535
الكافي ج5

تُرِكَ ۱ ، وَ لَا يُتْرَكُ عَلَيْهِ شَيْءٌ مَعْقُودٌ إِلَا حُلَّ». ۲

۴۶۱۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ ابْنِ سِنَانٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «الَّذِي يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُدْفَنُ فِي ثِيَابِهِ ، وَ لَا يُغَسَّلُ ، إِلَا أَنْ يُدْرِكَهُ الْمُسْلِمُونَ وَ بِهِ رَمَقٌ ، ثُمَّ يَمُوتَ بَعْدُ ؛ فَإِنَّهُ يُغَسَّلُ وَ يُكَفَّنُ وَ يُحَنَّطُ ؛ إِنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كَفَّنَ حَمْزَةَ فِي ثِيَابِهِ ۳ ، وَ لَمْ يُغَسِّلْهُ ، وَ لكِنَّهُ ۴ صَلّى عَلَيْهِ» . ۵

76 ـ بَابُ أَكِيلِ السَّبُعِ وَ الطَّيْرِ وَ الْقَتِيلِ يُوجَدُ بَعْضُ جَسَدِهِ وَ الْحَرِيقِ ۶

۴۶۱۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ :عَنْ أَخِيهِ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَأْكُلُهُ السَّبُعُ وَ الطَّيْرُ ۷ ، فَتَبْقى ۸ عِظَامُهُ بِغَيْرِ لَحْمٍ : كَيْفَ يُصْنَعُ بِهِ؟
قَالَ : «يُغَسَّلُ وَ يُكَفَّنُ وَ يُصَلّى عَلَيْهِ وَ يُدْفَنُ ، وَ إِذَا ۹ كَانَ الْمَيِّتُ نِصْفَيْنِ ، صُلِّيَ عَلَى

1.في «ى» : + «عليه» . وفي الخصال : «فيترك» .

2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۳۲ ، ح ۹۷۲ ، بسنده عن الكليني . الخصال ، ص ۳۳۳ ، باب الستّة ، ح ۳۳ ، بسنده عن أحمد بن أبي عبداللّه البرقي ، عن أبي الجوزاء المنبّه بن عبداللّه ، عن الحسين بن علوان . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۵۹ ، ح ۴۴۶ ، مرسلاً عن أميرالمؤمنين عليه السلام الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۴۹ ، ح ۲۴۱۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۵۱۰ ، ح ۲۷۷۷ .

3.في البحار : «بثيابه» .

4.في «جح» : «ولكن»

5.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۳۲ ، ح ۹۷۳ ، بسنده عن الكليني الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۴۸ ، ح ۲۴۱۸۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۵۱۰ ، ح ۲۷۷۶ ؛ البحار ، ج ۲۰ ، ص ۱۰۶ ، ح ۳۱ ، من قوله : «إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله كفّن حمزة» .

6.في «غ ، بخ» : «والطير والحريق والقتيل يوجد بعض جسده» .

7.في الفقيه والتهذيب ، ج ۳ : «أو الطير» .

8.في «غ ، ى ، بح ، جح ، جس» : «فيبقى» . وفي التهذيب ، ج ۱ : «ويبقى» .

9.في التهذيب : «فإذا» .


الكافي ج5
534

۴۶۱۵.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «الشَّهِيدُ إِذَا كَانَ بِهِ رَمَقٌ ، غُسِّلَ وَ كُفِّنَ وَ حُنِّطَ وَ صُلِّيَ عَلَيْهِ ، وَ إِنْ لَمْ يَكُنْ بِهِ رَمَقٌ ، دُفِنَ ۱ فِي أَثْوَابِهِ ۲ » . ۳

۴۶۱۶.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ۴،۵عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُلْوَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام ، قَالَ :«قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ۶ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِ : يُنْزَعُ عَنِ ۷ الشَّهِيدِ : الْفَرْوُ ، وَ الْخُفُّ ، وَ الْقَلَنْسُوَةُ ، وَ الْعِمَامَةُ ، وَ الْمِنْطَقَةُ ، وَ السَّرَاوِيلُ ، إِلَا أَنْ يَكُونَ أَصَابَهُ دَمٌ، فَإِنْ أَصَابَهُ دَمٌ ۸

1.في الفقيه : «كفّن» .

2.في «بخ ، بف» : «في ثيابه» .

3.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۳۱ ، ح ۹۷۱ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۲۱۴ ، ح ۷۵۷ ، بسندهما عن الكليني . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۵۹ ، ح ۴۴۳ ، معلّقا عن أبي مريم الأنصاري الوافي ، ج ۲۴ ، ص ۳۴۸ ، ح ۲۴۱۸۳ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۵۰۶ ، ذيل ح ۲۷۶۸ .

4.الخبر رواه الصدوق في الخصال ، ص ۳۳۳ ، ح ۳۳ ، بسنده عن أحمد بن أبي عبداللّه البرقي ، عن أبي الجوزاء المنبّه بن عبداللّه ، عن الحسين بن علوان . وأحمد بن أبي عبداللّه ، هو أحمد بن محمّد بن خالد . ويأتي في ح ۴۶۲۳ ، رواية عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن أبي الجوزاء ، عن الحسين بن علوان ، عن عمرو بن خالد ، عن زيد بن عليّ ، عن أبائه عليهم السلام ، قال : قال : أميرالمؤمنين عليه السلام . والظاهر زيادة «عن أبيه» في ما نحن فيه ؛ فإنّ طبقة أبي الجوزاء لاتلائم رواية محمّد بن خالد البرقي عنه ؛ فقد روى محمّد بن الحسن الصفّار ومحمّد بن عبدالجبّار كتابه . وورد في الأسناد رواية إبراهيم بن هاشم و سعد بن عبداللّه عنه . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۵۹ ، الرقم ۱۲۵۲ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۲۱ ، ص ۳۶۹ . هذا ، وقد تكرّر في الأسناد رواية محمّد بن أحمد [بن يحيى] ، عن أبي جعفر ، عن أبي الجوزاء ، عن الحسين بن علوان ، عن عمرو بن خالد ، والمتتّبع في الأسناد يرى أنّ المراد من أبي جعفر في لسان محمّد بن أحمد بن يحيى ، هو أحمد بن محمّد بن خالد . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۲۱ ، ص ۳۶۸ . ويؤيّد ذلك أنّ ما أشرنا إليه ؛ ممّا ورد في الكافي ، ح ۴۶۲۳ ، رواه الشيخ الطوسي في التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۳۳ ، ح ۹۷۵ ، بسنده عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن أبي جعفر ، عن أبي الجوزاء .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۲۱۲

6.في «جس» : + «عليّ» .

7.في «بخ ، بف» : «من» .

8.في «بف ، جس» والخصال : - «فإن أصابه دم» .

  • نام منبع :
    الكافي ج5
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 153684
الصفحه من 654
طباعه  ارسل الي