307
الكافي ج5

فِي مُصَلًّى كَانَ يُصَلِّي فِيهِ لِيَكْتُبَا لَهُ ۱ عَمَلَهُ فِي يَوْمِهِ وَ لَيْلَتِهِ ، فَلَمْ يَجِدَاهُ فِي مُصَلَاهُ ، فَعَرَجَا ۲ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَا : رَبَّنَا ، عَبْدُكَ فُلَانٌ الْمُؤْمِنُ ۳ الْتَمَسْنَاهُ فِي مُصَلَاهُ لِنَكْتُبَ لَهُ ۴ عَمَلَهُ لِيَوْمِهِ وَ لَيْلَتِهِ ، فَلَمْ نُصِبْهُ ۵ ، فَوَجَدْنَاهُ ۶ فِي حِبَالِكَ ۷ ؟ فَقَالَ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ : اكْتُبَا لِعَبْدِي مِثْلَ مَا كَانَ يَعْمَلُهُ فِي صِحَّتِهِ مِنَ الْخَيْرِ فِي يَوْمِهِ وَ لَيْلَتِهِ مَا دَامَ فِي حِبَالِي ؛ فَإِنَّ عَلَيَّ أَنْ أَكْتُبَ لَهُ أَجْرَ مَا كَانَ يَعْمَلُهُ ۸ إِذَا ۹ حَبَسْتُهُ عَنْهُ» . ۱۰

۴۲۵۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ جَابِرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ النَّبِيُّ ۱۱ صلى الله عليه و آله : إِنَّ الْمُسْلِمَ ۱۲ إِذَا غَلَبَهُ ضَعْفُ الْكِبَرِ ، أَمَرَ اللّهُ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ الْمَلَكَ أَنْ يَكْتُبَ لَهُ فِي حَالِهِ تِلْكَ مِثْلَ مَا كَانَ يَعْمَلُ ۱۳ وَ هُوَ شَابٌّ نَشِيطٌ صَحِيحٌ ، وَ مِثْلَ ذلِكَ إِذَا مَرِضَ ۱۴ ، وَكَّلَ اللّهُ بِهِ مَلَكاً يَكْتُبُ ۱۵ لَهُ فِي سُقْمِهِ مَا كَانَ يَعْمَلُ مِنَ الْخَيْرِ فِي صِحَّتِهِ ۱۶ حَتّى يَرْفَعَهُ اللّهُ وَ يَقْبِضَهُ ؛ وَ كَذلِكَ الْكَافِرُ إِذَا اشْتَغَلَ بِسُقْمٍ فِي

1.في «بخ» : - «له» .

2.في «بث ، جح» : «فرجعا» .

3.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل . وفي «بخ» : - «فلان» . وفي المطبوع : «المؤمن فلان» .

4.في «بح ، جح» : - «له» .

5.في «بخ» : - «فلم نصبه» .

6.في «بخ ، بف» : «ووجدناه» .

7.قال في الحبل المتين ، ص ۱۹۹ : «والمراد من قول الملكين : وجدناه في حبالك ، إنّا وجدناه ممنوعا عن أفعاله الإراديّة كالمربوط بالحبال» . وقال في الوافي : «الحبال : المصيدة ، شبّه المرض بالمصيدة لأنّه يغلق على العبد أبواب السير والتوسّع في الطاعات ، كما تغلق المصيدة على الصيد» .

8.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي . و في المطبوع والوسائل : + «في صحّته» .

9.في «غ ، بث ، بخ ، بف ، جس» والوافي والوسائل : «إذ» .

10.الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۱۰ ، ح ۲۳۹۰۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۳۹۷ ، ح ۲۴۵۱ ؛ البحار ، ج ۲۲ ، ص ۸۳ ، ح ۳۲ .

11.في «ظ» والوافي : «رسول اللّه » .

12.في «بح ، بخ ، بف» وحاشية «بس» والوافي : «المؤمن» .

13.في «جن» : «يعمله» .

14.في الوسائل : + «المؤمن» .

15.في «بخ ، بف» والوافي : «فيكتب» .

16.في الوافي : - «في صحّته» .


الكافي ج5
306

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ يَبْتَلِي الْمُؤْمِنَ بِكُلِّ بَلِيَّةٍ ، وَ يُمِيتُهُ بِكُلِّ مِيتَةٍ ، وَ لَا يَبْتَلِيهِ ۱ بِذَهَابِ عَقْلِهِ ، أَ مَا تَرى أَيُّوبَ عليه السلام كَيْفَ سَلَّطَ إِبْلِيسَ عَلى مَالِهِ وَ ۲ وُلْدِهِ ، وَ عَلى أَهْلِهِ ، وَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ مِنْهُ ، وَ لَمْ يُسَلِّطْهُ ۳ عَلى عَقْلِهِ ؟ تَرَكَ لَهُ ۴ مَا يُوَحِّدُ ۵ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ بِهِ ۶ » . ۷

2 ـ بَابُ ثَوَابِ الْمَرَضِ ۸۹

۴۲۵۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ ۱۰ : «إِنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَتَبَسَّمَ ، فَقِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللّهِ، رَأَيْنَاكَ رَفَعْتَ ۱۱ رَأْسَكَ إِلَى السَّمَاءِ ، فَتَبَسَّمْتَ ۱۲ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، عَجِبْتُ ۱۳ لِمَلَكَيْنِ ۱۴ هَبَطَا مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ يَلْتَمِسَانِ عَبْداً صَالِحاً مُؤْمِناً ۱۵

1.في «ى» : «ولا يبليه» .

2.في البحار والكافي ، ح ۲۳۷۳ : + «على» .

3.في «ظ ، بث ، بح ، بخ ، بس ، جح ، جس» والوافي والبحار والكافي ، ح ۲۳۷۳ : «ولم يُسَلّط» .

4.في «جس» : - «له» . وفي حاشية «بخ» : «تركه» . وفي الوافي : «تركه له» .

5.في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بخ ، بس ، جح ، جس ، جن» : - «ما» . وفي البحار والكافي ، ح ۲۳۷۳ : «ليوحّد» بدل «ما يوحّد» .

6.في «غ» : - «به» .

7.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب شدّة ابتلاء المؤمن ، ح ۲۳۷۳ ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن سنان الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۰۳ ، ح ۲۳۹۰۰ ؛ البحار ، ج ۱۲ ، ص ۳۴۱ ، ذيل ح ۱ .

8.في «جن» وحاشية «غ ، بخ» : «المريض» .

9.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۱۳

10.هكذا في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بح ، بس ، جح ، جس ، جن» والوسائل والبحار . وفي «بف» والمطبوع : - «قال» .

11.في «بف» : «ترفع» .

12.في الوسائل : «فسئل عن ذلك» بدل «فقيل له ـ إلى ـ فتبسّمت» .

13.في «بخ» : «تعجّبت» .

14.في الوافي : «من ملكين» .

15.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل . وفي المطبوع : «مؤمنا صالحا» . وفي الوافي : - «مؤمنا» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 150628
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي