335
الكافي ج5

عَلَيْهِ ۱ . ۲

۴۳۰۲.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ لَيْثٍ الْمُرَادِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ : «إِنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ قَدْ رَزَقَهُ اللّهُ هذَا الرَّأْيَ ، وَ إِنَّهُ قَدِ اشْتَدَّ ۳ نَزْعُهُ، فَقَالَ : احْمِلُونِي ۴ إِلى مُصَلَايَ ۵ ، فَحَمَلُوهُ ، فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ هَلَكَ» . ۶

۴۳۰۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْجَعْفَرِيِّ۷، قَالَ :رَأَيْتُ أَبَا الْحَسَنِ ۸ يَقُولُ لِابْنِهِ الْقَاسِمِ : «قُمْ يَا بُنَيَّ ، فَاقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِ أَخِيكَ «وَ الصَّافَّاتِ صَفّاً» حَتّى تَسْتَتِمَّهَا ۹ » فَقَرَأَ ، فَلَمَّا بَلَغَ «أَ هُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنا»۱۰ قَضَى

1.في مرآة العقول : «قوله عليه السلام : فيه أو عليه ، أي المكان الذي يصلّي فيه أو الثوب الذي يصلّي عليه ، والحمل على ترديد الراوي بعيد» .

2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۲۷ ، ح ۱۳۵۷ ، معلّقا عن عليّ ، عن أبيه . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۳۸ ، ذيل ح ۳۷۴ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۴۰ ، ح ۲۳۹۶۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۶۳ ، ح ۲۶۵۳ .

3.في «غ ، ى ، بث ، بخ ، جس ، جن» والوافي والوسائل : - «قد» . وفي الوافي : + «عليه» .

4.في «غ» : + «احملوني» .

5.في مرآة العقول : «ينبغي حمل الخبر الأوّل على هذا ؛ ليصحّ استشهاده عليه السلام بقوله ؛ لأنّه من الصحابة ، وإلّا فالاستشهاد بفعل أهله بعيد» .

6.رجال الكشّي ، ص ۴۰ ، ح ۸۴ ، بسنده عن ليث المرادي ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۳۹ ، ح ۲۳۹۶۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۶۴ ، ح ۲۶۵۵ .

7.في البحار ، ص ۲۸۹ : «الجوهري» . وهو سهو ؛ فإنّه لم يثبت في رواتنا من يسمّى بسليمان و يلقّب بالجوهري . وسليمان هذا ، هو سليمان بن جعفر الجعفرى ، الراوي عن أبي الحسن موسى بن جعفر والرضا عليهماالسلام . راجع : رجال البرقي ، ص ۵۲ و ۵۳ ؛ رجال النجالشي ، ص ۱۸۲ ، الرقم ۴۸۳ . هذا ، وما ورد في المحاسن ، ص ۵۴۹ ، ح ۸۷۸ ، عن سليمان بن جعفر الجوهري ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ، فإنّ المذكور في الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۱۶۷ ، ح ۳۱۵۴۳ ؛ و البحار ، ج ۶۶ ، ص ۱۷۰ ، ح ۱۰ ، هو سليمان بن جعفر الجعفري .

8.في الوافي : + «الأوّل عليه السلام » .

9.في «بخ» : «حتّى يستمّها» . وفي «بس» : «حتّى تستمّها» . وفي «جن» : «حتّى تمّها» .

10.الصافّات (۳۷) : ۱۱ .


الكافي ج5
334

10 ـ بَابُ إِذَا عَسُرَ عَلَى الْمَيِّتِ الْمَوْتُ ۱ وَ اشْتَدَّ عَلَيْهِ النَّزْعُ

۴۲۹۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ ذَرِيحٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام : إِنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَ كَانَ مُسْتَقِيماً ، فَنَزَعَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، فَغَسَّلَهُ ۲ أَهْلُهُ ، ثُمَّ حُمِلَ إِلى مُصَلَاهُ ، فَمَاتَ فِيهِ» . ۳

۴۳۰۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا عَسُرَ عَلَى الْمَيِّتِ مَوْتُهُ وَ نَزْعُهُ ۴ ، قُرِّبَ إِلى مُصَلَاهُ الَّذِي كَانَ يُصَلِّي فِيهِ» . ۵

۴۳۰۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ :۶إِذَا اشْتَدَّ ۷ عَلَيْهِ النَّزْعُ ، فَضَعْهُ فِي مُصَلَاهُ الَّذِي كَانَ يُصَلِّي فِيهِ ، أَوْ

1.في «غ» : + «به» . وفي «جن» : - «الموت» .

2.في مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۲۸۱ : «الظاهر أنّ التغسيل ليس غسل الميّت ، بل المراد إمّا الغسل من النجاسات ، أو غسل استحبّ لذلك ولم يذكره الأصحاب» .

3.رجال الكشّي ، ص ۴۰ ، ح ۸۵ ، بسنده عن ابن أبي عمير ، مع زيادة . وفيه ، ص ۴۰ ، ح ۸۳ ؛ والتهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۶۵ ، صدر ح ۱۵۲۱ ، بسندهما عن ذريح ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، من دون الإسناد إلى عليّ بن الحسين عليهماالسلام ، وفي كلّها مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۳۹ ، ح ۲۳۹۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۶۳ ، ح ۲۶۵۴ .

4.في «بث» : «فنزعه» .

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۲۷ ، ح ۱۳۵۶ ، معلّقا عن الحسين بن سعيد ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۳۹ ، ح ۲۳۹۶۵ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۶۳ ، ح ۲۶۵۲ .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۲۶

7.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والتهذيب . وفي «غ» : «أشدّ» . وفي المطبوع : «اشتدّت» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 150636
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي