489
الكافي ج5

كُنْتُ عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام وَ عِنْدَهُ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ ، فَمَرَّتْ بِهِ جَنَازَةٌ ، فَقَامَ الْأَنْصَارِيُّ وَ لَمْ يَقُمْ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقَعَدْتُ مَعَهُ ، وَ لَمْ يَزَلِ الْأَنْصَارِيُّ قَائِماً حَتّى مَضَوْا بِهَا ، ثُمَّ جَلَسَ ، فَقَالَ لَهُ ۱ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «مَا أَقَامَكَ؟» قَالَ : رَأَيْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ ۲ عليهماالسلام يَفْعَلُ ذلِكَ ، فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «وَ اللّهِ ، مَا فَعَلَهُ ۳ الْحُسَيْنُ عليه السلام ، وَ لَا قَامَ لَهَا ۴ أَحَدٌ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ قَطُّ» فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : شَكَّكْتَنِي أَصْلَحَكَ اللّهُ قَدْ كُنْتُ أَظُنُّ أَنِّي ۵ رَأَيْتُ. ۶

۴۵۳۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجْرَانَ ، عَنْ مُثَنًّى الْحَنَّاطِ :۷عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عليهماالسلام جَالِساً ، فَمَرَّتْ عَلَيْهِ ۸ جَنَازَةٌ ، فَقَامَ النَّاسُ ۹ حِينَ طَلَعَتِ الْجَنَازَةُ ، فَقَالَ الْحُسَيْنُ عليه السلام : مَرَّتْ جَنَازَةُ يَهُودِيٍّ وَ كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَلى طَرِيقِهَا جَالِساً ۱۰ ، فَكَرِهَ أَنْ تَعْلُوَ ۱۱ رَأْسَهُ جَنَازَةُ يَهُودِيٍّ ، فَقَامَ لِذلِكَ». ۱۲

1.في «بث» : - «له» .

2.في «جن» : - «بن عليّ» .

3.في «بخ» : «ما قام له» .

4.في «جس» والتهذيب : - «لها» .

5.في «غ» : + «واللّه » .

6.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۵۶ ، ح ۱۴۸۶ ، معلّقا الحسين بن سعيد الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۹۲ ، ح ۲۴۲۹۵ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۶۹ ، ح ۳۳۱۳ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۳۵۸ ، ح ۱۳ .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۱۹۲

8.في حاشية «بح» : «به» .

9.في هامش المطبوع عن بعض النسخ زيادة : «ولم يقم الحسين عليه السلام ».

10.في الوسائل : - «جالسا» .

11.في «بخ ، بف ، جس» والوافي والتهذيب : «أن يعلو» .

12.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۵۶ ، ح ۱۴۸۷ ، معلّقا عن سهل بن زياد . قرب الإسناد ، ص ۴۲ ، ح ۲۸۳ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهم السلام ، مع اختلاف يسير وزيادة ، وفيه : «أنّ الحسن بن عليّ عليهماالسلام كان جالسا ...» الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۹۳ ، ح ۲۴۲۹۶ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۶۹ ، ح ۳۳۱۴ ؛ البحار ، ج ۴۴ ، ص ۲۰۳ ، ح ۲۱ .


الكافي ج5
488

مَيِّتَكَ ۱ بِالْقَبْرِ ۲ ، وَ لكِنْ ضَعْهُ أَسْفَلَ مِنْهُ بِذِرَاعَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةٍ ، وَ دَعْهُ ۳ يَأْخُذُ أُهْبَتَهُ ۴ ». ۵

۴۵۳۲.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ يُونُسَ ، قَالَ :حَدِيثٌ سَمِعْتُهُ عَنْ ۶ أَبِي الْحَسَنِ مُوسى ۷ عليه السلام مَا ذَكَرْتُهُ ـ وَ أَنَا ۸ فِي بَيْتٍ ـ إِلَا ضَاقَ عَلَيَّ ، يَقُولُ : «إِذَا أَتَيْتَ بِالْمَيِّتِ شَفِيرَ ۹ قَبْرِهِ ۱۰ ، فَأَمْهِلْهُ سَاعَةً ؛ فَإِنَّهُ يَأْخُذُ أُهْبَتَهُ لِلسُّؤَالِ ۱۱ ». ۱۲

61 ـ بَابٌ نَادِرٌ

۴۵۳۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ۱۳الْحَلَبِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُسْكَانَ، عَنْ زُرَارَةَ، قَالَ :

1.في «غ» وحاشية «بح» والوافي : «بميّتك» .

2.في «بخ ، بف» والوافي : «القبر».

3.في الوسائل : + «حتّى» .

4.في «غ ، ى» : «اُهبة» . وفي حاشية «بف» : + «لسؤال القبر» . والاُهبة : العُدّة والتهيّؤ والاستعداد ، يقال : تأهّب : استعدّ . راجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۸۹ ؛ لسان العرب ، ج ۱ ، ص ۲۱۷ (أهب) .

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ، صدر ح ۹۰۹ ؛ وعلل الشرائع ، ص ۳۰۶ ، صدر ح ۱ ، بسند آخر عن محمّد بن سنان . التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۱۲ ، صدر ح ۹۰۷ ، بسنده عن ابن سنان ، عن محمّد بن عطيّة ، من دون الإسناد إلى أبي عبداللّه عليه السلام ، وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۰۹ ، ح ۲۴۵۲۸ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۶۸ ، ح ۳۳۱۱ .

6.في «بخ ، جس» والوافي : «من» .

7.في الوافي : - «موسى» .

8.في «بس» : - «وأنا» .

9.في «غ ، بث ، بخ» والوافي والوسائل : «إلى الشفير» . وفي «ى» : «شفيرة» . وفي «بف» : «على شفير» . و«الشفير» : الجانب والطرف . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۴۸۵ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۵۸۷ (شفر) .

10.في الوسائل : «القبر» .

11.في «ظ ، بس» وحاشية «بح» : «اُهبته لسؤال» . وفي «جس» : «اُهبة السؤال» .

12.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۷۰ ، ذيل ح ۴۹۸ ؛ علل الشرائع ، ص ۳۰۶ ، ح ۲ ، مرسلاً ، وفيهما من قوله : «إذا أتيت بالميّت» مع اختلاف يسير وزيادة الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۵۰۹ ، ح ۲۴۵۲۹ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۱۶۸ ، ح ۳۳۱۰ .

13.في «بح ، بخ ، بس ، بف ، جس» : «عمّار» . وهو سهو ؛ فإنّ يحيى الحلبي ، هو يحيى بن عمران بن عليّ ف الحلبي ، روى كتابه النضر بن سويد . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۴۴ ، الرقم ۱۱۹۹ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۵۰۱ ، الرقم ۷۹۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 148745
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي