147
الكافي ج6

۴۹۸۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي۱عِمْرَانَ الْهَمْدَانِيِّ ، قَالَ :كَتَبْتُ إِلى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ ابْتَدَأَ بِ «بِسْمِ۲اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ» فِي صَلَاتِهِ وَحْدَهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ ، فَلَمَّا صَارَ إِلى غَيْرِ أُمِّ الْكِتَابِ مِنَ السُّورَةِ ، تَرَكَهَا ؛ فَقَالَ الْعَبَّاسِيُّ ۳ لَيْسَ بِذلِكَ بَأْسٌ ؟
فَكَتَبَ بِخَطِّهِ : «يُعِيدُهَا» مَرَّتَيْنِ ۴ ، عَلى رَغْمِ أَنْفِهِ ۵ ؛ يَعْنِي الْعَبَّاسِيَّ ۶ . ۷

1.في «ظ» والوسائل ، ح ۷۴۱۶ والتهذيب : - «أبي» . والمذكور في رجال البرقي ، ص ۵۴ ، ورجال الطوسي ، ص ۳۶۹ ، الرقم ۵۴۸۴ ، هو يحيى بن أبي عمران الهمداني .

2.في «بس» : «بِسْمِ» بدون الباء .

3.في «ظ ، غ ، بخ ، بس ، جن» والوافي والاستبصار : «العيّاشي» . و في مرآة العقول ، ج ۱۵ ، ص ۱۰۶ : «وفي بعض النسخ : العيّاشي ، وهو تصحيف ، والظاهر : العبّاسي بالباء الموحّدة والسين المهملة ، وهو هشام بن إبراهيم العبّاسي وكان يعارض الرضا عليه السلام كثيرا وكذا الجواد عليه السلام » .

4.في الوافي : «يعيدها ؛ يعني الصلاة أو البسملة ، والأوّل أظهر . مرّتين متعلّق بقوله : فكتب ، لا بقوله: يعيدها ؛ إذ لا وجه لتكرار الإعادة» . وفي مرآة العقول : «قوله عليه السلام : يعيدها مرّتين ، يمكن أن يكون «يعيدها» متعلّقا ب «كتب» فيكون من تتمّة كلام الراوي ، أو كلام الإمام عليه السلام . والأخير أظهر . وعلى التقادير الظاهر إرجاع الضمير إلى الصلاة ، وعلى تقدير إرجاعه إلى البسملة يمكن أن يكون قوله : مرّتين ، كلام الإمام ، أي في كلّ ركعة في الحمد والسورة أو في الركعتين في السورة ، ويمكن إرجاعه إلى السورة أيضا ، وعلى التقادير يمكن الأمر بالإعادة ؛ لأنّه كان يعتقد رجحان تركه» .

5.«الرغم» ، مثلّث الراء : التراب والذُلّ والكُرْه ، ويقال : رغم أنفه ، أي لصق بالرغام ، وأرغم اللّه أنفه ، أي ألصقه بالرَغام وهو التراب . هذا هو الأصل ، ثمّ استعمل في الذلّ والعجز عن الانتصاف والانقياد على كُرْه . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۳۸ ؛ لسان العرب ، ج ۱۲ ، ص ۲۴۵ و ۲۴۶ (رغم) .

6.في «ظ ، غ ، بح ، بس ، جن» والوافي والاستبصار : «العيّاشي» .

7.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۶۹ ، ح ۲۵۲ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۱ ، ح ۱۱۵۶ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۴۷ ، ح ۶۷۸۷ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۵۸ ، ح ۷۳۴۱ ؛ و ص ۸۷ ، ح ۷۴۱۶ .


الكافي ج6
146

فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ التَّشَهُّدِ ، سَلَّمَ ، فَقَالَ : «يَا حَمَّادُ ، هكَذَا صَلِّ ۱ » . ۲

21 ـ بَابُ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ

۴۹۷۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : إِذَا قُمْتُ ۳ لِلصَّلَاةِ أَقْرَأُ «بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ» فِي فَاتِحَةِ الْقُرْآنِ ۴ ؟ قَالَ : «نَعَمْ» .
قُلْتُ : فَإِذَا ۵ قَرَأْتُ ۶۷ فَاتِحَةَ الْقُرْآنِ ۸ أَقْرَأُ «بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ» مَعَ السُّورَةِ ؟ قَالَ : «نَعَمْ» . ۹

1.في الوسائل : + «ولم يزد على ذلك شيئا» .

2.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۸۱ ، ح ۳۰۱ ، معلّقا عن الكليني . الأمالي للصدوق ، ص ۴۱۳ ، المجلس ۶۴ ، ح ۱۳ ، معلّقا عن أبيه ، عن عليّ بن إبراهيم ، مع زيادة في آخره . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۰۰ ، ح ۹۱۵ ، معلّقا عن حمّاد بن عيسى ، وفي الأخيرين مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۸ ، ص ۸۳۵ ، ح ۷۲۰۹ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۴۶۱ ، ح ۷۰۷۷ و ۷۰۷۸ .

3.في التهذيب : «أقمت» .

4.في الاستبصار : «فاتحة الكتاب» .

5.في «بث» : «وإذا» .

6.في حاشية «بس ، جن» : «فرغت» .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۳/۳۱۳

8.في الوافي والاستبصار : «فاتحة الكتاب» .

9.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۶۹ ، ح ۲۵۱ ؛ والاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۱۱ ، ح ۱۱۵۵ ، معلّقا عن الكليني الوافي ، ج ۸ ، ص ۶۴۷ ، ح ۶۷۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۶ ، ص ۵۸ ، ح ۷۳۴۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج6
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 126660
الصفحه من 675
طباعه  ارسل الي