117
الكافي ج6

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله إِلَى السَّمَاءِ ، فَبَلَغَ ۱ الْبَيْتَ الْمَعْمُورَ ، وَ حَضَرَتِ الصَّلَاةُ ، فَأَذَّنَ جَبْرَئِيلُ ۲ وَ أَقَامَ، فَتَقَدَّمَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَ صَفَّ ۳ الْمَلَائِكَةُ وَ النَّبِيُّونَ خَلْفَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله » . ۴

۴۹۳۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ۵:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا هَبَطَ جَبْرَئِيلُ عليه السلام بِالْأَذَانِ ۶ عَلى رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله كَانَ رَأْسُهُ فِي حِجْرِ عَلِيٍّ عليه السلام ، فَأَذَّنَ جَبْرَئِيلُ عليه السلام وَ أَقَامَ ، فَلَمَّا انْتَبَهَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، قَالَ : يَا عَلِيُّ ، سَمِعْتَ؟ قَالَ : نَعَمْ ۷ ، قَالَ : حَفِظْتَ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : ادْعُ ۸ بِلَالًا فَعَلِّمْهُ ، فَدَعَا عَلِيٌّ عليه السلام بِلَالًا فَعَلَّمَهُ» . ۹

1.في «ى» : + «إلى» .

2.في مرآة العقول : «الحديث ... يدلّ على ما أجمع عليه أصحابنا من أنّ الأذان و الإقامة بالوحي ، لا بالنوم كما ذهبت إليه العامّة ، وعلى ثبوت المعراج . و هو معلوم متواتر» .

3.في «بخ» : «و صفّت» .

4.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۶۰ ، صدر ح ۲۱۰ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۰۵ ، صدر ح ۱۱۳۴ ، بسندهما عن ابن أبي عمير ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۷ ، ص ۵۵۷ ، ح ۶۵۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۳۶۹ ، ح ۶۸۱۴ ؛ البحار ، ج ۱۸ ، ص ۳۰۷ ، ح ۱۴ .

5.في التهذيب : - «بن حازم» .

6.في الوافي : «في هذا الحديث ردّ على ما أطبق عليه العامّة من أنّ الأذان ليس بالوحي و إنّما منشؤه أنّ عبداللّه بن زيد أو اُبيّ بن كعب رأى ذلك في المنام فعرضه على النبيّ صلى الله عليه و آله فأمره أن يعلّمه بلالاً» .

7.في الوافي و الفقيه : + «يا رسول اللّه » .

8.في حاشية «بخ» : + «لي» .

9.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۷۷ ، ح ۱۰۹۹ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۲۸۲ ، ح ۸۶۵ ، معلّقا عن منصور بن حازم ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۷ ، ص ۵۵۸ ، ح ۶۵۸۴ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۳۶۹ ، ح ۶۸۱۵ ؛ البحار ، ج ۴۰ ، ص ۶۲ ، ح ۹۶ .


الكافي ج6
116

سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ ذِكْرِ السُّورَةِ مِنَ الْكِتَابِ يَدْعُو ۱ بِهَا فِي الصَّلَاةِ مِثْلَ «قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ»۲ ؟
فَقَالَ : «إِذَا كُنْتَ تَدْعُو بِهَا ، فَلَا بَأْسَ» . ۳

۴۹۳۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «كُلُّ مَا كَلَّمْتَ اللّهَ بِهِ فِي صَلَاةِ الْفَرِيضَةِ، فَلَا بَأْسَ». ۴

18 ـ بَابُ بَدْءِ ۵ الْأَذَانِ وَ الْاءِقَامَةِ وَ فَضْلِهِمَا وَ ثَوَابِهِمَا ۶

۴۹۳۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَيْنَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ وَ۷الْفُضَيْلِ۸:

1.في «بس» : «ندعو» .

2.في الوافي : «لعلّ مراد السائل الرخصة في الإتيان بقراءة القرآن في غير محلّها على وجه الدعاء و التمجيد طلبا لمعناها لا على وجه التلاوة» . و نحوه في مرآة العقول .

3.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۳۱۴ ، ح ۱۲۷۸ ، بسنده عن ابن بكير الوافي ، ج ۸ ، ص ۸۸۲ ، ح ۷۳۱۰ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۵۳ ، ذيل ح ۷۳۲۵ .

4.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۳۲۵ ، ح ۱۳۳۰ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۸۷۹ ، ح ۷۲۹۸ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۲۶۴ ، ح ۹۲۹۰ .

5.في «ظ ، بح ، بخ» : «بدو» .

6.في حاشية «بخ» : + «و أبوابهما ، أي : فصولهما» .

7.في «ى ، بث ، بح ، بخ ، بس» و البحار : «أو» .

8.هكذا في «بح، بز ، جش» و الوافي و الوسائل و البحار . و في «ظ ، ى ، بث ، بخ ، بس ، جن» و المطبوع : «الفضل» . و قد تكرّرت في الأسناد رواية [عمر] بن أُذينة ، عن الفضيل [بن يسار] ، عن أبي جعفر عليه السلام . راجع : معجم رجال الحديث؛ ج ۱۳ ، ص ۴۶۶ ـ ۴۶۷؛ و ص ۴۷۱ ـ ۴۷۲ . و تفصيل الخبر رواه الشيخ الطوسي في التهذيب ، ج ۲ ، ص ۶۰ ، ح ۲۱۰؛ و الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۰۵ ، ح ۱۱۳۴ ، بسنده عن ابن أبي عمير ، عن [عمر] بن اُذينة ، عن زرارة و الفضيل بن يسار ، عن أبي جعفر عليه السلام .

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 126667
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي