277
الكافي ج5

قَالَ : «إِنْ كَانَتْ صُفْرَةً ، فَلْتَغْتَسِلْ ۱ ، وَ لْتُصَلِّ ، وَ لَا تُمْسِكْ عَنِ الصَّلَاةِ» . ۲

۴۲۰۷.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُصَدِّقِ بْنِ صَدَقَةَ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ مُوسى :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي الْمَرْأَةِ يُصِيبُهَا الطَّلْقُ ۳ أَيَّاماً ، أَوْ يَوْما ۴ ، أَوْ يَوْمَيْنِ ، فَتَرَى الصُّفْرَةَ أَوْ دَماً ؟
قَالَ ۵ : «تُصَلِّي ۶ مَا لَمْ تَلِدْ ، فَإِنْ غَلَبَهَا الْوَجَعُ ، فَفَاتَهَا ۷ صَلَاةٌ ۸ لَمْ تَقْدِرْ ۹ أَنْ تُصَلِّيَهَا مِنَ الْوَجَعِ ، فَعَلَيْهَا قَضَاءُ تِلْكَ الصَّلَاةِ بَعْدَ مَا تَطْهُرُ» . ۱۰

15 ـ بَابُ مَا يَجِبُ عَلَى الْحَائِضِ فِي ۱۱ أَوْقَاتِ الصَّلَاةِ ۱۲

4208.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ حَرِيزٍ 13 ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ

1.في مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۲۴۳ : «الأمر بالغسل إمّا بالحمل على غير القليلة أو عليها أيضا استحبابا ، ولعلّ الخبر الأوّل محمول على ما إذا صادف العادة أو كان بصفة الحيض وهذا على عدمهما . وهذا ممّا يدلّ على أنّ قول الأصحاب : كلّ دم يمكن أن يكون حيضا فهو حيض ليس على عمومه كما أومأنا إليه سابقا ، واللّه يعلم» .

2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۷۶ ، ح ۵۰۳ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۵۱ ، ح ۵۲۳ ، بسندهما عن صفوان بن يحيى ، مع زيادة في آخرهما الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۷۸ ، ح ۴۷۲۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۹۳ ، ح ۲۴۴۴ .

3.«الطَلْق» : وجع الولادة . راجع : النهاية ، ج ۳ ، ص ۱۳۶ (طلق) .

4.هكذا في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، جح ، جن» والوافي والوسائل والتهذيب . وفي «بف ، جس» والمطبوع : - «أو يوما» .

5.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والتهذيب . وفي المطبوع : «فقال» .

6.في «بح ، جح ، جس» : «تصلّ» .

7.في الوسائل : «ففاتتها» .

8.في حاشية «بخ» : «الصلاة» .

9.في التهذيب : + «على» .

10.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۰۳ ، ح ۱۲۶۱ ، معلّقا عن محمّد بن أحمد الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۸۴ ، ح ۴۷۴۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۹۱ ، ح ۲۴۴۰ .

11.في حاشية «بث» والوافي : + «أوّل» .

12.في «ظ ، بث ، بخ ، بف ، جس» وحاشية «بح» : «الصلوات» .

13.هكذا في «ظ ، ى ، بث ، بح ، بس ، بف ، جح ، جس ، جن» . والوسائل وفي «بخ» والمطبوع : + «عن زرارة» . هذا ، وقد روى حريز [بن عبداللّه ] عن محمّد بن مسلم في كثيرٍ من الأسناد جدّا ولم يثبت توسّط زرارة بين حريز وبين محمّد بن مسلم في موضع . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۴ ، ص ۴۸۴ـ۴۸۹ ؛ و ص ۴۹۵ .


الكافي ج5
276

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «تَقْعُدُ النُّفَسَاءُ أَيَّامَهَا الَّتِي كَانَتْ تَقْعُدُ فِي الْحَيْضِ ، وَ تَسْتَظْهِرُ بِيَوْمَيْنِ» . ۱

14 ـ بَابُ النُّفَسَاءِ تَطْهُرُ ۲ ثُمَّ تَرَى الدَّمَ أَوْ ۳ رَأَتِ الدَّمَ ۴ قَبْلَ أَنْ تَلِدَ ۵

۴۲۰۵.مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُكَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ عليه السلام فِي امْرَأَةٍ ۶ نَفِسَتْ ، فَتَرَكَتِ الصَّلَاةَ ثَلَاثِينَ يَوْماً ، ثُمَّ تَطَهَّرَتْ ۷ ، ثُمَّ رَأَتِ الدَّمَ بَعْدَ ذلِكَ؟
قَالَ : «تَدَعُ الصَّلَاةَ ؛ لِأَنَّ أَيَّامَهَا أَيَّامُ الطُّهْرِ ، قَدْ ۸ جَازَتْ مَعَ ۹ أَيَّامِ النِّفَاسِ» . ۱۰

۴۲۰۶.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ جَمِيعاً ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا إِبْرَاهِيمَ عليه السلام عَنِ امْرَأَةٍ نَفِسَتْ ، فَمَكَثَتْ ثَلَاثِينَ يَوْماً ۱۱ أَوْ أَكْثَرَ ، ثُمَّ طَهُرَتْ وَ صَلَّتْ ، ثُمَّ رَأَتْ ۱۲ دَماً أَوْ صُفْرَةً ؟

1.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۷۵ ، ح ۵۰۱ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۵۱ ، ح ۵۲۱ ، بسندهما عن الكليني الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۷۸ ، ح ۴۷۲۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۸۴ ، ح ۲۴۱۶ .

2.في «بخ» : «تستظهر» .

3.في «بخ ، جس» : «و» .

4.في «غ» : - «الدم» .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۰۰

6.في «جس» : «المرأة» .

7.في الوسائل : «طهرت» .

8.هكذا في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بخ ، بس ، بف ، جح ، جس» والوافي والتهذيب . وفي «بح ، جن» والوسائل والمطبوع : «وقد» .

9.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل والتهذيب . وفي المطبوع : - «مع» .

10.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۰۲ ، ح ۱۲۶۰ ، معلّقا عن محمّد بن أبي عبداللّه الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۷۸ ، ح ۴۷۲۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۹۳ ، ح ۲۴۴۳ .

11.في التهذيب والاستبصار : «وبقيت ثلاثين ليلة» بدل «فمكثت ثلاثين يوما» .

12.في الاستبصار : «ورأت» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 148744
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي