291
الكافي ج5

۰.وَ رُوِيَ : «سِتُّونَ ۱ سَنَةً» أَيْضاً . ۲

۴۲۳۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ ظَرِيفٍ۳، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا بَلَغَتِ الْمَرْأَةُ خَمْسِينَ سَنَةً ، لَمْ تَرَ حُمْرَةً ۴ إِلَا أَنْ تَكُونَ امْرَأَةً ۵ مِنْ قُرَيْشٍ» . ۶

۴۲۳۱.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «حَدُّ الَّتِي قَدْ ۷ يَئِسَتْ مِنَ الْمَحِيضِ ۸ خَمْسُونَ سَنَةً» . ۹

1.في «غ» : «سبعون» .

2.الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۴۴ ، ح ۴۶۷۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۳۶ ، ح ۲۲۹۷ .

3.هكذا في «ى ، بس، جح ، جن» والوسائل . وفي «ظ ، بث ، بح ، بخ ، بف» والمطبوع : «الحسن بن طريف» . وفي «جس» : «الحسين بن طريق» . والصواب ما أثبتناه . والحسن هو الحسن بن ظريف بن ناصح . راجع : رجال النجاشي ، ص ۶۱ ، الرقم ۱۴۰ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۴۸ ، الرقم ۱۵۶ .

4.في حاشية «جح» : «الحمرة» .

5.في «بخ» : «المرأة» .

6.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۹۷ ، ح ۱۲۳۶ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۹۲ ، ح ۱۹۸ ، مرسلاً ؛ وفيه ، ج ۳ ، ص ۵۱۴ ، ح ۴۸۰۵ ، مرسلاً ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۴۴ ، ح ۴۶۷۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۳۵ ، ح ۲۲۹۵ .

7.في التهذيب : - «قد» .

8.في «ى ، بث» وحاشية «ظ ، غ ، بخ» : «من الحيض» . وفي «بخ» : - «من» .

9.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۹۷ ، ح ۱۲۳۷ ، معلّقا عن الكليني . وفي الكافي ، كتاب الطلاق ، باب طلاق التي لم تبلغ والتي قد يئست من المحيض ، ذيل ح ۱۰۷۶۳ ؛ و التهذيب ، ج ۸ ، ص ۶۷ ، ذيل ح ۲۲۲ ؛ و ص ۱۳۷ ، ذيل ح ۴۷۸ ؛ والاستبصار ، ج ۳ ، ص ۳۳۷ ، ذيل ح ۱۲۰۲ ، بسند آخر عن صفوان ، عن عبدالرحمن بن الحجّاج ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۴۴ ، ح ۴۶۷۵ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۳۵ ، ح ۲۲۹۴ .


الكافي ج5
290

تَأْخُذَ مَا فِيهِ إِلَا مِنْهُ» . ۱

21 ـ بَابُ الْمَرْأَةِ يَرْتَفِعُ طَمْثُهَا ثُمَّ يَعُودُ ، وَ حَدِّ الْيَأْسِ ۲ مِنَ الْمَحِيضِ ۳

۴۲۲۸.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنِ الْعِيصِ بْنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ امْرَأَةٍ ذَهَبَ طَمْثُهَا سِنِينَ ، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهَا شَيْءٌ ؟
قَالَ: «تَتْرُكُ الصَّلَاةَ حَتّى تَطْهُرَ ۴ » . ۵

۴۲۲۹.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «الْمَرْأَةُ الَّتِي قَدْ ۶ يَئِسَتْ مِنَ الْمَحِيضِ ۷ حَدُّهَا خَمْسُونَ سَنَةً» . ۸

1.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۹۷ ، ح ۱۲۳۳ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد . علل الشرائع ، ص ۲۸۸ ، ضمن ح ۱ ، بسنده عن حمّاد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ومحمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير . تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۱۳۹ ، ضمن الحديث ، مرسلاً ، مع اختلاف . راجع : الكافي ، كتاب الطهارة ، باب الجنب يأكل ويشرب ...، ح ۴۰۵۰ ؛ والتهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۲۵ ، ح ۳۳۹ ؛ وتفسير القميّ ، ج ۱ ، ص ۱۳۹ ؛ وفقه الرضا عليه السلام ، ص ۸۴ ؛ وتفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۲۴۳ ، ح ۱۳۸ الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۸۸ ، ح ۴۷۵۹ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۴۰ ، ح ۲۳۰۷ .

2.في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بح ، بخ ، بس ، جح ، جس» : «الإياس» .

3.في «ظ ، ى ، بح ، بس ، جس» : «من الحيض» .

4.في مرآة العقول : «وظاهره ترك الصلاة بمجرّد الرؤية ، ويمكن حمله على ما إذا صادف العادة» .

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۹۷ ، ح ۱۲۳۴ ، معلّقا عن أبي عليّ الأشعري الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۴۳ ، ح ۴۶۷۳ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۳۷ ، ح ۲۳۰۳ .

6.في الوافي : - «قد» .

7.في «ى» : «من الحيض» .

8.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۹۷ ، ح ۱۲۳۵ ، معلّقا عن سهل بن زياد الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۴۴ ، ح ۴۶۷۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۳۵ ، ح ۲۲۹۶ .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 153690
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي