463
الكافي ج5

50 ـ بَابُ صَلَاةِ النِّسَاءِ عَلَى الْجَنَازَةِ ۱

۴۴۹۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ امْرَأَةِ الْحَسَنِ الصَّيْقَلِ ، عَنِ الْحَسَنِ الصَّيْقَلِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سُئِلَ : كَيْفَ تُصَلِّي النِّسَاءُ عَلَى الْجَنَازَةِ إِذَا لَمْ يَكُنْ مَعَهُنَّ رَجُلٌ ؟
قَالَ : «يَصْفُفْنَ جَمِيعاً ، وَ لَا تَتَقَدَّمُهُنَّ ۲ امْرَأَةٌ» . ۳

۴۴۹۳.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ ، عَنْ جَابِرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا لَمْ يَحْضُرِ الرَّجُلُ ، تَقَدَّمَتِ امْرَأَةٌ ۴ وَسَطَهُنَّ ، وَ قَامَ ۵ النِّسَاءُ عَنْ ۶ يَمِينِهَا وَ شِمَالِهَا وَ هِيَ وَسَطَهُنَّ تُكَبِّرُ حَتّى تَفْرُغَ مِنَ الصَّلَاةِ». ۷

4494.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكِنْدِيِّ ، عَنِ الْمِيثَمِيِّ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ

1.في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بح ، بس ، جح » وحاشية «بخ» : «الجنائز» .

2.في «ظ ، غ ، ى ، بث ، بخ ، بس ، جح» : «ولا يتقدّمهنّ» . وفي التهذيب : «فلا تتقدّمهنّ» .

3.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۳۲۶ ، ح ۱۰۱۷ ، معلّقا عن سهل بن زياد . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۶۶ ، ح ۴۷۹ ، معلّقا عن الحسن بن زياد الصيقل ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۴۲۴ ، ح ۲۴۳۷۹ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۱۷ ، ح ۳۱۸۱ .

4.في «جس» : «قدّمت المرأة» . وفي مرآة العقول والفقيه : «تقدّمت المرأة» . وقال في مرآة العقول : «قوله عليه السلام : تقدّمت المرأة إلخ ، يمكن أن يكون التقدّم بحسب الأفعال أو الرتبة والمراد إمامتها ، وأن يكون المراد تقدّمها قليلاً بحيث لا تتقدّم بجميع بدنها ولا تبرز من بينهنّ ، واللّه يعلم» .

5.في حاشية «بث» : «فقام» .

6.في «جن» : «على» .

7.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۳۲۶ ، ح ۱۰۱۸ ، معلّقا عن أبي عليّ الأشعري . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۶۶ ، ح ۴۷۸ ، معلّقا عن جابر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۴۲۵ ، ح ۲۴۳۸۰ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۱۸ ، ح ۳۱۸۲ ؛ و ج ۸ ، ص ۳۳۷ ، ح ۱۰۸۳۷ .


الكافي ج5
462

فَاتَتْنِي الصَّلَاةُ : أَ لِي ۱ أَنْ أُصَلِّيَ عَلَيْهَا وَ أَنَا عَلى غَيْرِ وُضُوءٍ؟
قَالَ : «تَكُونُ عَلى طُهْرٍ أَحَبُّ إِلَيَّ» . ۲

۴۴۹۰.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنِ الْعَلَاءِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ تَفْجَؤُهُ الْجِنَازَةُ ۳ وَ هُوَ عَلى غَيْرِ طُهْرٍ ؟
قَالَ : «فَلْيُكَبِّرْ مَعَهُمْ». ۴

۴۴۹۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَخِيهِ الْحَسَنِ ، عَنْ زُرْعَةَ ، عَنْ سَمَاعَةَ ، قَالَ :۵سَأَلْتُهُ عَنْ رَجُلٍ مَرَّتْ بِهِ جَنَازَةٌ ۶ وَ هُوَ عَلى غَيْرِ وُضُوءٍ : كَيْفَ يَصْنَعُ ۷ ؟
قَالَ : «يَضْرِبُ بِيَدَيْهِ ۸ عَلى حَائِطِ اللَّبِنِ ۹ ، فَيَتَيَمَّمُ ۱۰ بِهِ ۱۱ ». ۱۲

1.في الوسائل : «أيجزي لي» . وفي التهذيب : «أيجزيني» ، كلاهما بدل «أ لي» .

2.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۲۰۳ ، ح ۴۷۶ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۴۲۰ ، ح ۲۴۳۶۶ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۱۰ ، ح ۳۱۵۹ .

3.فجأه ـ كسمعه ومنعه ـ فجأة وفجاءة : هجم عليه . قال في مرآة العقول : «أقول : يدلّ على سقوط الطهارة مع ضيق الوقت عنها لا مطلقا» . وراجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۱۴ (فجأ) .

4.الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۴۱۹ ، ح ۲۴۳۶۵ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۱۰ ، ح ۳۱۵۸ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۷۹

6.في «غ ، بث» : «الجنازة» .

7.في التهذيب : «طهر» بدل «وضوء كيف يصنع» .

8.في حاشية «بث ، بح» : «بيده» .

9.«اللبن» ، ككتف : المضروب من الطين مربّعا للبناء ، ويقال فيه بالكسر ، وبكسرتين لغة . راجع : القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۶۱۴ (لبن) .

10.في «ظ» : «فليتيمّم» . وفي «غ» : «يتيمّم» .

11.في «ظ ، غ ، ى ، جح ، جس» والوافي والتهذيب : - «به» .

12.التهذيب ، ج ۳ ، ص ۲۰۳ ، ح ۴۷۷ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۴۲۰ ، ح ۲۴۳۶۸ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۱۱ ، ح ۳۱۶۲ .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 156563
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي