137
الكافي ج6

وَ لَا تَرْفَعْهُمَا ۱ كُلَّ ذلِكَ ۲ » . ۳

۴۹۷۲.وَ عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا قُمْتَ فِي الصَّلَاةِ فَكَبَّرْتَ ، فَارْفَعْ يَدَيْكَ ، وَ لَا تُجَاوِزْ بِكَفَّيْكَ أُذُنَيْكَ» أَيْ حِيَالَ خَدَّيْكَ ۴ . ۵

۴۹۷۳.عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ :۶أَدْنى مَا يُجْزِئُ مِنَ التَّكْبِيرِ فِي التَّوَجُّهِ ۷ تَكْبِيرَةٌ وَاحِدَةٌ ، وَ ثَلَاثُ تَكْبِيرَاتٍ أَحْسَنُ ۸ ، وَ سَبْعٌ أَفْضَلُ . ۹

4974.مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ

1.في «ظ» وحاشية «بح» : + «كثيرا» .

2.في حاشية «بخ» : + «كثيرا» .

3.الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۴۳ ، ح ۶۷۷۸ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۳۱ ، ح ۷۲۶۷ .

4.في مرآة العقول ، ج ۱۵ ، ص ۹۸ : «قوله عليه السلام : أي حيال خدّيك ، لعلّ التفسير من زرارة ، و به يجمع بين الأخبار بأن تكون رؤوس الأصابع محاذية لشحمة الاُذن وصدر الكفّ للنحر ووسط الكفّ للخدّ ، وإن أمكن الجمع بالتخيير ، وعلى التقادير الأفضل عدم تجاوز الكفّين عن الاُذنين» .

5.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۶۵ ، ح ۲۳۳ ، بسند آخر هكذا : «فإذا افتتحت الصلاة فكبّرت فلا تجاوز اُذنيك» مع زيادة في أوّله وآخره . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۰۴ ، ذيل ح ۹۱۶ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۴۳ ، ح ۶۷۷۸ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۳۱ ، ح ۷۲۶۸ .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۳۱۰

7.في الخصال : + «إلى الصلاة» .

8.في «بخ» : «حسن» . وفي الخصال : «وخمس» بدل «أحسن» .

9.الخصال ، ص ۳۴۷ ، باب السبعة ، ح ۱۹ ، بسنده عن حمّاد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام . الأمالي للصدوق ، ص ۶۴۱ ، المجلس ۹۳ ، ضمن وصف دين الإماميّة على الإيجاز والاختصار ، وتمامه فيه : «وتكبيرة الافتتاح واحدة وسبع أفضل» الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۴۳ ، ح ۶۷۶۶ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۱۱ ، ح ۷۲۱۲ .


الكافي ج6
136

الرَّحِيمُ ۱ » . ۲

۴۹۷۰.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَاشِمِيِّ ، عَنْ أَبِي حَفْصٍ الْعَطَّارِ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، قَالَ:سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِذَا صَلّى أَحَدُكُمُ الْمَكْتُوبَةَ وَ خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَلْيَقِفْ بِبَابِ الْمَسْجِدِ ، ثُمَّ لْيَقُلِ : اللّهُمَّ ۳ دَعَوْتَنِي ، فَأَجَبْتُ دَعْوَتَكَ ، وَ صَلَّيْتُ مَكْتُوبَتَكَ ۴ ، وَ انْتَشَرْتُ فِي أَرْضِكَ كَمَا أَمَرْتَنِي ، فَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَمَلَ بِطَاعَتِكَ ، وَ اجْتِنَابَ سَخَطِكَ ، وَ الْكَفَافَ ۵ مِنَ الرِّزْقِ بِرَحْمَتِكَ» . ۶

20 ـ بَابُ افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ وَ الْحَدِّ فِي التَّكْبِيرِ وَ مَا يُقَالُ عِنْدَ ذلِكَ

۴۹۷۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : «تَرْفَعُ يَدَيْكَ فِي افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ قُبَالَةَ وَجْهِكَ ،

1.في الكافي ، ح ۳۳۴۸ : «يا أرحم الراحمين» بدل «إنّك أنت الغفور الرحيم» .

2.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۸۷ ، ح ۱۱۴۹ ، معلّقا عن الحسين بن سعيد . الكافي ، كتاب الدعاء ، باب الدعاء قبل الصلاة ، ح ۳۳۴۸ ، بسنده عن بعض أصحابنا رفعه ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۰۲ ، ح ۹۱۶ ، مرسلاً ، وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۳۵ ، ح ۶۷۵۹ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۵۰۹ ، ذيل ح ۷۱۹۰ ؛ البحار ، ج ۸۴ ، ص ۳۷۰ ، ذيل ح ۲۲ .

3.في «غ» : - «اللّهمّ» .

4.في «بخ» : - «مكتوبتك» .

5.الكَفاف : هو الذي لايفضل عن الشيء ويكون بقدر الحاجة . النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۹۱ (كفف) .

6.الوافي ، ج ۷ ، ص ۵۱۵ ، ح ۶۴۸۵ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۲۴۶ ، ح ۶۴۵۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 126654
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي