423
الكافي ج5

قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : حَدِّثْنِي عَنِ الصَّبِيِّ إِلى كَمْ تُغَسِّلُهُ النِّسَاءُ ؟
فَقَالَ : «إِلى ثَلَاثِ سِنِينَ» . ۱

31 ـ بَابُ غُسْلِ مَنْ غَسَّلَ الْمَيِّتَ وَ مَنْ مَسَّهُ وَ هُوَ حَارٌّ وَ مَنْ مَسَّهُ وَ هُوَ بَارِدٌ

۴۴۱۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ حَرِيزٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ غَسَّلَ مَيِّتاً ، فَلْيَغْتَسِلْ».
قُلْتُ : فَإِنْ مَسَّهُ مَا دَامَ حَارّاً ؟
قَالَ : «فَلَا غُسْلَ عَلَيْهِ ، وَ إِذَا بَرَدَ ثُمَّ مَسَّهُ ، فَلْيَغْتَسِلْ» .
قُلْتُ : فَمَنْ ۲ أَدْخَلَهُ الْقَبْرَ؟
قَالَ : «لَا غُسْلَ عَلَيْهِ ، إِنَّمَا يَمَسُّ الثِّيَابَ» . ۳

۴۴۱۸.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى۴، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : قُلْتُ : الرَّجُلُ يُغْمِضُ عَيْنَ الْمَيِّتِ ، عَلَيْهِ غُسْلٌ؟ قَالَ : «إِذَا مَسَّهُ بِحَرَارَتِهِ، فَلَا، وَ لكِنْ إِذَا مَسَّهُ بَعْدَ مَا يَبْرُدُ ۵ ، فَلْيَغْتَسِلْ».

1.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۴۱ ، ح ۹۹۸ ، بطريقين أحدهما عن الكليني ، والآخر عن يونس بن يعقوب . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۵۴ ، ح ۴۲۹ ، معلّقا عن أبي النمير مولى الحارث بن المغيرة الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۰۹ ، ح ۲۴۰۹۳ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۵۲۶ ، ح ۲۸۱۶ .

2.في الاستبصار : «على من» .

3.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۰۸ ، ح ۲۸۳ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۹۹ ، ح ۳۲۱ ، بسندهما عن الكليني . وفي التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۲۹ ، ح ۱۳۶۷ ، بسند آخر ، مع زيادة في آخره ؛ وفيه أيضا ، ح ۱۳۶۵ ، بسند آخر . مسائل عليّ بن جعفر ، ص ۱۹۸ ، ح ۴۲۶ ؛ الغيبة للطوسي ، ص ۳۷۴ ، مرسلاً عن العالم عليه السلام ، وفي كلّها إلّا الأوّلين ، إلى قوله : «وإذا برد ثمّ مسّه فليغتسل» مع اختلاف يسير . وراجع : التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۲۹ ، ح ۱۳۶۸ الوافي ، ج ۶ ، ص ۴۲۷ ، ح ۴۶۲۶ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۲۹۲ ، ح ۳۶۸۴ .

4.في «ظ» : - «بن يحيى» .

5.في «بخ» والوافي : «برد» .


الكافي ج5
422

قَالَ : «يُغْسَلُ ۱ بَطْنُ ۲ كَفَّيْهَا وَ وَجْهُهَا ۳ ، وَ يُغْسَلُ ۴ ظَهْرُ كَفَّيْهَا» . ۵

30 ـ بَابُ حَدِّ الصَّبِيِّ الَّذِي يَجُوزُ لِلنِّسَاءِ ۶ أَنْ يُغَسِّلْنَهُ ۷

۴۴۱۶.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ أَبِي النُّمَيْرِ۸مَوْلَى الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ۹، قَالَ :

1.في «بح» : «يغسّل» .

2.في «بح» والفقيه : «باطن» .

3.في الوافي والفقيه : «ثمّ يغسل وجهها» بدل «و وجهها» .

4.في الوافي والفقيه : «ثمّ يغسل» .

5.الكافي ، كتاب الحجّة ، باب مولد الزهراء فاطمة عليهاالسلام ، ح ۱۲۴۷ ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن عبدالرحمن بن سالم ، إلى قوله : «أنّ مريم عليهاالسلام لم يغسّلها إلّا عيسى عليه السلام » . التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۴۲ ، ح ۱۰۰۳ ، بسنده عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن عبدالرحمن بن سالم ، من قوله : «فما تقول في المرأة تكون في السفر» . علل الشرائع ، ص ۱۸۴ ، ح ۱ ، إلى قوله : «أنّ مريم عليهاالسلام لم يغسِّلها إلّا عيسى عليه السلام » ؛ التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۴۰ ، ح ۱۴۲۲ ؛ و فيه ، ص ۴۴۲ ، ح ۱۴۲۹ ، من قوله : «فما تقول في المرأة تكون في السفر» ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۹۹ ، ح ۷۰۳ ، إلى قوله : «أنّ مريم عليهاالسلام لم يغسّلها إلّا عيسى عليه السلام » ؛ وفيه ، ص ۲۰۰ ، ح ۷۰۵ ؛ و ص ۲۰۲ ، ح ۷۱۴ ، من قوله : «فما تقول في المرأة تكون في السفر» ، وفي كلّ المصادر ـ إلّا الكافي والتهذيب ، ص ۳۴۲ ـ بسند آخر عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن عبدالرحمن بن سالم . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۵۶ ، ح ۴۳۵ ، معلّقا عن المفضّل بن عمر ، من قوله : «فما تقول في المرأة تكون في السفر» ، وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۰۱ ، ح ۲۴۰۷۰ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۵۳۰ ، ح ۲۸۲۵ ، إلى قوله : «أنّ مريم عليهاالسلام لم يغسّلها إلّا عيسى عليه السلام » ؛ و ص ۵۲۲ ، ذيل ح ۲۸۰۶ ، من قوله : «فما تقول في المرأة تكون في السفر» ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۱۹۷، ح ۳ ، إلى قوله : «أنّ مريم عليهاالسلاملم يغسّلها إلّا عيسى عليه السلام » .

6.في «بخ» : «يجزي النساء» .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۶۰

8.هكذا في «ظ ، بث ، بح ، جح ، جن» والتهذيب والوسائل. وفي «ى ، بخ ، بس ، جس» : «أبي اليمن» . وفي «بف» والمطبوع : «ابن النمير» . والخبر رواه الصدوق في الفقيه ، بإسناده عن أبي النمير مولى الحارث بن المغيرة .

9.في الوسائل : + «النصري» وفي التهذيب : + «النضري» . وما ورد في التهذيب محرّف ؛ فإنّ الحارث بن المغيرة هو النصري من نَصر بن معاوية . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۳۹ ، الرقم ۳۶۱ ؛ رجال البرقي ، ص ۱۵ ؛ رجال الطوسي ، ص ۱۳۲ ، الرقم ۱۳۶۳ .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 148752
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي