3.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۶۱ ، ح ۴۶۱ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۹۹ ، ح ۴۷۸۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۰۹ ، ح ۲۲۱۴ .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۸۱

5.في الوافي : «وكان» .

6.في «ى» : «يعيّب ذلك» . وفي مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۲۱۲ : «الظاهر أنّهنّ كنّ ينظرن في الفرج ، وكان عليه السلام يعيب ذلك ويقول : ما كان نساء النبيّ أو النساء في زمنه عليه السلام يضعن ذلك ، بل كنّ يتّخذن الكرسف ... وعليه ينبغي حمل الخبر الثاني أيضا» .

7.في «ظ ، بث ، بح ، بخ ، بس ، بف ، جن» وحاشية «غ» : «كان» .

8.الوافي ، ج ۶ ، ص ۵۰۱ ، ح ۴۷۹۱ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۱۰ ، ح ۲۲۱۷ .

9.في الوافي : - «النساء» .

10.في «بف ، جح» : «في الليل» .

11.في «ى» : - «قد» . وفي الوافي : «قد يكون» .

12.في مرآة العقول : «قوله عليه السلام : إنّها قد تكون الصفرة والكدرة ، أي إنّهما لا تظهران بالسراج في الفروج ، ويحتمل أن يكون ... مطلق الملاحظة في الليل سواء كان على الكرسف أو في الفرج ؛ لأنّ الصفرة الضعيفة لاتظهر فيها ، لكنّه بعيد» .

13.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۹۹ ، ذيل ح ۲۰۳ ، إلى قوله : «في المحيض بالليل» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۵۰۱ ، ح ۴۷۹۰ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۱۱ ، ح ۲۲۱۸ .

14.في «جس» : - «الأخير» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 150629
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي