363
الكافي ج5

يَقِيلُ ۱ إِلَا فِي قَبْرِهِ» . ۲

16 ـ بَابٌ نَادِرٌ ۳

۴۳۳۰.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ ؛ وَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَائِذٍ ، عَنْ أَبِي خَدِيجَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَيْسَ مِنْ مَيِّتٍ يَمُوتُ وَ يُتْرَكُ وَحْدَهُ إِلَا لَعِبَ ۴ الشَّيْطَانُ ۵ فِي جَوْفِهِ» . ۶

17 ـ بَابُ الْحَائِضِ تُمَرِّضُ الْمَرِيضَ

4331.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ؛

1.«فلا يقيل» من القَيْلُولة ، وهي الاستراحة نصف النهار وإن لم يكن معها نوم ، يقال : قال يقيل قيلولة ، فهو قائل . راجع : النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۳۳ ؛ الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۸۲ .

2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۲۸ ، ح ۱۳۶۰ ، معلّقا عن محمّد بن يحيى . الجعفريّات ، ص ۲۰۷ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۸۲ ، ح ۲۴۰۳۲ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۷۳ ، ح ۲۶۸۱ .

3.في «غ» : - «نادر» . وفي «بح» : «باب النادر» . وفي «بف» : «باب ترك الميّت وحده» .

4.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والتهذيب . وفي «جن» والمطبوع : + «به» .

5.في «بح» : «الشياطين» . وفي مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۳۰۲ : «كأنّ المراد بلعب الشيطان إرسال الحيوانات والديدان إلى جوفه ، ويحتمل أن يكون المراد بقوله : يموت ، حال الاحتضار ، أي يلعب الشيطان في خاطره بإلقاء الوساوس والتشكيكات» .

6.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۹۰ ، ح ۸۴۴ ، بسنده عن الكليني . علل الشرائع ، ص ۳۰۷ ، ح ۱ ، نقلاً عن رسالة أبيه . وفي الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۴۲ ، ح ۳۹۶ ؛ وفقه الرضا عليه السلام ، ص ۱۶۸ ، مرسلاً ، و في الثلاثة الأخيرة مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۸۲ ، ح ۲۴۰۳۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۶۶ ، ح ۲۶۶۰ .


الكافي ج5
362

لَهُ ۱ مَيِّتٌ ۲ ، فَانْتَظَرَ بِهِ الصُّبْحَ ۳ ، وَ لَا رَجُلاً مَاتَ لَهُ مَيِّتٌ ۴ نَهَاراً ۵ ، فَانْتَظَرَ بِهِ اللَّيْلَ ، لَا تَنْتَظِرُوا بِمَوْتَاكُمْ ۶ طُلُوعَ الشَّمْسِ وَ لَا غُرُوبَهَا ، عَجِّلُوا بِهِمْ إِلى مَضَاجِعِهِمْ ۷ يَرْحَمُكُمُ ۸ اللّهُ ، فَقَالَ ۹ النَّاسُ : وَ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللّهِ يَرْحَمُكَ اللّهُ ۱۰ » . ۱۱

۴۳۲۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ ، عَنِ الْبَعْقُوبِيِّ۱۲، عَنْ مُوسَى بْنِ عِيسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُيَسِّرٍ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ الْجَهْمِ، عَنِ السَّكُونِيِّ :۱۳عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ أَوَّلَ النَّهَارِ ۱۴ ، فَلَا

1.في الوافي : «له مات» .

2.في «ظ ، غ ، بس» وحاشية «جن» والوافي والفقيه والتهذيب : + «ليلاً» . وفي حاشية «بح» : «رجل» .

3.في «بف» : «بالصبح» بدل «به الصبح» .

4.في «جن» : - «ميّت» .

5.في «ى» : - «نهارا» .

6.في مرآة العقول : «قوله عليه السلام : تنتظروا بموتاكم ، أي لا تؤخّروا تجهيزهم لكراهة الصلاة في هذه الأوقات أو غير ذلك» .

7.«المضاجع» : جمع المَضْجَعْ ، وهو موضع وضع الجنب على الأرض . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۲۴۸ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۹۹۳ (ضجع) .

8.في «بف» والوافي والتهذيب : «رحمكم» .

9.في «بخ» والوافي والتهذيب : «قال» .

10.في «بث» ومرآة العقول : + «فرحمك اللّه » . وفي حاشية «بس ، جح» : «فرحمك اللّه » .

11.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۲۷ ، ح ۱۳۵۹ ، معلّقا عن أبي عليّ الأشعري . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۴۰ ، ح ۳۸۶ ، مرسلاً عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۸۱ ، ح ۲۴۰۳۱ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۷۱ ، ذيل ح ۲۶۷۷ .

12.هكذا في «بخ ، بس» وحاشية المطبوع . وفي «ظ ، ى ، بث ، بح ، بف ، جح» والمطبوع : «اليعقوبي» . والبعقوبي نسبة إلى «بعقوبا» وهي قرية بينها وبين بغداد عشرة فراسخ . راجع: الأنساب للسمعاني ، ج ۱ ، ص ۳۷۰ ؛ معجم البلدان ، ج ۱ ، ص ۴۵۳ . وأشرنا في الكافي ، ذيل ح ۲۶۰ ، إلى بعض العوامل الموجبة لتحريف «البعقوبي» ب «اليعقوبي» ، فلاحظ . ثمّ إنّ الظاهر وقوع تحريف آخر في العنوان ، وأنّ الصواب هو البعقوبي موسى بن عيسى ؛ فقد روى المصنّف عن محمّد بن يحيى وغيره ، عن محمّد بن أحمد ، عن العبّاس بن معروف ، عن موسى بن عيسى اليعقوبي (البعقوبي ـ خ ل) ، عن محمّد بن ميسِّر ، عن أبي الجهم ـ وهو كنية هارون بن الجهم ـ في الكافي ، ح ۷۶۰۸ .

13.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۳۸

14.في «ظ ، بث ، بس ، بف ، جس» : - «أوّل النهار» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 148749
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي