عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «تَقْعُدُ النُّفَسَاءُ أَيَّامَهَا الَّتِي كَانَتْ تَقْعُدُ فِي الْحَيْضِ ، وَ تَسْتَظْهِرُ بِيَوْمَيْنِ» . ۱
14 ـ بَابُ النُّفَسَاءِ تَطْهُرُ ۲ ثُمَّ تَرَى الدَّمَ أَوْ ۳ رَأَتِ الدَّمَ ۴ قَبْلَ أَنْ تَلِدَ ۵
۴۲۰۵.مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُكَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ عليه السلام فِي امْرَأَةٍ ۶ نَفِسَتْ ، فَتَرَكَتِ الصَّلَاةَ ثَلَاثِينَ يَوْماً ، ثُمَّ تَطَهَّرَتْ ۷ ، ثُمَّ رَأَتِ الدَّمَ بَعْدَ ذلِكَ؟
قَالَ : «تَدَعُ الصَّلَاةَ ؛ لِأَنَّ أَيَّامَهَا أَيَّامُ الطُّهْرِ ، قَدْ ۸ جَازَتْ مَعَ ۹ أَيَّامِ النِّفَاسِ» . ۱۰
۴۲۰۶.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ جَمِيعاً ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا إِبْرَاهِيمَ عليه السلام عَنِ امْرَأَةٍ نَفِسَتْ ، فَمَكَثَتْ ثَلَاثِينَ يَوْماً ۱۱ أَوْ أَكْثَرَ ، ثُمَّ طَهُرَتْ وَ صَلَّتْ ، ثُمَّ رَأَتْ ۱۲ دَماً أَوْ صُفْرَةً ؟
1.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۷۵ ، ح ۵۰۱ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۵۱ ، ح ۵۲۱ ، بسندهما عن الكليني الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۷۸ ، ح ۴۷۲۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۸۴ ، ح ۲۴۱۶ .
2.في «بخ» : «تستظهر» .
3.في «بخ ، جس» : «و» .
4.في «غ» : - «الدم» .
5.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۰۰
6.في «جس» : «المرأة» .
7.في الوسائل : «طهرت» .
8.هكذا في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بخ ، بس ، بف ، جح ، جس» والوافي والتهذيب . وفي «بح ، جن» والوسائل والمطبوع : «وقد» .
9.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل والتهذيب . وفي المطبوع : - «مع» .
10.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۰۲ ، ح ۱۲۶۰ ، معلّقا عن محمّد بن أبي عبداللّه الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۷۸ ، ح ۴۷۲۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۹۳ ، ح ۲۴۴۳ .
11.في التهذيب والاستبصار : «وبقيت ثلاثين ليلة» بدل «فمكثت ثلاثين يوما» .
12.في الاستبصار : «ورأت» .