۱ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا أَرَدْتَ غُسْلَ الْمَيِّتِ ، فَاجْعَلْ بَيْنَكَ وَ بَيْنَهُ ثَوْباً يَسْتُرُ عَنْكَ ۲ عَوْرَتَهُ ۳ ، إِمَّا قَمِيصٌ ۴ وَ إِمَّا ۵ غَيْرُهُ ، ثُمَّ تَبْدَأُ بِكَفَّيْهِ وَ ۶ رَأْسِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ بِالسِّدْرِ ، ثُمَّ سَائِرِ جَسَدِهِ ، وَ ابْدَأْ بِشِقِّهِ الْأَيْمَنِ ؛ فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَغْسِلَ فَرْجَهُ ، فَخُذْ خِرْقَةً نَظِيفَةً، فَلُفَّهَا عَلى يَدِكَ الْيُسْرى ، ثُمَّ أَدْخِلْ يَدَكَ مِنْ تَحْتِ الثَّوْبِ الَّذِي عَلى فَرْجِ الْمَيِّتِ، فَاغْسِلْهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَرى عَوْرَتَهُ ، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ غُسْلِهِ بِالسِّدْرِ ، فَاغْسِلْهُ مَرَّةً أُخْرى بِمَاءٍ وَ كَافُورٍ ۷ وَ شَيْءٍ ۸ مِنْ حَنُوطِهِ ۹ ، ثُمَّ اغْسِلْهُ ۱۰ بِمَاءٍ بَحْتٍ غَسْلَةً أُخْرى حَتّى إِذَا فَرَغْتَ مِنْ ثَلَاثٍ ۱۱ ، جَعَلْتَهُ فِي ثَوْبٍ ۱۲ ، ثُمَّ جَفَّفْتَهُ» . ۱۳
۴۳۳۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ وَ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ ، فَقَالَ : «اغْسِلْهُ بِمَاءٍ وَ سِدْرٍ ۱۴ ، ثُمَّ اغْسِلْهُ عَلى أَثَرِ ذلِكَ غَسْلَةً أُخْرى بِمَاءٍ وَ كَافُورٍ وَ ذَرِيرَةٍ ۱۵ إِنْ
1.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۳۹
2.في التهذيب : - «عنك» .
3.في «جن» : «عورته عنك» .
4.في الوافي والتهذيب : «قميصا» .
5.في «بث» : «أو» بدل «وإمّا» .
6.في التهذيب : + «تغسل» .
7.في حاشية «بث ، بح» : «بماء الكافور» بدل «بماء وكافور» .
8.في «ظ ، بف ، جس ، جن» وحاشية «بث» والوافي والوسائل : «وبشيء» .
9.في الوسائل : «من حنوط» . والحنوط : هو ما يُخلَط من الطيب لأكفان الموتى وأجسامهم خاصّة . وقال العلّامة المجلسي : «لعلّ المراد بالحنوط هنا الذريرة» . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۴۵۰ (حنط) .
10.في «جن» : «ثمّ يغسله» .
11.في «بف» والوافي : «تلك» . وفي «جن» والوسائل والتهذيب : + «غسلات» .
12.في الوسائل والتهذيب : + «نظيف» .
13.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۲۹۹ ، ح ۸۷۴ ، بسنده عن الكليني الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۱۷ ، ح ۲۴۱۰۸ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۷۹ ، ح ۲۶۹۵ .
14.في «بح» : «بماء سدر» .
15.«الذَريرة» : نوع من الطيب مجموع من أخلاط . وقيل : هي فُتات ، أي ما فُتّت وكُسرت كِسَرا صغيرة من قصب الطيب ، وهو قصب يؤتى بها من بلد الهند يشبه قصب النُشّاب ، أي قصب السهام . وقيل غير ذلك . راجع : لسان العرب ، ج ۴ ، ص ۳۰۳ ؛ المصباح المنير ، ص ۲۰۷ (ذرر) ؛ الحبل المتين ، ص ۲۱۰ ؛ الوافي ، ج ۳ ، ص ۴۸ ؛ مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۳۰۴ .