431
الكافي ج5

عَبْدِ اللّهِ بْنِ غَالِبٍ ، عَنْ سَعْدٍ الْاءِسْكَافِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «أَيُّمَا مُؤْمِنٍ غَسَّلَ مُؤْمِناً ، فَقَالَ ـ إِذَا قَلَّبَهُ ـ : اللّهُمَّ ، إِنَّ هذَا بَدَنُ عَبْدِكَ الْمُؤْمِنِ قَدْ 1 أَخْرَجْتَ رُوحَهُ مِنْهُ ، وَ فَرَّقْتَ بَيْنَهُمَا ، فَعَفْوَكَ عَفْوَكَ إلَا 2 غَفَرَ اللّهُ 3 لَهُ 4 ذُنُوبَ سَنَةٍ 5 إِلَا الْكَبَائِرَ» . 6

۴۴۲۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ۷، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ ۸ غَسَّلَ مَيِّتاً ۹ ، فَأَدّى فِيهِ الْأَمَانَةَ ، غَفَرَ اللّهُ ۱۰ لَهُ» .
قُلْتُ : وَ كَيْفَ يُؤَدِّي فِيهِ الْأَمَانَةَ ؟ قَالَ : «لَا يُخْبِرُ ۱۱ .........

1.في «غ ، بخ ، بف» وحاشية «بث» والوافي والأمالي : «وقد» .

2.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والفقيه والتهذيب والثواب . وفي المطبوع والأمالي : - «إلّا» .

3.في «غ ، بث» : - «اللّه » .

4.في «بف ، جس» والفقيه : - «له» .

5.في مرآة العقول ، ج ۱۳ ، ص ۳۴۶ : «ربّما يقرأ : سنّه ، بالتشديد» ، أي بالتشديد والهاء المهملة ؛ فإنّه قال في البحار ، ج ۸ ، ص ۲۸۷ ذيل الحديث ۵ : «الضمير في له راجع إلى الغاسل ، وإرجاعه إلى الميّت بعيد، وسنة بالفتح والتخفيف ، وربّما يقرأ بالكسر والتشديد ، أي عمره ، وهو مخالف للظاهر والمضبوط في النسخ» .

6.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۰۳ ، ح ۸۸۴ ؛ والأمالي للصدوق ، ص ۵۴۰ ، المجلس ۸۰ ، ح ۳ ؛ وثواب الأعمال ، ص ۲۳۲، ح ۱ ، بسند آخر عن الحسن بن محبوب ، مع اختلاف يسير. الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۴۱ ، ح ۳۸۹ ، مرسلاً الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۸۵ ، ح ۲۴۰۳۹ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۹۴ ، ذيل ح ۲۷۳۱ .

7.هكذا في النسخ والوسائل . وفي المطبوع : - «عن سَيْف بن عَمِيرة» . وفي التهذيب : «عن سيف بن عميرة» بدل «عن ابن أبي عمير ، عن سيف بن عميرة» . والظاهر توسّط سيف بن عَمِيرة بين ابن أبي عمير وبين سعد بن طريف ، كما يدلّ عليه الحديثان ۴۴۳۲ و ۴۴۳۳ ، والظاهر أيضا أنّ هذه الأخبار الثلاثة قطعات من خبر واحد.

8.في الوافي : «أيّما مؤمن» .

9.في «بف» والوافي والفقيه والأمالي والثواب ، ص ۲۳۲ : «مؤمنا» .

10.في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بس ، بف ، جح ، جس ، جن» والوافي والوسائل والتهذيب والأمالي : - «اللّه » . وما أثبتناه موافق للمطبوع و «بح ، بخ» .

11.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والتهذيب والأمالي والثواب ، ص ۲۳۲ . وفي المطبوع : «لا يحدّث» .


الكافي ج5
430

قَالَ : «النُّطْفَةُ الَّتِي خُلِقَ مِنْهَا يَرْمِي بِهَا» . ۱

۴۴۲۷.بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْتَّيْمِيِّ۲، عَنْ هَارُونَ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا :عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ : «إِنَّ الْمَخْلُوقَ لَا يَمُوتُ حَتّى تَخْرُجَ ۳ مِنْهُ النُّطْفَةُ الَّتِي خُلِقَ مِنْهَا مِنْ فِيهِ، أَوْ مِنْ غَيْرِهِ ۴ » . ۵

33 ـ بَابُ ثَوَابِ مَنْ غَسَّلَ مُؤْمِناً ۶

4428.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ

1.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۵۰ ، ح ۱۴۵۹ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . علل الشرائع ، ص ۳۰۰ ، ح ۴ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهم السلام . الجعفريّات ، ص ۲۳۶ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۹۱ ، ح ۲۴۰۴۸ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۸۷ ، ح ۲۷۱۰ .

2.هكذا في «جن» وحاشية «بث ، بس» والوسائل . وفي سائر النسخ والمطبوع : «الميثمي» . والصواب ما أثبتناه ؛ فإنّ عليّ بن الحسن في هذه الطبقة هو عليّ بن الحسن بن عليّ بن فضّال ، وتقدّم في الكافي ، ذيل ح ۲۳۳۳ أنّ الصواب في لقبه هو التِيمُليّ أو التَيميّ . ثمّ إنّ هارون بن حمزة من أصحاب أبي عبداللّه عليه السلام ولاتستقيم رواية عليّ بن الحسن بن فضّال عنه مباشرة . والظاهر وقوع خللٍ في السند من سقطٍ أو إرسالٍ. ويؤيّد ذلك أنّ الخبر رواه الصدوق في علل الشرائع ، ص ۲۹۹ ، ح ۱ ، بسنديه عن الحسن بن عليّ بن فضال ـ وهو والد عليّ بن الحسن ـ عن هارون بن حمزة ، كما يؤيّده ما ورد في التهذيب ، ج ۴ ، ص ۵۱ ، ح ۱۳۰ ؛ و ج ۹ ، ص ۱۸۱ ، ح ۲۷۸ ، من رواية عليّ بن الحسن بن فضّال ، عن يزيدبن إسحاق ، عن هارون بن حمزة ، ويزيد بن إسحاق هو الراوي لكتاب هارون بن حمزة . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۳۷ ، الرقم ۱۱۷۷ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۴۹۶ ، الرقم ۷۸۶ .

3.في «غ ، بث ، جح» : «يخرج» .

4.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والعلل . وفي المطبوع : «من عينه» . وفي حاشية «بخ» : «من عينه أو فيه» .

5.علل الشرائع ، ص ۲۹۹ ، ح ۱ ، بسنده عن هارون بن حمزة . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۳۸ ، ح ۳۷۵ ، مرسلاً ، مع اختلاف يسير و زيادة في أوّله وآخره الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۲۹۲ ، ح ۲۴۰۴۹ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۸۷ ، ح ۲۷۱۱ .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۶۴

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 148746
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي