409
الكافي ج5

عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ الْعَبْدَ الصَّالِحَ عليه السلام عَنِ الْمَرْأَةِ تَمُوتُ وَ وَلَدُهَا فِي بَطْنِهَا ؟
قَالَ : «يُشَقُّ 1 بَطْنُهَا ، وَ يُخْرَجُ 2 وَلَدُهَا» . 3

۴۳۹۴.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۴، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَرْأَةِ تَمُوتُ وَ يَتَحَرَّكُ الْوَلَدُ فِي بَطْنِهَا : أَ يُشَقُّ بَطْنُهَا ، وَ يُسْتَخْرَجُ وَلَدُهَا ؟ قَالَ : «نَعَمْ» . ۵

۰.وَ فِي رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ زَادَ فِيهِ ۶ : «يُخْرَجُ الْوَلَدُ ، وَ يُخَاطُ بَطْنُهَا» . ۷

۴۳۹۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : إِذَا مَاتَتِ الْمَرْأَةُ ۸ وَ فِي بَطْنِهَا

1.في «ظ» : «تشقّ» .

2.في الوافي : + «منه» .

3.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۴۳ ، ح ۱۰۰۵ ، بسنده عن الكليني . وفيه ، ح ۱۰۰۴ ، بسنده عن عليّ بن يقطين ، عن أبي الحسن موسى عليه السلام . الكافي ، كتاب الجنائز ، باب المرأة تموت وفي بطنها صبيّ يتحرّك ، ح ۴۵۹۷ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام . وفي رجال الكشّي ، ص ۱۶۲ ، ضمن ح ۲۷۵ ؛ والاختصاص ، ص ۲۰۳ ، ضمن الحديث ، بسند آخر عن الباقر عليه السلام ، وفي الأربعة الأخيرة مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۳۹ ، ح ۲۴۱۵۸ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۷۰ ، ح ۲۶۷۰ .

4.الظاهر أنّ حال هذا السند مشابه لِسند الحديث ۴۳۹۲ ؛ فقد أورد الشيخ الطوسي الخبر في التهذيب بسنده عن محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد .

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۴۴ ، ح ۱۰۰۶ ، بسنده عن الكليني ، عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۳۹ ، ح ۲۴۱۵۹ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۷۰ ، ح ۲۶۷۲ .

6.في «بث» والوافي : - «زاد فيه» .

7.الكافي ، كتاب الجنائز ، باب المرأة تموت وفي بطنها صبيّ يتحرّك ، ح ۴۵۹۷ ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير . التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۴۴ ، ح ۱۰۰۷ ، وتمام الرواية فيه : «وفي رواية ابن أبي عمير ، عن ابن اُذينة : يخرج الولد ويخاط بطنها» الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۳۹ ، ح ۲۴۱۶۰ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۶۹ ، ح ۲۶۶۹ ؛ و ص ۴۷۱ ، ح ۲۶۷۳ .

8.في «غ» : «امرأة» .


الكافي ج5
408

۴۳۹۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُصَدِّقِ بْنِ صَدَقَةَ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ مُوسى :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَرْأَةِ : إِذَا مَاتَتْ فِي نِفَاسِهَا كَيْفَ تُغَسَّلُ ؟
قَالَ : «مِثْلَ غُسْلِ الطَّاهِرَةِ ۱ ، وَ كَذلِكَ الْحَائِضُ ، وَ كَذلِكَ الْجُنُبُ إِنَّمَا يُغَسَّلُ غُسْلاً وَاحِداً فَقَطْ» . ۲

۴۳۹۲.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۳، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ وَ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ :فِي الْمَرْأَةِ إِذَا مَاتَتْ نُفَسَاءَ وَ كَثُرَ دَمُهَا ، أُدْخِلَتْ إِلَى السُّرَّةِ فِي الْأَدَمِ ۴ ، أَوْ مِثْلِ الْأَدَمِ ۵ نَظِيفٍ ، ثُمَّ تُكَفَّنُ بَعْدَ ذلِكَ . ۶

26 ـ بَابُ الْمَرْأَةِ تَمُوتُ وَ فِي بَطْنِهَا وَلَدٌ يَتَحَرَّكُ ۷

4393.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ،

1.في الوافي والوسائل والتهذيب : «الطاهر» .

2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۳۲ ، ح ۱۳۸۲ ، معلّقا عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن أحمد بن الحسن بن عليّ بن فضّال . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۵۳ ، ح ۴۲۳ ، معلّقا عن عمّار بن موسى الساباطي ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۳۲ ، ح ۲۴۱۳۷ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۵۴۰ ، ذيل ح ۲۸۵۱ .

3.لاتصحّ رواية المصنّف عن سهل بن زياد مباشرة ، وليس في الباب سند يصلح أن يكون هذا السند معلّقا عليه . والمحتمل كون السند معلّقا على سند الحديث ۴۳۸۷ ، كما أنّ المحتمل اكتفاء الكليني بوضوح طريقه إلى سهل بن زياد ، وهي «عدّة من أصحابنا» في أكثر أسناد سهل ، التي تبلغ الثمانين بالمائة . ولعلّه لشدّة هذا الوضوح أورد الشيخ الحرّ السند في الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۸ ، ذيل ح ۲۹۹۲ هكذا : «محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد» .

4.في الوسائل والتهذيب : «الأديم» . و«الأَدَم» بفتحتين : اسم لجمع أَديم ، وهو الجلد المدبوغ المصلح بالدباغ راجع : المغرب ، ص ۲۲ (أدم) .

5.في الوسائل والتهذيب : «الأديم» .

6.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۲۴ ، ح ۹۴۷ ، وفيه هكذا : «الحسن بن محبوب رفعه قال : المرأة ...» مع زيادة في آخره . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۵۳ ، ح ۴۲۵ ، مرسلاً عن الصادق عليه السلام ، مع اختلاف يسير وزيادة الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۳۴ ، ح ۲۴۱۴۴ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۴۷ ، ذيل ح ۲۹۹۲ .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۵۵

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 153666
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي